أخر الاخبار

ملخص قصة أصحاب الكهف كامله

 قصة أهل الكهف، والمعروفة أيضًا باسم "رواية أهل الكهف" و "الرقيم"، قصة معروفة في القرآن الكريم وقد سميت صورة كاملة باسمها.

ملخص قصة أصحاب الكهف كامله
ملخص قصة أصحاب الكهف كامله

معلومات عن اصحاب الكهف

تدور أحداث ملخص القصة حول مجموعة من الشباب المؤمنين في زمانهم الذين تركوا قريتهم. بسبب  تعرضهم للاضطهاد لتغير معتقداتهم من عبادة الاصنام الي عبادة الله الواحد، من قبل حاكم كافر لعبادة الله وطاعته.

ما هو اسم الحاكم الظالم في قصة اهل الكهف

وبحسب قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، فإن الحاكم في ذلك الوقت كان كافراً ظالماً ومضللاً، وكان يحكم قرية من المشركين. ولم يحدد القرآن الاسم الدقيق لهذا الحاكم، لكنه وصف بأنه جائر وقاس.

ولكن ذكر كثير من اهل العلم والمفسرين ومن ابرزهم الحافظ بن كثير رحمه الله: بأن الفتية كانوا في زمن ملك ظالم يقال له دقيانوس، وكان هؤلاء الفتية من أبناء أكابر ذلك البلد.

فألتقوا في يوم عيد القوم فأبصروا تلك القرابين التي يقدمها قومهم للأصنام والأوثان وسجودهم لها، فتأملوا فيما يفعله هؤلاء القوم، فهداهم الله تعالي الي الصراط المستقيم وكشف عن قلوبهم غفلتها واودع في قلوبهم الهدي فخرجوا عن دين قومهم ولجاو إلي عبادة الإله الواحد الأحد.

الهروب الي الكهف

بعد أن عرف الحاكم بنبأ الفتية المؤمنين أرادا التخلص منهم والقضاء علي معتقداتهم قبل إنتشارها بين العامة من الشعب،  فقاموا للجوء إلى الكهف الذي هداهم الله إليه.

بعد ان علمو بغضب الحاكم الذي أمر بإراقة دمائهم. خوفا على حياتهم، هرب الفتية بدينهم ووجدوا ملجأ في كهف حيث جعلهم الله ينامون لأكثر من 300 عام..

هداهم الله إلى الكهف وحماهم من ولي القرية الكافر الذي أراد قتلهم. كما اضل الله أهل القرية عن طريقهم وأغمى أعينهم عن الكهف فلم يجدوا الشباب.

استيقاظ اهل الكهف من النوم

نام الفتية بالكهف الي ما شاء اللع، حافظ الله على أجسادهم بالسماح لهم بالنوم وحجب أشعة الشمس: 

وتَرَى الشَّمسَ إذَا طلعَت تزاوَرُ عن كهفِهِمْ ذاتَ اليمِينِ وإذَا غربَت تقرِضُهُمْ ذاتَ الشمَالِ وهُمْ في فجوَةٍ منهُ ذلِكَ منْ آياتِ اللَّه مَن يهدِ اللَّهُ فهُوَ المهْتَدِ ومَن يضلِلْ فلَن تجِدَ لهُ ولِيًّا مرشِدًا

وقد ذكر الله تعالي كلب الراعي الذي سار معهم الي الكهف ليحرسهم فكان مرابط علي باب كهفم:

وكلبُهم باسطٌ ذراعيه بالوصيد

عندما استيقظ الشباب من نومهم العميق تشاورا بينهم كم ناموا داخل الكهف فقالوا لبثنا يوما أو بعض يوم، قال الله تعالي عنهم:

وكَذلِكَ بعَثناهُمْ ليتسَاءَلُوا بينَهُمْ قَالَ قائِلٌ منهُمْ كمْ لبِثتُمْ قالُوا لبِثنَا يومًا أوْ بعضَ يومٍ قالُوا ربُّكُم أعلَمُ بمَا لبِثتُمْ فابعَثُوا أحدَكُمْ بورقِكُمْ هذِهِ إلَى المدِينَةِ فليَنظُرْ أيُّهَا أزكَى طعامًا فليَأْتِكُمْ برزْقٍ منْهُ وليتلَطَّفْ ولَا يشْعِرَنَّ بكُمْ أحَدًا

نظرا لإمانهم استقر اهل الكهف علي ان العلم لله واحده بعدد ما لبثوا اثناء نومهم ولكنهم اجتمعوا علي احضار الطعام. فاختاروا احدهم لإحضاره مع تحذيرهم له من جنود الملك الظالم، لتكون المفاجأة الكبيرة؟

خرج الرجل لإحضار الطعام ليجد أن العالم قد تغير بشكل كبير وان الأرض غير الأرض والناس غير الناس، فما ان اعطي الرجل للتاجر نقودا قديمة استغرب الجميع منها، فذهبوا به الي حاكم المدينة فقص عليه قصته مع الفتية، فعرفه الوالي واخبره بأن قصتهم قد انتشرت، لتصبح تذكيرًا بقوة الله وأهمية الإيمان به.

فقادهم الي الكهف فعرف الفتية ان فترة نومهم هذه كانت اية من ايات الله تعالي ليموت الفتية بعدها مباشرة.

نبني عليهم بناء ام مسجد

اختلفي الناس من بعدهم فمنهن من اراد ان يسد عليهم كهفهم، ومنهم من اراد بناء مسجد عليهم، قال الجبار تعالي: 

وكَذَلِكَ أعثَرْنَا عليْهِمْ لِيعلَمُوا أنَّ وعدَ اللَّهِ حقٌّ وأَنَّ السَّاعةَ لا ريبَ فيهَا إذْ يتنَازَعُونَ بينَهُمْ أمرَهُمْ فقالُوا ابنُوا عَليهِمْ بنيَانًا ربُّهمْ أعلَمُ بهِمْ قالَ الَّذينَ غلبُوا علَى أمرِهِمْ لنتَّخِذَنَّ عليْهمْ مسجِدًا 

من بعد ذلك تعاقبت الاجيال ويقال ان اهل ذلك الزمان انفسهم قد نسوا عددهم، قال الله تعالي:

سيَقولُونَ ثلاثَةٌ رابِعُهُمْ كلبُهُمْ ويقولُونَ خمسَةٌ سادسهُمْ كلبُهُمْ رجمًا بالغيبِ ويقُولُونَ سبعَةٌ وثامنُهُمْ كلبُهُمْ قلْ ربِّي أعلَمُ بعدَّتِهِمْ ما يعلمُهُمْ إلَّا قلِيلٌ فلا تمَارِ فيهِمْ إلَّا مرَاءً ظاهرًا ولا تستَفْتِ فيهِمْ منهُمْ أحَدًا

في الختام

رواية اهل الكهف وقصص الانبياء والصالحين تعلمنا معنا الصبر والتوكل علي الله تعالي، وان الذي خلقك من نطفة ثم رعاك في بطن امك حتي خرجت طفلاً الي الدنيا! لن ينساك اذا توكلت عليه حتي في اصعب المحن حتي وان كنت تحت التراب.

اقرأ ايضا: ملخص قصة نبي الله يونس والحوت

قصة أصحاب الكهف للأطفال

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-