قصة النبي دانيال الذي دفن بعد رسول الله محمد


النبي دانيال - قصة النبي الذي دفن بعد الرسول محمد
من هوا النبي دانيال الذى دفن بعد نبينا محمد

قصة النبي دانيال النبي الوح دفن بعد نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، والذى يعتبر مكان دفن النبي دنيال مجهولا إلى يومنا هذا.

قصة النبي دانيال الذي تم دفنه بعد نبينا محمد

بدأت قصة دفن النبي دانيال منذ عهد الخلفاء وتحديدا بعد فتح مدينة تستر في إيران عا 21 هجريا، أثناء جولة للموفدين المسلمين في المدينه. 

حيث دخلوا إلي بيت مال يعود للقائد الفارسي هرمزان، فوجدوا رجل ميت علي السرير وفوق رأسه كتابً مكتوب بلغة غير العربية. وعند سؤال أهل المدينة عنه، قالوا: أنه رجل مبجل لديهم ويدعى دانيال.

 ذكر النبي دانيال فى القرءان الكريم

لم يرد ذكر النبي دانيال في القرآن الكريم، إلا أن علماء المسلمين أجمعوا علي كرامته ونبوته، وهناك من العلماء من يقول: أن النبي دانيال قد بشر بنبوة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. 

النبي دانيال في الإسلام

هناك رويتين في الإسلام حول النبي دانيال.

1_ بعد فتح مدينة تستر وجد أحد صحابة النبي محمد خاتم يعود إلي النبي دانيال مرسوم عليه نقش لأسدين يلحسا رجلا.

وعندما سأل أهل القرية عن الخاتم أخبروه بالقصة، يعتقد أن دانيال النبي هو من سبط يهوذا من أبناء النبي يعقوب. 

ولد في عهد ملك ظالم أخبره المنجمون؛ بأن هناك ولد سيولد في ليلة محددة سيأخذ المُلك منه، فما كان منه إلا أن أمر بقتل الأطفال الذين سيولدون في الليلة التي حددها هؤلاء الكهنة.

فجأو بالنبي دانيال الذي كان صغيرا وألقوه في حفرة بها أسد ولبوءة، جأت أمه لتفقد صغيرها فوجدت الأسدين تحت أقدام دانيال يحرسانه ويلعقاه طوال الليل. وبعد أن إشتد عوده حفر ماحصل معه علي خاتمه تخليدا لنعم الله عليه.

2 _ عندما هاجم بوخ تنصر بيت المقدس، أسر من أسر من بني إسرائيل ومنهم نبي الله دانيال. 

فلما بلغ لبوخ تنصر من مكانة النبي أمر بإلقائه في وكر الإسود لأكله ولبث الرعب والذعر بين بني إسرائيل. ولكن شاء الله سبحانه وتعالى أن ينام الأسدين تحت قدمي النبي ليحمياه من غياهب الجب الذي رمي فيه. 

فلما لبث دانيل عليه السلام مالبث داهمه الجوع فتضرع إلى الله، فأرسل له الزاد علي يد نبي من أنبياء بنوا اسرائيل يقيم في الشام وإسمه إرميا.

 سأله النبي دانيل عن ماهيته فقال له أنه مرسل من الله لإطعمك فحمد النبي دانيال ربه على جميل عطائه. وعندما سأله النبي دانيال عن قصته، قال: أوحى الله إلى وحيا يطلب مني أن أعد الطعام ل دانيال. 

فقلت: كيف لأرميا بالشام أن يصل إلي دانيال بأرض بابل بالعراق، فقيل له: إفعل وسوف تجد ما يحملك. فوجدت ما حملني، فأعطاه الطعام ثم إنصاف.

رؤية الملك الظالم

فبقبي النبي في الجب إلا ما شاء الله، حتي رأي الملك الظالم، النبي والملائكة تهبط عليه أفواجا من السماء ففطن إلي مكانته.

فأمر بإخراجه وتكريمه والطلب منه أن يكون من مستشاري البلاط، وهذا كان من سبب تخفيف عذاب اليهود وتحسين أحوالهم ببابل. 

بعد العثور على جسد النبي دانيَالَ عليه السلام والخاتم، وبعد ترجمة الكتاب الذي حمل إمورا مهمة لإمة محمد. قال أهل المدينة للصحابة: أنهم كانوا إذا حبس عنهم المطر أخرجوا جسد هذا الرسول للتضرع إلى الله فتمطر السماء.

مكان دفن النبي دانيال

خاف المسلمون من أن يتحول حب أهل المدينة للنبي دانيال إلي الشرك بالله فأرادو دفن النبى، فحفروا له 13 قبرا بالنهار و دفن بواحد سرا في الليل بدون معرفة أحد مكان دفن النبي الكريم ليكون مكان دفنه سراً إلي اليوم. 

وليكون النبي الذي دفن بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليتم للنبي دانيال ما تمني بأن يدفن علي يد أمة محمد. ليكون هو النبي الذي دفن بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وليبقى مكان الدفن لغز حير العالم إلى اليوم لم يتم العثور علي مكان دفن النبي عليه السلام.

النبي دانيال عند اليهود

جاءة الرواية اليهودية مختلفة قليلا، فقد ذكرة أن النبي دانيل عليه السلام إقتيد إلى بابل بعد إحتلال نبوخ تنصر لبيت المقدس وكان معه ميشائيل وعزريا. فتعلم دانيال لغتهم ومن الله عليه من الحكمة والذكاء، مما مكنه للتأهل للخدمة فى القصر الملكي مع رفاقه الثلاث.

وقد أثبت دانيال براعته وخصوصا فى تفسير الأحلام، فأعجب نبوخ تنصر بذكائه فقام بتعينه حاكما على بابل، ونجد في التورات أيضا ذكرا لنجاته من وكر الأسدين.

ذكر النبي دانيال في النصرانية

دانيال في المسيحية هوا نبي مبجل وله صفر خاص به يدعي صفر دانيال يتم الإحتفال به، وفي التراتيل الأرذوكسية يتم ترتيل نبؤة دانيال بشأن الحجر الذي حطم الصنم.

حسب رؤيتهم أن الملك فى عهد النبي دانيل قد رأي صنم رأسه من الذهب وساعده من الفضة وبطنه وفخذه من النحاس وساقيه من الحديد. ورأى حجرا يضرب الصنم فيفتته ولا يبقى له باقية فحملت الرياح فتات الصنم وأصبح جبلا عاتيا وملئ الأرض كلها.

النبي دانيل أخبر الملك قبل أن يخبره هو وأرفقها بتفسيره، فأخبره أن رأس الصنم يمثله ويمثل مملكته وبعده تقوم مملكة اخري، والنحاس تمثل مملكة ثالثة تتمثل على الأرض.

 أم الحديد فيمثل المملكة الرابعة التي تسحق كل من يحاربها من الممالك. أما الحجر هوا ملك إلهي يملكه إله السماء ويبقي إلي نهاية الزمان، وهذا هوا معني الجبل المتكون من الحجر والصنم.

لكن لم يتم ذكر مكان دفن النبي و زمن موته، إلا أن المتعارف عليه هوا مقام للنبي في إيران، طبق لقصة الصحابة عن فتح مدينة تستر التي دفن فيها النبي عليه السلام فى خلافة عمر بن الخطاب.

ماذا قال الرسول عن النبي دانيال

وفيما يخص ذكر نبي الله دانيال علي لسان نبينا محمد صلي الله عليه وسلم فلم يثبت شئ في ذلك بحسب موقع اسلام ويب. ومع ذلك فلا يوجد هناك مانع في روايتها لأنها لا تمس او تخالف شيئاً من شريعة الدين الإسلامي.

بحسب ماورد عن نبي العالمين محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال: (و حدِثوا عن بنيِ إسرائيل ولا حرج). كما ذكر ذلك الحافظ ابن كثير في مقدمة تفسير قصة النبي دانيال عليه السلام.

لا تنسوا مشاركة أرائكم فى التعليقات ومتابعتنا من أجل كل جديد منا ومشاركة القصة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المصدر: مواقع الويب