فصيلة الحيوانات التي تنتمي اليها الاسود والنمور والفهود والقطط

هل تساءلت يومًا عن فصيلة الحيوانات التي تنتمي إليها الأسود والنمور والفهود والقطط المنزلية؟ بالتأكيد الجواب هو سنوريات - فصيلة القطط. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة فاحصة على هذه العائلة في عالم الحيوان وخصائصها الفريدة.

فصيلة الحيوانات التي تنتمي اليها الاسود والنمور والفهود والقطط
فصيلة الحيوانات التي تنتمي اليها الاسود والنمور والفهود والقطط

معلومات عامة عن فصيلة الحيوانات التي تنتمي إليها الأسود والنمور والفهود والقطط

تنتمي الأسود والنمور والفهود والقطط إلى فصيلة السنور البري، المعروفة أيضاً باسم Felidae. وهذه العائلة تضم العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات، بما في ذلك القطط الأليفة التي تراها في المنزل والكبيرة التي تعيش في البرية.

إليكم قائمة بمعلومات عامة تتعلق بفصيلة القطط:

1- تعتبر القطط من الحيوانات الثديية، وهي تتمتع بقوة بدنية وحداثة رشدها.

2- توجد القطط في جميع أنحاء العالم تقريبا، وهي متوفرة في البرية وكذلك في المنازل.

3- تتنوع الأحجام والأشكال بين القطط، فهناك القطط الكبيرة مثل الأسود والنمور والفهود، وهناك القطط الصغيرة مثل القطط الأليفة.

4- تتميز القطط بصفات فريدة من نوعها ومثيرة في الوقت نفسه. فهي قوية وذكية وحساسة، كما أنها تحب التحلي بالنظافة.

5- عموماً، فإن القطط تتغذى على اللحوم وتعتبر حيوانات مفترسة. وتتوفر نطاقات غذائية مختلفة لدى القطط، فمنها من يتغذى على الحشرات والزواحف ومنها من يتغذى على الحيوانات الكبيرة.

6- تحظى القطط بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. وتعتبر القطط الأليفة رفيقاً مثالياً للكثير من الناس.

7- تحظى القطط بمكانة خاصة في الثقافة الشعبية والتاريخية ككل، فهي تشكل محوراً مهماً في الروايات والأساطير والتراث الشعبي في كثير من الثقافات.

لماذا سميت السنوريات بهذا الاسم؟

على الرغم من تصور البعض أن القطط قد أُطلق عليها هذا الاسم بسبب صوتها الخاص الذي يشبه القطة او شكلها، إلا أن ذلك ليس السبب الحقيقي وراء تسميتها بهذا الاسم. فما هو؟

الأمر يعود إلى اللغة اللاتينية، حيث كان اسم السنور، الذي تنتمي له القطط، باللاتينية هو "felis". ومن هنا جاء اسم العائلة التي تضم القطط، والتي تعرف باسم "Felidae".

وتعني كلمة "felis" في اللاتينية بالضبط "قطة"، ومنها انتقلت هذه الكلمة إلى اللغات الأخرى وصارت تستخدم للدلالة على القطط.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القطط كانت تنظر إليها في الأساطير القديمة كحيوانات ماكرة وذكية وقوية. ولذلك فإن بعض الناس يطلقون عليها لقب "الماكرة"، وهو لقبٌ يعود إلى الفترة الرومانية.

في النهاية، يمكن القول بأن تسمية القطط بهذا الاسم يرجع إلى اللغة اللاتينية، وأنها كانت تحظى بمكانة مميزة في ثقافات الشعوب القديمة بسبب ذكائها ومكرها.

أكبر السنوريات على كوكب الأرض

أنت تعرف بالفعل أن النمر هو أكبر القطط البرية المعروفة على الأرض، فهو يتميز بفروه الأحمر المميز والمخطط باللون الأسود. 

ولكن هل تعلم أن النمر ينتمي إلى فصيلة السنوريات ويُعد واحدًا من أقوى الثدييات علي وجوده على الأرض؟ بالإضافة إلى ذلك، يعيش في العالم 41 نوعاً معروفاً من السنوريات والتي تنحدر جميعها من سلف أنواع السنوريات المنتمية لجنس النمر.

لهذا السبب تواجه جميع أنواع السنوريات خطرًا أكبر من تلك التي تواجهها النمور، ولذلك فالنمر يُعتبر الأكبر من بينهم جميعًا.

توزيع الأنواع المختلفة ضمن فصيلة الحيوانات السنوريه

تنتمي السنوريات أو القططيات إلى فصيلة الحيوانات الثديية، وتضم الكثير من الأنواع مثل الأسود والنمور والببر والقطط. تنتشر هذه الحيوانات في بيئات مختلفة، فهي تعيش في الغابات وفي المروج وعلى الأشجار، وتتميز القطط بقدرتها على التكيف في بيئات مختلفة.

وتمثل السنوريات مجموعة متنوعة من الحيوانات تختلف في الحجم والشكل والسلوك، وتوجد بتنوع وفير في جميع أنحاء العالم.

هل الأسد من فصيلة الكلاب

لقد أثارت السؤالات المتعلقة بما إذا كان الأسد ينتمي إلى فصيلة الكلاب او القطط اهتمام الكثير من الناس. للإجابة على هذا السؤال العلمي قام خبراء الحيوان على مر السنين بدراسة تفاصيل الأسد بشكل مكثف.

وعلى الرغم من أن الأسد يشبه الكلاب إلى حد ما، إلا أنه ينتمي الى فصيلة السنوريات التي تتضمن النمور والبانثير. وبالتالي الأسد ليس من فصيلة الكلاب، إنما هو من فصيلة السنوريات.

لا تنسي قرأة:

الاسد سكار فس ملك الغابة بلا منازع

النمر البنغالي ثاني اضخم النمور في العالم

نستنج من ذلك أن الأسد ليس كلباً، بل هو من فصيلة السَنُّورِيّات ونصف تصنيفه تحت النمور.