أخر الاخبار

ماذا يحصل لو توقف دماغ الانسان عن العمل لمدة 5 ثواني فقط

 ما هو  دماغ الانسان " human brain " تلك  الكتلة الصغيرة الموجودة في جسم الإنسان يعتبر اهم عضو في اجزاء الجسم والمسؤول عن جميع الحركات " الاراداية - لا إرادية ".

ماذا يحصل لو توقف دماغ الانسان عن العمل لمدة 5 ثواني فقط

مما يتكون الدhuman brain

 يتكون المخ البشري من حوالي ستة وثمانين مليار خلية عصبية لكل وظيفتها الخاصة بها،  ويكمن عمل المخ البشري بمثابة الجهاز العصبي المركزي لجسم الانسان.

هذه الخلايا المعقدة داخل الدماغ البشري ترسل اشارات الى جميع اجزاء الجسم. في كل مرة نتحدث نضحك نجري نقفز وما الى ذلك. 

والدماغ لديه قدرة البقاء على قيد الحياة لمدة تصل الى ست دقائق حتى بعد توقف القلب عن النبض.


ماذا لو توقف الدماغ عن العمل لمدة 5 ثواني فقط

ومع ذلك ماذا سيحدث اذا انعكس الامر وتوقف المخ عن العمل لمدة خمس ثوان. هل ستنجوا قلوبنا! وحتى لو بقينا على قيد الحياة ام لا! هل علينا القلق بشأن اي عواقب طويلة المدى.


عند توقف الدماغ ماذا سيحدث لاعضائنا الاخرى

ما هيا الحالة الانباتية. تحدث هذه الحالة (الانباتية)، عندما يتوقف المخ اي جزء الدماغ الذي يتحكم في التفكير والسلوك فضلا عن الوظائف الحيوية الاخري تلانه حينها ستتوقف جميع الحركات الجسدية.

وبعد ذلك يفتح المرضى اعينهم ويبدون مستيقظين او يغمضون اعينهم. دون ان يستجيبوا للتحفيز باية طريقة ذات معنى

تنجم الحالة الانباتية عن الضرر الشديد في الدماغ بسبب اصابة في الرأس او اضطراب يحرم الدماغ من الاكسجين. مثل السكتة القلبية او التنفسية وغيرها.

فمن منظور خارجي تبدو نائمة. ولكن من الداخل ومن اللحظة الاولى. سيدخل عقلك في حالة انباتية حيث لن تكون قادرا على التحرك ولو بوصة واحدة. ويدخل معظم المصابين فيه في حالة غيبوبة مباشرة.


ماذا لو توقف دماغك عن العمل لمدة خمس ثواني؟

في تلك الحالة لن تكون محظوظا اذا ظل عقلك في حالة غيبوبة خلال تلك الثواني الخمس. فستصبح شخصا ميتا دماغيا؟ً سيكون ذلك امر لا رجوع فيه.

على عكس القلب الذي يتمتع بالقدرة على الانعاش اذا توقف. ولكن في حالة الدماغ فان توقفه عن العمل بنسبة مائة بالمائة. فقد لا يكون هناك عودة للحياة.

رغم انه في تلك اللحظة قد لا تبدو ميتاً يبدو الامر وكأنك في نوم عميق جدا. لذا قبل الاعلان عن موت دماغك سيحتاج الاطباء الى اجراء عدة اختبارات.

للتأكد مما اذا كان لديك اي رد فعل تجاه الالم او ما اذا كان رد الفعل المنعكس الخاص بك لا يزال مستمرا. وبمجرد التأكد من عدم وجود نبض لديك وعدم وجود نشاط دماغ مسجل.

ستكون ميتا سريريا ولا يمكن فعل اي شيء لعكس ذلك. بمعنى يمكن للمريض فتح عينيه ولكنه لا يستطيع الكلام او القيام باشياء تتطلب التفكير. او القصد الواعي، ولا يكون لديه اي ادراك لنفسه او بيئته.

ماذا سيحدث اذا توقف المخ (الدماغ) بشكل نهائي

وفي حال عدم وجود اي تدخل طبي، قد يؤدي موت الدماغ الى فشل العديد من الاعضاء وانخفاض درجة حرارة الجسم وفشل الجهاز التنفسي.

نظرا لان رئتيك لم تعد تعمل فلن يحصل جسمك على اي اكسجين جديد، وستبدأ عضلات قلبك في الموت في غضون ساعة او نحو ذلك. كما سيتوقف قلبك.

لكن عملية موتك لن تنتهي عند هذا الحد؟ بعد حوالي اسبوع من موت دماغك ستبدأ كليتيك بالفشل بالاضافة الى الكبد والمعدة ستتعرض لاضرار جسيمة.

وكذلك وظائف المناعة، ذلك لان عقلك لم يعد ينتج الهرمونات اللازمة لجميع العمليات البيولوجية في الجسم، لذا فان الرعاية الصحية الضرورية حينها لم تعد تنفع.

وذلك من اجل الحفاظ على بيئة صحية لاعضاء الدماغ من اجل تزويد جسمك بالادوية والهرمونات والسوائل الضرورية مع ابقائك على جهاز التنفس الصناعي للحفاظ على قلبك ينبض.

وطالما يوجد اكسجين يمكن لقلبك ان يستمر في الضخ. مع ضرورة ابقاءك دافئا.

ماذا بعد ان تنجو من توقف الدماخ؟

في حال انك نجوت باعجوبة من كل تلك الاضرار التي ذكرناها. فستكون هناك مجموعة جديدة من التحديات التي يجب مواجهتها بمجرد انتهاء الخمس ثواني.

  • منها انك ستشعر بصدمة مفاجئة منذ ان استأنف عقلك العمل على الفور. ففي هذه اللحظة يواجه العديد من الافراد نوبات ويدخلون في حالة غيبوبة بدون وقت محدد. يمكن ان يكون لبضع دقائق او سنوات.
  • كما ستتراكم فواتيرك الطبية لان التداعيات مثل هذا الحدث ستكون مخيفة ومكلفة. خاصة وان المريض سيصاب في العديد من اضرار الاعصاب. والتعافي من هذا سيستغرق سنوات على الاقل.


كيف تتفادي توقف الدماغ عن العمل

الحل لتجنب الاصابة بتوقف الدماغ عن اداء عمله لتجنب خطر الاصابة بهذا المرض. لذا يجب عليك الا تفرط في الاجهاد كالقراءة لفترات طويلة او جلسة العصف الذهني، او اي جهد يتطلب مزيدا من اجهاد المخ.

واستمر في الاسترخاء في كل فرصة يتاح لك فيها أن تمنح حقلك الكثير من الراحة كما يحتاج. هل تعرفون اشخاص حصلت معهم هذه الحالة شاركونا في التعليقات؟




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-