هل تعلم .. لماذا لدغة البعوض تسبب الحكه؟


يعد فصل الصيف موسم رائع للتنزه واستنشاق الهواء الطلق، ولكن سرعان ما نتفاجأ بوجود ضيف ثقيل الحشرات التي تقرص والذي يكون الضيف الاثقل فيهم هو: " البعوض - النموس "، يخرج علينا من حيث لا ندري.

هل تعلم .. لماذا لدغة البعوض تسبب الحكه؟
هل لدغة البعوض خطيرة

هل تعلم .. لماذا قرصة الناموس تحك

عندما يقوم البعوض بلدغ جسم الإنسان فأن اثار الحكة تلك تظل لبضعة ايام يهرش فيها الانسان مكان القرصه، والتي قد تتورم في بعض الأحيان ثم تذهب تلقائياً او تكون نتيجة عوارض لمرض خطير سنتعرف عليه في سياق الموضوع.

لماذا تسبب قرصة البعوضة الحكة

ولكن لماذا لا يستطيع الناموس أخذ دمائنا والاكتفاء بذلك؟ ولماذا يجب أن تسبب قرصة البعوضة الحكة أيضًا؟

الجواب بكل إختصار ان الشعور بالحكة عبارةُ عن ردة فعلٍ تحسسية ناتجةٍ عن مكان ابرة البعوضة (بصاق البعوضة).

اجل، حين يتم قرصك من قبل بعوضة فأنها تستخدم الية تتضمن افراز اللعاب مع عملية اللدغ لضمان اخراج المزيد من الدم بأقصي سرعة ممكنة.

وفم البعوضة يتكون من عدة انابيب، تستخدم الناموسة منه انبوب واحد لشفط وامتصاص الدم.

وهناك انبوب آخر تستخدمه لتضخ به اللعاب في الأوعية الدموية، واللعاب يكمن دوره في تخدير الدم ومنعه من التجلط لضمان تدفق الدم بدون انقطاع، لضمان عدم استيقاظك.


لماذا نعاني حساسية من لدغة البعوضة

كما أظهرة الدراسات بأن الانسان يعاني الحساسية من بعض انواع البروتينات المتواجدة في لعاب النموس، وبالرغم من ان لعاب الناموس غير ضار للبشر في حد ذاته، فإن اجهزة المناعة للبشر لديها حساسية شديدة من لعاب البعوض.

والجسم البشري يتفاعل مع لعاب البعوض بإفراز حمض يسمي (الهيستامين)، وهي عبارة عن مادة بيولجية تقوم بتوسيع الاوعية الدموية من اجل تسهيل وصول خلايا الدم البيضاء، وبروتينات بلذم الدم، وادوات جهاز المناعة الاخري لموقع قرصة البعوض.

وبالرغم من ذلك، في تلك العملية يسبب حمض الهيستامين الحة والإلتهابات.

مخاطر الاصابة بقرصة البعوض

يعد الابتعاد عن اماكن تواجد البعوض فكرة رائعة لتجنب القرص والحكة، وكما ذكرنا فإن لعاب البعوض ليس بالضار لكنه ربما يحمل امراضاً خطيرةً جداً، منها:

  • فيروس غرب النيل
  • فيروس زيكا
  • الملاريا
  • حمي الضنك
  • حمي الصفراء

1. الملاريا

الملاريا هو عبارة عن طفيلي يتم نقله لجسم الانسان عن طريق لدغات البعوض وتبدأ الأعراض بعد 10-15 يومًا من تاريخ اللدغة. تشمل الأعراض " القئ - الحمى - الصداع - التعب ".

2. فيروس غرب النيل

ينتشر الفيروس الآن في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة. حوالي 80٪ من عدوى فيروس غرب النيل لا تسبب أعراضًا، ولكن عند حدوث مثل تلك الاعراض فقد تشمل:

" آلام العضلات - الحمى - الصداع - الغثيان - القيء - الطفح - الجلدي - الإرهاق ".

3. فيروس زيكا

فيرس زيكا هو مرض حديث نسبيًا ينتقل عن طريق البعوض تم تحديده لأول مرة في عام 1947 عندما كانت حالات الإصابة به نادرة الحدوث، ولكن منذ عام 2015 كان هناك تفشي زيكا في البرازيل مع أعراض خفيفة مثل الحمى وآلام المفاصل والطفح الجلدي.

4. حمى الضنك

تنجم حمى الضنك عن فيروس ينتقل عن طريق بعوض يسمي نموس حمي الضنك او الزاعجة في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية. تظهر الأعراض بعد 4-13 يوم من اللدغة وتشمل الحمى والصداع وآلام المفاصل والطفح الجلدي وآلام العين.


5. الحمى الصفراء

الحمى الصفراء هو فيروس ينتشر عن طريق بعوضة الزاعجة ايضا وتبدأ الأعراض بعد 4-7 أيام من اللدغة. تشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة والصداع والغثيان.

من اجل ذلك عليك الاخذ بالإحتياطات اللزمة لتجنب ومنع مثل تلك اللدغات المزعجة والتي يكون الناموس علي رأس قائمتها؟

نأمل أن تستمتع بمعرفة سبب تسبب لدغات البعوض في الحكة. الآن بعد أن عرفت، توقف لحظة وشارك هذه المعرفة مع عائلتك وأصدقائك! معًا، يمكننا نشر الكلمة حول سبب لدغنا البعوض وكيفية منعه من القيام بذلك. شكرا للقراءة!

 المصدر:  مواقع الويب