أخر الاخبار

بعد زلزال سوريا وتركيا - ماذا سيحدث لو أستمرت الزلازل لمدة عام كامل

عند حدوث زلازل سوريا وتركيا كان هناك رعب كبير في العالم من الزلزال الزلزال الذي استمر بضع دقائق لكنه خلف دمار ضخم جدا، لكن اذا حدث الزلزال لمدة عام كامل، فسيكون التأثير مدمرًا.

  1. سيتضرر آلاف الأشخاص.
  2. ستدمر المنازل والشركات.
  3. ستتضرر البنية التحتية بشدة.
  4. لن تؤثر هذه الزلازل على حياة أولئك الموجودين في الجوار المباشر فحسب.
  5. قد تتسبب أيضًا في حدوث موجات تسونامي تهدد البلدان والمناطق الأخرى.

بعد زلزال سوريا وتركيا - ماذا سيحدث لو أستمرت الزلازل لمدة عام كامل
بعد زلزال سوريا وتركيا - ماذا سيحدث لو أستمرت الزلازل لمدة عام كامل

ماذا إذا لم تتوقف الزلازل

من المحتمل أن يكون عدد القتلى والدمار الناجمين هائلين. وستحتاج الحكومات في المناطق المتضررة إلى العمل معًا لتقديم الإغاثة والمساعدة للمتضررين، فضلاً عن الموارد لإعادة بناء ما فقد. يمكن أن يكون لتداعيات مثل هذه الزلزال المستمر آثار بعيدة المدى على المنطقة بأكملها.

سنتعرف في هذا التقرير على الاثار التي سيسببها استمرار الزلازل لمدة طويلة على حياتنا وما الذي يمكنك ان تفعله للتكيف مع هذا النمط الطارئ.

ما هيا أسباب الزلزال

تعتبر الاهتزازات الارضية من الظواهر الطبيعية التي تكونوا احيانا في بعض المناطق بشكل دوري ومنتظم وفي مناطق اخرى تأتي بشكل مفاجئ. ولكن في الحالتين ينتج دمارا وانهيارات وكوارث. في حال كانت شدتها كبيرة.

تستغرق الزلازل او الاهتزازات بضع تواني في حدوثها. لكن ماذا سيحدث؟ اذا استمرت مدة طويلة تصل الى شهور او تستمر لمدة عام كامل.

ماذا لو؟ أستمرت الزلازل لمدة سنة كاملة بدون انقطاع

يحدث في المتوسط عشرون الف زلزال كل عام، اي حوالي خمسون زلزالا يوميا. وفي بلدة انزا الصحراوية بولاية كاليفورنيا وقع ستة الاف وتسعمائة وثلاثة عشر زلزال بين عامي 2017 و 2018م.

لكن لا يزال بامكانهم عيش حياتهم اليومية. وخلال المئة عام الماضية ادت الزلازل الى مصرع ملايين الاشخاص ولم ينجح التقدم التكنولوجي في تقليل اعداد القتلى الا بشكل طفيف.

ماذا لو استمرت الزلازل لمدة عام كامل

اذا استمر الزلزال في الارتفاع في بلدك بالتأكيد ستكون التكاليف المالية والبشرية كبيرة، سيموت الالاف من الناس ان لم يكن الملايين فضلا عن الاصابات التي سيتعرض لها الاخرين او بسبب الصدمات المفاجئة.

اقرأ ايضا: كيف تحمي نفسك من الزلازل

الاهتزاز العنيف والمتكرر سيتسبب بازاحة المباني عن اساساتها. ما يؤدي الى اضرار جسيمة في الممتلكات. حتى اكثر المباني مرونة وقوة لن تصمد امام الاهتزاز المستمر.

حملة نزوح ضخمة

سينزح عدد كبير من الناس، وسترى طوابير من البشر تقف عند مخارج الحدود والمطارات.

بالنسبة لك اذا كنت في وسط حقل ستكون محظوظا بعض الشيء. لكن هذا يعتمد على مدى قربك من مركز الزلازل. سيكون من الصعب ان تبقى الاشياء خلال الاهتزازات. فمن المؤكد ان يسقط كل شيء لم يتم تثبيته في منزلك على الارض.

ونظرا لان الزلزال لن ينتهي لفترة من الوقت ستشعر باحساس دائم بالدوران والاهتزاز والتوتر، فاذا كنت محظوظا بما يكفي لان تكون بعيدا عن مركز الزلزال فسيكون كل هذا اقل دراماتيكية.

ستدخل حواسك في حالة صراع دائم بسبب الزلزال

وستلاحظ عيناك شيئا بينما تشعر عضلاتك بشيء اخر وستشعر اذنيك بشيء مختلف تماما. ستصاب بالاكتئاب بسبب التعرض المستمر للزلزال المنتظم وسيجعلك شديد اليقظة. لان منزلك لم يعد يشعر بالامان وستكون في حالة تأهب دائم.

وسيتوجب عليك اعادة التفكير في كل جانب من جوانب حياتك. هذه الاضطرابات التي ستصيب جسدك ستثقل كاهل عقلك. وستشعر بالغثيان معظم الوقت حتى اذا كنت لا تعاني عادة من دوار الحركة فقد تشعر بالغثيان. ولن يكون هناك اي راحة.

كما ستكون مجبرا على التعود على الاصوات العالية بسبب الاهتزازات وذعر الناس. وسيؤثر ذلك على استجابة جسمك للتوترات ونوعية النوم على المدى الطويل. وقد يؤدي ذلك الى الاصابة بامراض القلب او حتى السكتة الدماغية

اعادة البناء من الصفر

بعد توقف الاهتزازات وزوال خطرها سيكون التحدي الاكبر هو اعادة التفكير في كيفية تصميم المباني بحيث تصبح مارنة بما يكفي للصمود امام الزلازل.

بالاضافة لتقنيات مبتكرة يمكن ان تعزز هياكل هذه المباني. احدى مواد البناء الجاهزة التي مكنت الباحثين من هي مادة حرير العنكبوت. وصفت بانها اقوى من الفولاذ.

هذه المادة تصبح صلبة تحت اي ضغط تتعرض له وعندما يزداد الضغط سيتمدد ويصبح مرنا ويتصلب مرة اخرى. وبهذا احتمالية ان يسقط المبنى تكون ضعيفة جدا.

وعلى اية حال فان صار هذا السيناريو واقعا لا محال ستكون الحياة صعبة فعلا لكنها لن تتوقف. وسيحتم عليك ايجاد طريقة ما لتعتاد على الزلازل المتكررة. وتجعل من حياتك اليومية تتوافق مع هذا النوع من التهديد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-