أخر الاخبار

ماذا اكتشف التلسكوب جيمس ويب أثناء رحلته للفضاء الخارجي؟


ماذا اكتشف التلسكوب جيمس ويب أثناء رحلته للفضاء الخارجي؟

ماهو التلسكوب جيمس ويب

التلسكوب جيمس ويب هو معجزة هندسية كلف التلسكوب "James webb telescope" وكالة ناسا عشرة مليارات دولار، وستة وعشرين سنة من البحث والتطوير. وشارك في صنعه عشرات الالاف من العلماء والخبراء.

اكتشافات تلسكوب جيمس ويب؟

مشوار إكتشاف طويل ينتظر جيمس ويب اكبر تلسكوب في التاريخ، وهذه هي الصورة الاولى التي التقطها والتي كان واضحا ان الهدف منها ما هو الا الاستعراض من قبل القائمين.

ولا تغرنك هذه البقع الصغيرة التي بالكاد تبدو واضحة، لأن في كل بقعة تظهر هنا لامعة كانت ام خافتة، ربما تساوي حجم مجرتنا او اكبر وتحتوي على قرابة اربعمائة مليار نجم.

ماذا اكتشف التلسكوب جيمس ويب أثناء رحلته للفضاء الخارجي؟
صور جيمس ويب

لكن بماذا تفيدنا هذه الصورة او غيرها؟ وما الذي يمكن ان نحققه من خلالها؟ التلسكوب المعجزة(James webb)، الصبر والوقت والمال الى حد كبير.

امور احتاجها علماء ناسا في الستة وعشرين سنة الماضية. وهم يحاولون انهاء مشروع اكبر تلسكوب عرفه التاريخ.

كم يبعد تلسكوب جيمس ويب عن محور الأرض

بدأت الحكاية عام الف وتسعمائة وستة وتسعين اقترحت لجنة من علماء الفلك تعمل مع وكالة الفضاء ناسا انشاء تلسكوب فضائي من الجيل التالي.

ليكون قادرا على النظر الى مسافة ثلاثة عشر مليارا وستمائة مليون سنة ضوئية. للكشف عن ضوء الاشعة تحت الحمراء.

يسافر الينا منذ مئتي مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم. وتوقعوا ان التلسكوب سيكون جاهزا للاطلاق بحلول عام الفين وسبعة. وستبلغ تكلفته خمسمائة مليون دولار فقط.

لكن الحسابات اختلفت كثيرا فقد تأخر موعد الاطلاق الى عام الفين وواحد وعشرين، واما بالنسبة لتكلفة صناعة التلسكوب جيمس ويب. التي قدرت بخمسمائة مليون دولار فقد تضخمت الى ان وصلت الى عشرة مليارات دولار.

وبعد ان تم الكشف عن الصور الاولية التي التقطها التلسكوب بحضور الرئيس جو بايدن. يمكن القول ان الامر كان يستحق كل هذا الجهد والمال وذلك بحسب الخبراء.

كيف شكله! متى يبدا تلسكوب جيمس ويب؟

يحمل تلسكوب جيمس ويب في طيف الاشعة تحت الحمراء ويتكون داخله من مرآة مقعرة، قطرها ستة امتار ونصف. تتألف من ثمانية عشر مرآة سداسية.

مطلية بالذهب ومصنوعة من البرليوم المعدني النادر. مما يسمح للمرايا بان تكون عاكسة بنسبة ثمانية وتسعين بالمائة مقارنة بانعكاس نسبته خمسة وثمانين بالمئة. وهي النسبة النموذجية للمرايا القياسية.

ومن الحقائق الغريبة والمتناقضة حول التلسكوب. فان احد جانبيه شديد الحرارة، واما الجانب الاخر فهو اكثر برودة من القارة القطبية الجنوبية. وذلك لان احد الجوانب سيواجه الشمس، واما الجانب الاخر فيحتوي على المرايا والادوات.

لكن ما هي المهام التي يمكن ان يقوم بها التلسكوب جيمس ويب? وما هي الفائدة التي يحققها?

كم يبعد التلسكوب جيمس ويب عن الارض؟

تم وضع تلسكوب جيمس ويب على بعد اكثر من مليون كيلو متر ونصف من كوكب الارض. يدور على الشمس ويقع في نقطة اللاجرانج الثانية. وهي نقطة ينعدم عندها تأثير جاذبية جرمين سماويين كبيرين.

جسم ثالث اصغر حجما كالمسبار جيمس ويب ما يجعل حركته تتبع حركة الجسمين الكبيرين.

ماذا اكتشف تلسكوب James webb؟

ومن خلال الصور التي يلتقطها تلسكوب ناسا، يتوقع العلماء ان يكونوا استنتاجات حول تكوين المجرات الاولى.

كما يدعو انهم سيقوموا باستكشاف الايام الاولى للكون. اي قبل حوالي ثلاثة عشر مليار وثمانمائة مليون سنة. وذلك بعد بضع مئات من ملايين السنين من الانفجار العظيم.

فمهمة تلسكوب جيمس ويب مثل الة زمن بقدر ما هو الة مراقبة، فكلما كان التلسكوب يرى بعيدا في الفضاء كلما نظر بعيدا في الوقت.ووذلك نظرا لان الصورة المأخوذة من الاجسام البعيدة تستغرق وقتا طويلا للوصول الينا.

سيستخدم علماء الفلك ايضا تقنية التليسكوب لدراسة الغلاف الجوي للكواكب في مجرتنا درب التبانة. على امل اكتشاف علامات للحياة.

بالاضافة لدراسة المكونات الجيولوجية لتكوين الكواكب خارج المجموعة الشمسية. برأيك هل يحقق التلسكوب الفوائد المتوقعة من قبل العلماء؟ وكيف ترى الصور الاولية التي التقطها؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-