أخر الاخبار

اهمية غابات الامازون - لماذا يحتاج العالم لها؟ اسباب تهدد الغابة المطيرة

 

اهمية غابات الامازون - لماذا يحتاج العالم لها؟ المخاطر التي تهدد الغابة المطيرة
غابات الأمازون أهميتها ولماذا نحتاج لها

اخر تحديث تم بتاريخ: 21/ اكتوبر/ 2023

غابات الأمازون

غابات الامازون هي اكبر الغابات الإستوائية في العالم، وتقوم بمهمة حيوية بالنسبة لنا. حيث تزود كوكب الأرض بنسبة ستة بالمئة من امدادات الاكسجين والذي نحتاجه للتنفس.

كما يعمل الغطاء النباتي الكثيف لها مثل جهاز عملاق لتنقية الهواء لكوكب الارض، حيث يمتص ثاني اكسيد الكربون بإستمرار، ويمدنا بالاكسجين بدلا منه.

كما تعد غابة الأمازون من اكبر غابات العالم اتساعا. لدرجة انها تمثل اكبر من نصف الغابات الاستوائية الموجودة في عالمنا باكمله. وعلى الرغم من ان مساحةِ  "amazon forests"، لا تغطي سوى ستة بالمئة فقط من مساحة الأرض، إلا انها تعادل مساحة ايرلندا والمملكة المتحدة سويا.

مساحة غابات الامازون

مساحة غابة الأمازون تمثل عجزاً من الطبيعة الخصبة، حيث تمتد هذه الأمطار الاستوائية على مسافة لا تصدق تقدر بملايين الكيلومترات المربعة. تتخذ هذه الغابات المطيرة الموطن لتنوع بيولوجي هائل، حيث يعيش فيها نصف أنواع الحيوانات والنباتات الموجودة في العالم.

تشكل غابات الأمازون رئة الأرض، حيث تسهم بشكل كبير في إنتاج الأوكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون. وليس ذلك فقط، بل تعمل على تنظيم مناخ الأرض وحمايتها من التغيرات المناخية المتسارعة.

ما هي غابات الأمازون

هي اكبر غابة في العالم، تقع غابات الأمازون في امريكا الجنوبية على مساحة خمسة ونصف مليون كيلو متر مربع. وتمتد على تسعة دول هي:

  1. البرازيل
  2. بوليفيا
  3. بيرو
  4. الاكوادور
  5. كولومبيا
  6. فنزويلا
  7. جانا
  8. سورينام
  9. جيانا الفرنسية

إلا أن البرازيل وحدها تحتوي على ستين بالمئة من اجمالي مساحتها.

ماذا يوجد في غابات الامازون

في قلب غابات الأمازون الكثيفة، يكمن عالم مدهش يحتوي على تنوع بيولوجي فريد. تتداخل الأشجار الضخمة والنباتات الفريدة، موطناً لمجموعة مذهلة من الكائنات الحية. تضم غابات الأمازون مئات الأنواع من الطيور الملونة والثدييات المدهشة، إضافةً إلى آلاف الأنواع النباتية. تنعدم مثيلات لبعض الكائنات، وتعيش هنا بعض القبائل الأصلية التي تمتلك تراثاً تاريخيا في غابة الامازون. يواجه هذا الكنز البيئي تحديات خطيرة من تصدير الخشب واستخدام الأراضي.

يجب علينا جميعًا المساهمة في الحفاظ على توازن هذا النظام البيئي الرائع من خلال دعم الحملات البيئية وتبني أسلوب حياة مستدام.

النظام البيئي

يضم النظام البيئي الغني لغابة الأمازون التالي:

  • حوالي اربعمائة الف نوع من النباتات.
  • ألف وثلاثمائة نوع من الطيور.

  • الفين ومائتي نوع من الاسماك.

  • اربعمائة وسبعة وعشرين نوعا من الثديات.

  • اربعمائة وثلاثين نوعا من البرمائيات.

  • ثلاثمائة وثمانين نوعا من الزواحف واثنين ونصف مليون نوع مختلف من الحشرات.

  • كما تمثل عشرة بالمئة من اماكن التنوع البيولوجي في العالم، حيث يوجد بها واحد من كل خمسة انواع من الطيور والاسماك.

قبائل غابات الامازون

على غير ما يعتقده الجميع فالامازون يسكنها بعض البشر. حيث يعيش فيها من 400 الى 500 قبيلة من الهنود الحمر. منهم خمسون قبيلة تحتفظ بلغتها وثقافتها الخاصة. ولم يسبق لها التواصل مع العالم الخارجي لذا يعمل سكانها صيادين وجامعين بدائيين.

إنقراض حيوانات الأمازون

ينقرض حوالي 137 نوعا من النباتات والحيوانات والحشرات كل يوم في الامازون. بسبب ازالة الغابات، وتربية الماشية التي تسببت في تلف قطاعات واسعة من الغابة.

تكون نهر الامازون

نهر الامازون الذي يمر عبر غابات الامازون المطيرة، والذي هو ثاني اطول نهر في العالم بعد نهر النيل. كما انه الاكبر في العالم من حيث حجم المياه.

يتكون نهر الامازون من مئات الممرات المائية التي تمتد عبر 6.800 كيلو متر، وتحتوي على سبعة عشر رافدا تصب 55 مليون جالون من المياه كل ثانية في المحيط الاطلسي.

عندما تمطر على نهر الامازون يستغرق الماء حوالي عشر دقائق للوصول الى ارض الغابة. هذا لان غابة الأمازون كثيفة لدرجة ان الأرض دائما ما تكون مظلمة ولا تصل اليها الشمس بسهولة. واحد بالمئة فقط من اشعة الشمس تصل الى ارض الغابة.

المخاطر التي تهدد الغابة المطيرة

اهمية غابات الامازون - لماذا يحتاج العالم لها؟ المخاطر التي تهدد الغابة المطيرة
حرائق غابات الأمازون

كان اهم تلك المخاطر التي تهدد amazon forests  غابة الأمازون الحرائق المتكررة، وإنكماش عشرين بالمئة من حجمها في السنوات الاخيرة بسبب إزالة الغابات لانشاء طريق الامازون السريع.

بالاضافة للإبادة المستمرة لكميات كبيرة من النباتات بإستمرار، والتي وصلت لمعدل واحد ونصف فدان في الثانية الواحدة. وذلك لرعي الماشية وانتاج المحاصيل، لذا يتوقع الخبراء ان تستنفذ الغابات بالكامل في غضون اربعين عاما فقط. اذا لم يتم اتخاذ اي اجراء لحل المشكلة التي تهدد العالم.

أهمية غابات الامازون لماذا يحتاج العالم لها؟

غابات الامازون المطيرة هي عبارة عن بالوعة كربون تمتص ثاني اكسيد الكربون وتخزنه. لذلك فهي عامل رئيسي في الحفاظ على مستويات الكربون على مستوى العالم.

ولا ننسا بأن 80% من اصناف الطعام والفواكه التي نحصل عليها في جميع انحاء العالم موجود اصلها في غابات الامازون. فاكثر من ثلاثة الاف نوع من الفاكهة التي تزرع في الامازون صالحة للاكل، وتشمل: البرتقال - الليمون - الافوكاد - وجوز الهند -الجريب فروت - المانجو - الاناناس".

تعتمد ربع الادوية التي نستخدمها حول العالم على مكونات من غابات الامازون. فمثلا سبعين بالمئة من النباتات المضادة للخلايا السرطانية تأتي من الامازون.

جفاف غابة الأمازون

واجهت منطقة الامازون جفافا شديدا منذ عام 2005 الى العام 2010، عندما كان معدل هطول الامطار منخفضا جدا بالغابة. ووصل معدل النهر الاسود وهو احد روافد غابات الامازون الى ادنى مستويات، كما ارتفعت وتيرة الحرائق بالغابة.

تأثير التغير المناخي

يتسبب التغير المناخي في إفساد غابات الامازون المطيرة. حيث يمكن تدمير 75 بالمئة منه بإرتفاع درجة الحرارة بمقدار 3⁰ درجات فقط.

خاتمة عن غابة الأمازون

وبعد أن تعرفنا على أحد أهم العناصر الطبيعية التي تحمل الحياة على الارض. والتي للأسف الشديد تلتهمها النيران كل عامٍ تقريباً. يقولون ان الغابات المطيرة يمكن ان تموت بعد مرور مائة عام فقط بسبب درجات الحرارة العالية الان، فما رأيك شاركنا رأيك بالأسفل.

المصدر: مواقع الويب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-