أخر الاخبار

حقيقة ظهور جني ابو فانوس في الصحراء - وما علاقته بالأحاديث النبوية


 في الاونة الاخيرة شاع ذكر على مواقع التواصل الاجتماعي موضوع جن ابو فانوس وكثر الحديث عنه، بل واصبح من المواضيع الرائجة علي مواقع التواصل الاجتماعي.

حقيقة ظهور جني ابو فانوس في الصحراء - وما علاقته بالأحاديث النبوية

ما هو الجن ابو فانوس

ابو فانوس او ابو سراج او ابو نويرة. من اسمه يظهر لنا ارتباطه بشكل او باخر بشعاع غريب يظهر في الصحراء. وبالفعل فبحسب ما يُتداول بين السكان المحليين وعلى وسائل التواصل الاجتماعي فإن ابو فانوس هذا هو ظاهرة ضوئية غير معروفة المصدر والمنشأ. 

يظهر ليلا وفي ساعات الفجر الاولى قبيل شروق الشمس بشكل كرة مضيئة متوهجة للناظر اليها من بعيد، هذه الكرة الوضاءة والتي شبهها من صادفها باضواء السيارة في بعض الاحيان تتحرك تارة مبتعدة وتارة اخرى مقتربة من المسافرين في صحراء الربع الخالي حيث سجلت اكثر نسبة من مشاهدات تلك الظاهرة.

واذا ما حاول احد هؤلاء تتبعها والاقتراب منها فإنها في اغلب الاحيان تختفي فجأة دون سابق إنذار. سُكان تلك المناطق نسبو هذا الضوء الى نوع من انواع الجن واطلقوا عليه المسميات التي ذكرناها سابقا.

لماذا يضل ابو فانوس المسافرين في الصحراء

اما هدف هذا الجن بحسب المحليين فهو اضلال المسافرين عن طريقهم ودفعهم الى التيه في الصحراء الشاسعة. جولة صغيرة على مواقع التواصل الاجتماعي كفيلة بان تؤكد مدى الإنتشار الذي تحظي به هذه الظاهرة.

قصص عن الجن ابو فانوس

والعديد من الاشخاص وثقوا ابو فانوس الربع الخالي بفيديوهات مختلفة، وقد روا عن قصصهم المرعبة مع هذا الضوء الغامض.

فمثلا نجد احدهم يقص لنا عن قصته مع الجني ابو فانوس هذا: حيث يخبرنا عن الضوء الذي ظهر له فجأة من العدم خلال قيادته لسيارته في احدى الطرق الصحراوية التي تشتهر بين السكان المحليين بأنها موطن لهذا النوع من الجن.

وفجأة ظهرت الى جانب سيارته سيارة اخرى من العدم، الرجل لم يتجرأ على النظر الى السيارة الغريبة، بالطبع الاذكار القرآنية كانت السلاح الوحيد بيد الرجل. الذي اكمل طريقه قاصدا الطريق العام، وفور ظهور اضواء الطريق اختفت السيارة فجأة كما ظهرت فجأة.

شاب اخر يخبرنا انه من باب الفضول وبعد سماعه الكثير حول ابو فانوس والكرة الضوئية المتوهجة قرر التأكد بنفسه من الموضوع. وبالفعل اتجه الشاب قاصدا صحراء الربع الخالي.

الشاب تعمق في الصحراء باحثا عن الكرة المتوهجة وبعد ان يأس من ايجادها قرر العودة ليتفاجأ باضاءة على زجاج سيارته الخلفية. 

الشاب يؤكد انه كان وحيدا والمنطقة خالية تماما، عند مشاهدة الضوء إنتاب الخوف والرعب قلب الشاب لان الضوء كان يزيد من سرعته كلما زاد الشاب من سرعة سيارته.

وتارة يظهر الضوء منقسما كأنه ضوء سيارة، وتارة اخرى يظهر ككرة مضيئة شبيهة بضوء الدراجة النارية. والضوء بحسب زعم الشاب كان يتبختر يمينا وشمالا.

اكمل الشاب طريقه متحصنا بالذكر القرآني حتى وصل الى الطريق العام ليختفي الضوء تماما. قصة مرعبة؟

قصة مضحكة عن الجني ابو فانوس

بعض المغامرات ان امكن القول اكتسبت الطابع الفكاهي، ومنها ما رواه احد هؤلاء المغامرين الذي يخبرنا عن تجربته هو واصدقائه في البحث عن ابو فانوس.

الشباب توجهوا الى الصحراء قاصدين التأكد من حقيقة ابو فانوس. وبعد فترة من الوقت رأوا ضوءًا من بعيد. يضيء تارة ويخفت تارة اخرى، الضوء الذي ظهر لاحقا كان مصدره سيارة خرجت من العدم والتي اثارة هلع ورعب الشباب.

فاول ما تبادر الى ذهنهم انه جن ابو فانوس، فهم كانوا قد سمعوا قصصا حول سيارات غامضة تظهر من العدم وتختفي فجأة.

السيارة الغريبة اقتربت من سيارة الشباب فبادر هؤلاء بدورهم الى تشغيل شريط قرآني بصوت عال عندها قام من في السيارة باطلق منبه او بوق السيارة ليوقف الشباب عن متابعة مسيرهم.

الاصدقاء لم يتوقفوا واكملوا طريقهم بسرعة كبيرة، والسيارة تطاردهم، بل اكثر من هذا. احد الشباب صرخ بان يدا خرجت من نافذة السيارة تطلب منهم التوقف.

وصل الشباب الى الطريق العام الى ان السيارة هذه المرة لم تختفي، بل وقفت بمحاذاة سيارته تفاجأ الجميع بان صاحب السيارة إنسان. 

بل وراعي اغنام لاحق الشباب ظنا منه انهم لصوص يريدون سرقة حلاله. وبالطبع الكثير غيرها من القصص والمغامرات ومقاطع الفيديو التي تظهر هذه الاضواء المرعبة لأبو فانوس بوضوح.

اقرأ ايضا: حقيقة قصص الجن المرعبة حول جبل الدقم

هل تم ذكر الغول ابو فانوس في احاديث نبوية

إن كان للتسلية او لإشباع الفضول. الا ان الانتباه حول ابو الفانوس ليس هذه الظاهرة او القصص التي رافقتها. بل ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع، وخصوصا من ناحية ربطه باحاديث نبوية شريفة.

كانت بالطبع هذه الاحاديث الشريفة لم تسمي جن ابو فانوس باسمه. بل اطلقت عليه اسم الغيلان او الغول. طبعا بحسب ما يتم تداوله في هذه المنصات فقط.

قاموا بربط ابو فانوس مع حديثين نبويين، الاول تتشابه فيه اوصاف هذا الغول مع ما هو متعارف عليه حول ابو فانوس، والثاني ذكر اسم الغول فيه بل اطلق عليه اسم الغيلان او الغول.

طبعا بحسب ما يتم تداوله في هذه المنصات فقد قاموا بربط ابو فانوس مع حديثين نبويين. الاول تتشابه فيه اوصاف هذا الغول مع ما هو متعارف عليه حول ابو فانوس.

ولكن قبل ان ابدأ يجب ان انوه ان لفظ الغيلان او الغول الوارد في الحديثين الشريفين. ليس المقصود فيها الوحش الذي نعرفه من خلال الافلام والقصص.

فقد اكد علماء المسلمين بأن لفظ الغيلان عند العرب قديما كان يطلق على انواع من الجن او الشياطين تتلون وتتشكل باشكال عديدة ابرزها كتلة من الضوء. هل تظن أنه ابو فانوس؟؟؟

 هذه الغيلان كانت تهدف لاضلال المسافرين او من يراها عن المكان الذي كان يريد الوصول اليه، تماما مثل ابو فانوس.

حسنا لنبدأ مع الحديث الاول والذي ورد في مختلف كتب المسلمين 

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا سِرْتُمْ فِي الْخِصْبِ ، فَأَمْكِنُوا الرِّكَابَ أَسْنَانَهَا ، وَلَا تُجَاوِزُوا الْمَنَازِلَ ، وَإِذَا سِرْتُمْ فِي الْجَدْبِ ، فَاسْتَجِدُّوا ، وَعَلَيْكُمْ بِالدَّلْجِ ، فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ ، وَإِذَا تَغَوَّلَتْ لَكُمُ الْغِيلَانُ ، فَبَادَرُوا بِالْأَذَانِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالصَّلَاةَ عَلَى جَوَادِّ الطَّرِيقِ ، وَالنُّزُولَ عَلَيْهَا ، فَإِنَّهَا مَأْوَى الْحَيَّاتِ ، وَالسِّبَاعِ ، وَقَضَاءِ الْحَاجَةِ ، فَإِنَّهَا الْمَلَاعِنُ "

 الى هنا ينتهي نص الحديث. لتبدأ التفسيرات ولعل ابرزها تفسير ابن الأثير في كتابه النهاية في غريب، حيث يذكر في معرض تفسيره لهذا الحديث ان الغيلان هنا هي نوع من الجن والشياطين، تتغول اي تتلون للناس في صور شتى مضيئة لتضلهم عن الطريق، والرسول امرنا بالاذان وذكر الله عند مواجهتهم.

اعتقد ان اوجه الشبه اضحت واضحة هنا. ننتقل الى الحديث الثاني في هذا الحديث ايضا ذكر للغول بالمعنى الذي طرحناه سابقا. 

ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر[1]، ولا نوء ولا غول[2]، ويعجبني الفأل[3].

بالطبع العديد سيقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام هنا نفى وجود الغول هذا بعد ان كان قد حذرنا منه سابقا لان الجواب عند علماء المسلمين ومفسريهم. ابرز ما فسر هذا الحديث.

هل نفي الرسول محمد صلي الله عليه وسلم وجود ابو فانوس

وما الذي قصده الرسول من قوله لا غول هو ابو سليمان الخطابي في كتابه معالم السنن. حيث يقول ابو سليمان: ان الرسول في هذا الحديث لم ينفي وجود الغول بعينه، فهو من الجن والجن موجودين حتما.

الى ان عليه الصلاة والسلام كان يقصد بهذا اللفظ نفي ما كانت تزعمه العرب قديما من قدرة هذه الغيلان او سحرة الجن على اضلال الناس ودفعهم الى التيه في الصحراء وايذائهم بشكل او بأخر.

فلا سلط لهم على البشر الا بإذن الله تعالى. فهل اصبح واضحا اصدقائي لديكم لماذا تم الربط بين جن ابو فانوس والغيلان التي وردت في الأحاديث النبوية الشريفة. فمما سبق تناوله يتضح ان اغلب من زعموا رؤية هذه الظاهرة وتصويرها هم من العرب في صحراء الربع الخالي.

هل ابو فانوس موجود في السعودية فقط

قد يظن البعض بأن أبو فانوس موجود في صحراء الربع الخالي فقط، الا ان المفاجأة انه عام الف وثمانمائة وثلاثة وثمانين تم تسجيل اول رؤية لهذه الاضواء الغريبة من قبل راعي بقر أمريكى في مدينة مارفا في تكساس الولايات المتحدة الامريكية.

لتكتسب بعدها هذه الاضواء التي تم الابلاغ عن العديد من المشاهدات لتلك الأضواء الغامضة، حيث تم اطلاق عليها إسم أضواء مارفا، بالطبع الاجانب لم ينسبوها لنوع من أنواع الجن.

البعض ذهب الى ربطها بانعكاس انوار المخيمات او اضواء السيارات، فيما ذهب البعض الاخر الى ربطها كالعادة باصدقائنا الفضائيين.

فيديو ابو فانوس

هذا الرجل قام بتصوير ابو فانوس في صحراء الربع الخالي بالسعودية.

في الختام

ظهور جن ابو فانو من عدمه وحقيقته وماهيته لم يحسم اطلاقا. ليبقى ابو (فانوس او ابو نويرة او حتى اضواء مارفا)، من اسرار هذا الكون الذي ينتظر من يحل لغزه في المستقبل القريب.

فهل تعتقدون ان هناك تفسيرا اخر لظاهرة ابو نويره لما يحملون؟ إذًا أصدقائي هذا ما استطعنا التوصل اليه في موضوع ابو فانوس. 

الموضوع الذي اثار جدلا كبيرا وتساؤلات أكبر، ورغم هذا فإن موضوع جن ابو فانوس لم يُحسم الى يومنا هذا. بل لم تبادر اي جهة حكومية او علمية الى دراسة هذا الموضوع.

رغم الإنتشار الواسع الذي يحظى به وتأكيدات الشهود الذين مروا بهذه التجربة التي امتدت من شرق الارض الى غربها، وربط رواد مواقع التواصل الاجتماعي لهذا الموضوع باحاديث نبوية قد يكون محاولة من هؤلاء للفت النظر الى هذا الموضوع. وبالطبع نحن نعلم علم اليقين ان الجن بحد ذاته هم مخلوقات من خلق الله عز وجل ذكرت في القرآن الكريم والاحاديث الشريفة.

ولا يمكن انكارها رغم الجدل القائم حولها من عدة نواحي، ولعل ربط ظاهرة ابو فانوس بهذا العالم وهذا المخلوق الغامض دلالة على اعتقاد الناس وخصوصا في مجتمعاتنا العربية.

 ان كل امر او ظاهرة لم يتم تفسيرها سيكون ابطالها الجن لا محالة. ومن يدري قد تكشف الايام القادمة المزيد حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع التي لم يستطع العلم تفسيرها الى الان او من

ان يبقى الكثير من هذه المواضيع في خانة الغموض والجدل لحكمة من الخالق جل وعلا الذي خلق ما نعلم وما لا نعلم. وكما اقول دائما اصدقائي ما نعلمه قطرة وما نجهله محيط.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-