أخر الاخبار

ما هي عضة الصقيع أسبابها وكيفية علاجها في المنزل


عضة البرد او لسعة الصقيع او عضة الصقيع. اسماء متعددة للاصابات الناتجة عن تعرض اجزاء من الجسم لدرجات حرارة منخفضة وشديدة قد تصل إلي حد التجمد. حيث يؤدي ذلك الى تلف الجلد والانسجة وفقدان الشعور بها وتغير المنطقة المتضررة.

ما هي عضة الصقيع أسبابها وكيفية علاجها في المنزل
ما هي اسباب عضة البرد كيف يتم علاجها في المنزل

ما هي اسباب عضة البرد Frostbite

عند تعرض الجسم للبرد الشديد ولفترة طويلة فان الاوعية الدموية كرد فعل وقائي تحول الدم المحمل بالاكسجين بعيدا عن الاطراف الى الاعضاء الحيوية. مما يسبب نقص امدادات الاطراف بالدم والاصابة بلسعة البرد.

ويعتبر الجنود والعاملون في الهواء الطلق والاشخاص الذين بلا مأوى والاطفال وكبار السن وعشاق الرياضة كالمتزلجين والمتسلقين من اكثر الاشخاص عرضة للاصابة بعضة البرد.


ما الاعضاء الاكثر عرضة للاصابة بعضة البرد

يمكن ان تؤثر عضة البرد في اي جزء من اجزاء الجسم، والتي يعتبر الانف والاذن والخدان والشفتان من الاعضاء الاكثر عرضة للاصابة بلسعة الصقيع. ولكن قد تكون اصابع القدمين واليدين هما الاكثر شيوعا للتعرض لضرر لسعة الصقيع.

ويمكن ان تسبب الاصابة بعضة البرد ضرر دائما للانسجة والاعصاب وبتر للاطراف.


ما هي درجات الاصابة بعضة البرد Frostbite

  • الدرجة الاولى هنا تؤثر عضة البرد فقط عل الطبقة الخارجية من الجلد.
  • والدرجة الثانية تؤثر في البشرة وجزء من الطبقة الثانية من الجلد.
  • والدرجة الثالثة تؤثر في الطبقة الخارجية من الجلد والطبقة الثانية والانسجة الدهنية.
  • والدرجة الرابعة تؤثر في الجلد والانسجة والعضلات والعظام.

هل لعضة البرد علاج؟

يعتمد علاج المصاب على شدة الاعراض ويحتاج المصاب الى تدفئة الجلد بالماء الدافئ وليس الساخن. وتناول ادوية كمسكنات للالم ومكافحة العدوى.

وضع دعامة او جبيرة عند تضرر العظام او العضلات. وازالة الانسجة التالفة واجراء العملية الجراحية يكون في الحالات الشديدة.


ما هو علاج عضة البرد في المنزل

  • تحقق من انخفاض حرارة الجسم. إذا كنت تشك في انخفاض حرارة الجسم، فاطلب المساعدة الطبية على الفور. تشمل علامات انخفاض حرارة الجسم الهزات الشديدة، والنعاس، والارتباك، وعدم الراحة في اليدين، والتلعثم في الكلام.

  • احمِ بشرتك من المزيد من التلف. لا تقم بإذابة المنطقة المصابة إذا كان هناك خطر تجميدها مرة اخري. إذا تم إذابته، لفه حتى لا يتجمد مرة أخرى.

  • إذا كانت في الخارج، قم بتدفئة يديك المصابة بقضمة الصقيع عن طريق وضعها تحت إبطيك. غطِ وجهك أو أنفك أو أذنيك بأيدٍ دافئة مرتدية قفازًا لحمايتها. لا تفرك الثلج أو أي شيء آخر على الجلد المصاب. لا تمشي بأقدام أو أصابع عارية مصابة بقضمة الصقيع.

  • بعد دخول مكان مغلق، انزع ملابسك المبللة وقم بالدخول في بطانية دافئة.

  • قم بتدفئة المنطقة المصابة بقضمة الصقيع برفق. اغمس أصابعك أو أصابع قدمك أو أطراف أخرى في ماء دافئ بين 105 و 110 درجة فهرنهايت (40 و 43 درجة مئوية). إذا لم يكن لديك مقياس حرارة، اختبر الماء عن طريق وضع يدك أو مرفقك غير المصابة فيه ويجب أن تشعر به كانت دافئة وليست ساخنة. نقع هذه الأطراف لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى يعود الجلد إلى لونه الطبيعي أو يخف الخدر. للوجه أو الأذنين، استخدم منشفة دافئة وجافة.

  • لا تقم بتسخين الجلد المصاب بعضة البرد بمصادر حرارة مباشرة مثل المواقد أو المصابيح الحرارية أو السخانات أو وسادات التدفئة. هذا قد يسبب الحروق.

  • اشرب السوائل الدافئة. يمكن أن يجعلك الشاي أو القهوة أو الحساء تشعر بالدفء من الداخل إلى الخارج.

  • لا تشرب المشروبات الكحولية. ضع في اعتبارك تناول مسكنات الألم. إذا كنت تشعر بالألم، جرب مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية. اكتشف ما يحدث لبشرتك عندما تذوب.

  • ستشعر بوخز وحرقان مع ارتفاع درجة حرارة الجلد وعودة تدفق الدم إلى طبيعته. إياك وفقع أي بثور قد تتشكل على الجلد المصاب. في حالة وجود عضة صقيع أكثر خطورة من قضمة الصقيع الخفيفة، اطلب المساعدة الطبية.

هل سبق وان تعرضت لعضة برد وكيف شعرت؟ شاركنا برأيك

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-