أخر الاخبار

تلخيص قصة الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج من الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية، وهي من المعجزات العظيمة التي أكرم الله بها نبيه محمد (صلي الله عليه وسلم). وقد ورد ذكر هذه القصة في القرآن الكريم في سورة الإسراء، والسنة النبوية في العديد من الأحاديث الصحيحة.

تلخيص قصة الإسراء والمعراج

تلخيص قصة الإسراء والمعراج

تبدأ قصة الإسراء والمعراج بخروج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من بيته في مكة المكرمة، حيث أتى إليه جبريل عليه السلام بالبراق، وهو دابة بيضاء طويلة أكبر من الحمار وأصغر من البغل.

ثم ركب النبي محمد صلى الله عليه وسلم البراق مع جبريل عليه السلام، وانطلقا في رحلة ليلية عجيبة.

وصل النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى في القدس، حيث صلّى إماماً بالأنبياء والرسل. ثم عرج به جبريل عليه السلام إلى السماء، حيث مرّ بالعديد من الأنبياء والرسل، ورأى العديد من الأمور الغيبية.

وصل النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى، وهي أعلى مكان في السماوات، حيث التقى الله تعالى وتلقى منه الأوامر والوصايا. ثم رجع النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة في نفس الليلة.

اقرأ ايضا: تلخيص قصة مريم العذراء

متي حدثت رحلة الإسراء والمعراج

في العام العاشر من بعثته صلي الله عليه وسلم الموافق ل 620م، وبعد مرور العام الذي سماه (صلي الله عليه وسلم) بعام الحزن الذي فقد فيه ابو طالب وهو عمه الذي كان ينصره ويدفع عنه أذي قريش.

وبعدها تحدث وفاة اول مؤمن ومؤمنة به ورفيقة دربه السيدة خديجة بنت خويلد ام المؤمنين رضي الله عنها، ليحدث اعظم حدث في حياة النبي محمد (صلي الله عليه وسلم)، ألا وهي رحلة الإسراء والمعراج. قال تعالي: 

(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

ما الفرق بين الإسراء والمعراج

الإسراء هو رحلة ليلية قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس. ومعني الاسراء في معجم اللغة العربية السير ليلا او الرحلة الليلية.

والمعراج هو صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماوات السبع، حيث التقى الله تعالى وتلقى منه الأوامر والوصايا. ومعني المعراج صعود الدرج او السلم.

أسباب الإسراء والمعراج

هناك العديد من الأسباب التي ذكرها العلماء لبعثة الإسراء والمعراج، منها:

تقوية إيمان النبي محمد صلى الله عليه وسلم: فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض للاضطهاد والاذي من قومه، وبعثة الإسراء والمعراج كانت بمثابة تأييد من الله تعالى لنبيّه وتثبيتاً لفوئاده.

إعلاء مكانة المسجد الأقصى: فقد كان المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، وبعثة الإسراء والمعراج كانت بمثابة تكريم للمسجد الأقصى.

فرض الصلاة على المسلمين: فقد فرض الله تعالى الصلاة على المسلمين في ليلة الإسراء والمعراج. فقد كانت خمسون صلاة فأحث موسي عليه السلام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم الطلب من الله التخفيف حتي كانت خمس صلوات فأستحي النبي من الله تعالي التخفيق منها.

تعليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن أمور الغيب: فقد رأى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج العديد من الأمور الغيبية، مثل كيفية خلق السماوات والأرض. وعذاب أهل النار ونعيم أهل الجنة.

رؤية النبي محمد لله تعالي

عند وصول النبي (صلي الله عليه وسلم) برفقة جبريل عليه السلام إلي سدرة المنتهي أبي ان يتقدم جبريل عليه السلام، فقال لو تقدمت لأحترقت ولو تقدمت انت يا محمد لاخترقت.

وهذا من تكريم الله لنبيه، حيث اختلف العلماء في رؤية الرسول لله تعالي، ليحسم الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله هذا الجدل بقوله (إن لم يكن راه بعين الدنيا فقد رأه بعين الأخرة).

أهمية الإسراء والمعراج

لقصة الإسراء والمعراج أهمية كبيرة في الإسلام، فهي من المعجزات العظيمة التي أكرم الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهي أيضًا من الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية.

سبب تسمية رحلة الإسراء والمعراج

سميت رحلة الإسراء والمعراج بهذا الاسم لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أُسري به ليلاً من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم عرج به إلى السماء.

مدة رحلة الإسراء والمعراج

تختلف الروايات في تحديد مدة رحلة الإسراء والمعراج، فبعضها يقول أنها كانت سبع ساعات، وبعضها يقول أنها كانت ليلة كاملة.

العلامات التي تدل على صدق رحلة الإسراء والمعراج

هناك العديد من العلامات التي تدل على صدق رحلة الإسراء والمعراج، منها:

شهادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصدقها: فقد أخبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصحابه بهذه الرحلة، وحثهم على الإيمان بها.

موافقة رحلة الإسراء والمعراج مع القرآن الكريم: فقد ورد ذكر رحلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم في سورة الإسراء.

عدم معارضة رحلة الإسراء والمعراج للعقل والمنطق: فرحلة الإسراء والمعراج لا تخالف العقل والمنطق، بل هي من الأمور التي يمكن أن تحدث بقدرة الله تعالى.

علامة صدق: وقد طلب المشركون من الرسول ان يذكر لهم شئ مما رأه وهو في الأعلي، فكان جوابه هو ان هناك قافلة قادمة من الشام وقد مرت بكذا وكذا وستصل في يوم كذا فبهت الذي كفر.


قصة الإسراء والمعراج قصة عظيمة مليئة بالعبر والدروس، وهي من الأحداث التي تثبت صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم. ويجب على المسلمين أن لا يغفلوا عن تلك القصة الجميلة ويعظموا من شأنها.

إلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية موضوعنا والذي تمثل في تلخيص رحلة الإسراء والمعراج، لا تنسا مشاركة المقال مع اصدقائك وعائلتك ومشاركتنا ارائكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-