-->

قصة سيدنا نوح عليه السلام مختصرة

قصص الأنبياء لا تخلوا من الجهد والصبر علي دعوة اقوامهم لعبادة الله الواحد الأحد ومن ضمن هؤلاء الأنبياء تأتي قصة سيدنا نوح عليه السلام، الذي ارسله الله تعالي الي قوم يسمون فلبث فيهم الف سنة إلا خمسين عاما 950 سنة يدعوهم بلا كلل او ملل.

قصة سيدنا نوح عليه السلام مختصرة
قصة سيدنا نوح عليه السلام مختصرة

دعوة نوح لقومه

كان نوح من قبل بعثته مؤمنا على فطرة الله التي فطر الناس عليها ، وكان كثير الشكر لله عزّ وجلّ. فاختاره الله من بين قومه ليحمل أمانة عظيمة ألا وهي رسالة الله لبني أدم، فخرج نوح على قومه وبدأ دعوته:

ظل النبي نوح قرون يدعوا قومه لعبادة الله فلم تزدهم دعوته لهم إلا كفرا وطغينا، فلم ييئس النبي الكريم من دعوته لهم لمئات السنين داعيا إياهم للإيمان، طالبا منهم الإكثار مز إستغفار ربهم حتي يتحقق لهم ما يرجون من الله. قال الله تعالي علي لسان نبيه نوح:

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) سورة نوح

ولما تأكد نبي الله نوح أن قومه فضلوا الكفر على الإيمان تحدث إلى ربه وقال : يا رب إنني دعوت قومي في الليل والنهار ليؤمنوا بك فلم يسمعوا لي ولم يطيعوني , وكلما دعوتهم كانوا يضعون أصابعهم في آذانهم وكانوا يغطون وجوههم كي لا يشاهدوني وأنا أدعوهم .

تكذيب قوم نوح لنبيهم

يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ

بهذه الأيات شرح نبي الله نوح لقومه أنه لا إله ولا خالق في هذا الكون يستحق العبادة والسجود له إلا الله تعالي، محذرا لهم من غضب الله عليهم مبينا لهم مصيرهم الذي ينتظرهم يوم يبعث الناس.

وقد بين لهم خداع الشيطان واغوائهم لهم من قبل طيلة وقتهم، وانه قد أن الاوان ليوقفوا خداعه لهم عبر العودة إلي الطريق الصحيح.

محدثا إياهم عن جنات الله تعالي لمن أمن منهم في الأخرة، وأن الله تعالي قد كرم الإنسان في خلقه بصورته الجميلة، وكيف بسط له رزقه وكتب له قدره خيره وشره، وليست هذه الأصنام التي بخلقونها هم بانفسهم ولا تستطيع خلق شئ.

بناء السفينة

بعد أن استمرت دعوة نوح لقومه ٩٥٠ سنة بين تكذيبهم له واتهامه بالسفاهة، ليأتي اليوم الموعود أوحي الله الي نبيه أن لن يؤمن معك من قومك إلا من قد أمن من قبل منهم فلا تحزن عليهم.

وامره الله تعالي بصنع سفينة فوق جبل صخم، فكان قومه يسخرون منه متهيمنه بالجنون، فكيف لشخص أن يصنع سفينة فوق جبل وكيف ستسير وهي بعيدة عن البحر.

لم يلتقت النبي الكريم إليهم بل قال لهم ان تسخروا منا اليوم فغدا سنسخر نحن منكم، ليستمر المؤمنين في بناء سفينتهم "سفينة نوح".

 طوفان نوح عليه السلام

بعد انتهاء سيدنا نوح عليه السلام من بناء السفينة بعد مدة لا يعلمها إلا الله، اوحي الجبار تعالي لنبيه أن يأخذ معه في السفينة اهله ومن أمن معه من قومه، ومن كل نوع من المخلوقات ذكر وأنثي.

ثم ركبوا السفينة بأمر من الله لتمطر السماء بإذنه تعالي فأمطرت السماء بغزارة وفتحت الأرض مائها باذن الله، لترفع السفينة من فوق قمة الجبل، في موج وصفه تعالي بأنه موج كالجبال.

وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ 42 قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ 43 وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 44 وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ 45 قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ 46 . سورة يونس

نوح ينادي إبنه

ومن باب الإبوة نادي نوح النبي علي إبنه ليؤمن بالله تعالي ويركب معهم السفينة، لكن الإبن أبا الركوب معهم واختار اللجوء الي قمة جبل لتمنعه من الماء. رد عليه والده من باب نصحه: ان لا عاصم ولا مأوي من امر الله تعالي إلا الايمان به. ليلقي نفس مصير قومه بالغرق في الطوفان ولم تشفع له حتي نبوة والده.

وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)

ليأمر الله بعد ذلك الأرض بأن تبلع ماءها فابتلعته بأبتلعته بإذن الله, وأمر السماء توقف مطرها فتوقفت. لتعود الأرض حيث قدر الله لها أن تكون من جديد.

رسو السفينة علي الجودي

لترسو سفينة نوح علي جبل يقال له الجودي وبذلك قد يكون نجا النبي الكريم ومن معه من المؤمنين من قومه، والمخلوقات التي ركبت معه السفينة، ليعيشوا بعد ذلك عابدين لله تعالي شاكرين علي نعمته.

حتي يضل الشيطان الأجيال القادمة منهم، ليبدأ عصر نبي جديد حتي نزول سيد المرسلين محمد عليه الصلاة والسلام.

لا تنسي قرأة:

هذا كل ما لدينا من معلومات مختصرة عن سيدنا نوح عليه السلام، ونأمل أن تكونوا استمتعتم بقراءتها وتعلمتم الكثير منها. لا تترددوا في مشاركة أي ملاحظات أو أسئلة لديكم في التعليقات أدناه. شكراً لكم على متابعتكم!