أخر الاخبار

الديناصور تي ريكس - عشرة ديناصورات يمكن أن تهذم t-rex


تلقي ديناصور ريكس المعروف إختصارا ب تي ريكس شهرتا واسعة في وسائل الإعلام (tyrannosaurus)، فهوا من أشهر أكلت اللحوم في العالم كما ظهر في دور رئيسي في عديد من الأفلام، حيث يعني إسم الديناصور تي ريكس المرعب ملك السحالي الطاغيةفي العصر الجيوارسي.


الديناصور تي ريكس - عشرة ديناصورات يمكن أن تهذم t-rex
الديناصور تي ريكس العنيد

عزيزي الزائر نقدم لك في هذا المقال قائمة بأقوي 10 ديناصورات يمكنها أن تهذم التيركس بكل سهول.

الديناصور تى ريكس المرعب الذي يبلغ طوله 12 مترا، ووزنه إلي 9 أطنان، تمتع التيركس بفخذين قويين وذيل قوي بوزن رائسه الكبير والذي يزيد عن متر ونص، وصلة سرعة rex من 17 إلي 40 كيلوا متر في الساعة.


 اضف إليها قوة عضلات الرقبة السميكة للغاية لحمل جمجة ضخمة تصل عضتها إلي 40 نيوتن، وبالرغم من كل هذا فهناك أنواع كثيرة من الديناصورات تماثل تي ريكس في القوة والشراسة، وإليك قائمة بعشرة ديناصورات.


1- ديناصور سبيانوا سويرس 


يعني سحلية العمود الفقري وهوا جنس من الديناصورات التي عاشت في شمال أفريقيا خلال العصر الطبشيري، تم إكتشاف حفرية سبينوصور لأول مرة في مصر من البقاية الفرعونية في العام 1912. أشهر الأنواع المكتشفة سباينوا سويرس المصري والمغربي، سباينوا سويرس واحد من اضخم ال ديناصورات أكلة اللحوم علي الارض.


 هذا الوحش كان أضخم ديناصور أكل لحم علي اليابسة فقد أظهرة تقرير تؤكد أن طوله يتراوح بين 13_ 18 متر، كما تراوح وزنه من 1_27 طن. 


جمجمة سبيانوا سورس ذات الشكل الطويل والمنخفض مثل ما نراه التمساح الحديث، حيث تحمل أسنان مخروطية، وأطرافا أمامية كبيرة وقوية تحمل أيدي بثلاثة أصابع مع مخلب ضخم.


خاصة في الديناصور المصري إجيكسيس، نمت الاشواك المميزة ل سبينوصور لإمتدات طويلة للعمود الفقري والتي تبلغ المتر والنصف، وكان من المحتمل أن يربط الجلد بينها ليسمي سبينوصور الشراع.


يعتقد أعلب العلماء أن (spinosaurus)،كانت يصتاد الفرائس عل اليابسة وتحت الماء، وهناك دلائل تؤكد أنه كان شبه مائي بشكل كبير حيث عاش في الماء كما تفعل التمساحيات الحديثة.


من المحتمل أن يكون ذيله الذي يشبه المجداف بمثابة وسيلة للدفع تحت الماء، فلقد كان سبينوصور واحدا من أضخم الديناصورات أكلة اللحوم في العالم.


أم نقطة ضعفه تكم في أنه إذا سقط علي شراعه فأن ضغط الوزن والسقوط سيكسر ظهره وعموده الفقري وقد يقتله علي الفور فعند مواجهة (rex). سيمتاز سبينوصور بقوة الفك والحجم، لكن رشاقة التيركس هنا يكون لها دور أيضا حيث أن أي ضربة من التيريكس تعني سقوط سبينوصور أرضا. لكن إذا تماسك ولم يسقط أرضا لن يكون أمام التيريكس إلا مقاومة وصد هجومه، حيث سترجح الغلبة ل سبينوصور بعامل الغلبة وقوة الفك.


2- الديناصور تريزينوصور 


تريزينوصور هوا احد انواع جنس التيرازونات الكبيرة التي عاشت في أسيا خلال فترة العصر الطبشيري المتأخر، تريزينوصور والذي وصل حجم تريزينوصور ل 9_10 أمتار وربما يزيد.


حيث كان يمتلك اكبر مخالب لأي حيوان بري فقد كان يصل طول المخلب إلي 50 سم، حيث علي عكس انواع التريزينوصورات الأخري كانت المخالب صلبة جدا وممدودة.


حيث كانت المخالب سبب أساسي لتفوق (therizinosaurus) علي الحيوانات الكبيرة، من المرجح إستخدام تريزينوصور يديه ومخالبه بطريقة الخطاف أثناء المعركة.

لن يكون تي ريكس راغبا في خوض معركة مع ديناصور يمتلك مخالب بهذا الحجم مثل تريزينوصور، بالرغم من تفوق ريكس في الحجم إلا أن إصابة المخالب ستكون قاتلة له.


3- شبيه التيركس جيجانتوسوروس

هوا جنس من الديناصورات ذوات الأرجل الثنائية التي عاشت في الأرجنتين خلال أوخر العصر الطبشيري، كان الجيجانتوسورس يشبه إلي حد كبير تي ران صور ريكس.

تتراوح تقديرات الديناصور البالغ من  12_13، كما أن وزنه وصل الي 14طنا، وجد بعض الباحثين ما يشير أن جيجانتوسوروس أكبر من التي ريكس. بينما وجد أخرون أنهما متساويين تقريبا في الحجم، لكن عظام (giganotosaurus)، بدة أكثر قوة من عظام ديناصور تى ريكس المرعب.


مما يشير إلي ديناصور أكبر واقوي من ريكس، حيث كان يستطيع إطلاق فكه بسرعة وإلتقاط الفريسة من خلال تقديم لدغات قوية.

يعتقد أن الجيجانتوسوروس كان المفترس الرئيسي لنظامه البيئى، فربما كان يتغذي علي الديناصورات المتوسطة والصغيرة بإستخدام فكه القوي للغاية والملئ بالأسنان.

ليس هناك أي إحتمال لفوز rex في المعركة هنا ستكون الغلبة، لقوة العظام الضخمة، والسرعة، وقوة الفك دورا مهما لترجيح كفة الفوز نحوا جيجانتوسوروس.


 4- التيرانا صور المدرع أنكيلوسورس


تصنيف الكأن الحي انكيلوسورس ديناصور مدرع تم العثور علي أحفرها في تكوينات جيوليجية تعود إلي نهاية العصر الطبشيري يتراوح طوله بين 6_ ثمانية أمتار، ووزنه ثمانية أطنان تقريبا.


هذا الديناصور رباعي الأرجل وأطرافه الخلفية أطول من الأمامية، وكان أنكيلو سوييرس يتميز بهراوة الذيل الكبيرة في نهاية ذيله.

والتي يعتقد أنه إستخدمها للدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة، أو في القتال حيث أنه يعد بمثابة سلاح دفاعيا نشطا قادرا علي إحداث تغير كافي لكسر عظام المهاجم.

فقد كانت أطراف الذيل متحجرة وليسة مرنة جدا مما يسمح بنقل قوتا كبيرة لهراوة الذيل عند إستخدامها كسلاح دفاعي قوي.

كما أن الضربات المتتالية علي التيريبوتات الكبيرة مثل  قد تكسر مشط القدم، بالطبع لن يكون تي ريكس أما فريسة سهلة وقد يتراجع مالم يعمل بعناد علي مواصلة القتال الذي قد يخرج منه بضربة مميتة من مطرقة (ankylosaurus).


5- الديناصور ستيجوسورس


ستيجوسورس هوا جنس من تريغناصورات العاشبة ستيجوسورس (تصنيف الكائن الحي)، الذي تعود أحفير هذا الجنس إلي العصر الجوارسي المتأخر تم العثور عليها في غرب الولايات المتحدة والبرتغال.

تم العثور علي 80 حيوان فرديا من هذا الجنس حيث كان من الممكن أن يعيش جمبا إلي جمب مع عدد من الديناصورات الأكلة للعشب الأخرة، مثل: أباتواصور/ ودبلادوكس/ وفراكيوا سورس/ سيراتوا سورس.

كان هجوم ستيجوسورس قوي جدا،وهوا رباعي الأرجل والأكلة للأعشاب، وذات أطراف أمامية قصيرة، وأطراف خلفية طويلة، وظهر مستدير، وذيول معلقة في الهواء بها نتوأت من الأشواك.

كما كان يتميز بالصفائح العريضة والكبيرة المسننة علي طول ظهره كدرع يشبه الألواح الخشبية، كانت عبارة عن جيوب عظمية مدرعة مماثلة لتلك التي تظهر في التماسيح والعيد من السحالي.

سيكون الذيل المشوك والصفائح عائق قويا امام          (tyrannosausrus rex)، فعند المعركة لن يقف الوحش المدرع ساكنا بل سيضرب بذيله المسنن مرات عديدة ولن يستطيع تيركس أن يخترق الصفائح الضخمة لذا سينسحب من المعركة.


6- ديناصور ليوبليورودون


liopleurodon (تصنيف الكائن الحي)، ليوبليورودون تعني الجوانب ذات الأسنان الملساء، وهوا جنس من الزواحف البحرية أكلة اللحوم حيث عاش ليوبليورودون في العصر الجيوارسي الأوسط.

حيث كان أحد أقوي مفترسات البحر في العصر الجيوارسي الأوسط إلي العصر الطبشيري الأوسط المتأخر، فحسب المستكشفين بلغ طول (ليوبليورودون) نحوا 25 متر إستنادا بالبقايا المكتشفة، والضخمة للغاية. حيث تشير أطراف لوبليوردون الطويلة والقوية للغاية، والتي تشبه المجداف كان سباحا ماهرا وقويا.

حيث كانت سمة الدفع الرباعية ميزة لجميع البيرزوسورات، وكان المشاهد الشهير ليوبليورودون وهوايخطف ديناصور تي ريكس في لحظة من فوق الماء وهوا يشرب.

يفيد بتفوق هذا الكأن الحي في نصب الكمأن مثل التماسيح الحديثة،لكن tyrannosausrus rex سيكون مسكينا في هذا الامر ولن يستطيع الاستغاثة.


7- الديناصور (كارنوتوروس)


كارنوتوروس هوا من ال ديناصورات ذوات الارجل التي عاشت في فترة العصر الطبشيري المتأخر بأمريكا الجنوبية، يترجم معني كارنوتوروس دوكو لثور أكل للحوم. تم إكتشافه في الأرجنتين لافلونيا، كان Carnotor حيوان مفترس ذو قدمين يبلغ طوله 10 امتار، وكان يتميز بقرون سميكة فوق العينين وقوة كبيرة.

وهي الميزة الغير موجودة في أغلب الديناصورات أكلة اللحوم الأخري، أظهر نتؤات عظمية علي جانبي الرقبة، والظهر، والذيل، وتلك ميزة قوية أمام تيركس.

في مواجهة كارنوتوروس،، مقابل الديناصور تي ريكس، القرون والنتؤات ستصعب من مهمة rex في المعركة فقد تصيبه بسبب قوتها المتماثلة في كارنوصور.

لكن في النهاية لا يمكن التنباء بالمعركة فا ريكس اضخم قليلا، ولكن كارنوصور قوته المتمثلة في القرون والنتؤات قد تقلب المعركة علي التيراناصور ريكس.

كارنوتوروس Carnotor vs. Trix
كارنوتوروس


8-الديناصور الهندي  راجاسورس


راجاسور هوا من فصيلة الديناصورات أكلة اللحوم ذوات الارجل من العصر الطبشيري، حقائق راجاسورس كانت ديناصورات سريعة وقوية تشبه الي حد قريب تريكس. كانت تهتز الارض عندما تتحرك، وتهتز الأشجار من زئيررجاثورس، من التنقيب عنه لأول مرة في ولاية غوغارات في غرب الهند.

من المحتمل أن يصل قياسه إلي 10 أمتار، كان يمتلك راجاسورس قرن فوق جمجمته والتي تكونت من عظم الأنف، يمكن إستخدام قرن راجاسور للنطح مع أفراد أخرين.

يمتلك Ragasaurus كل مميزات الديناصور ريكس ما عدا أنه أصغر منه قليلا من تي ريكس، فيما إمتاز عنه بالسرعة وقرنه البارز. ريكس مقابل راجاسورس ربما إذا حصل لقاء بينهما سيكونا متساويان، كما سيعود الفوز لقوة التحمل حيث أن موازين القوة متساوية.


9- التمساح الضخم ساركوسوكس


حقيقة ساركوسوكس؛ هوا جنس منقرض من التماسيح والقريب منها في الشكل، وقد عاش Sarcosuchus في العصر الطبشيري المبكر.

كان حجم الساركوسوكس مايزيد عن 9 أمتار اي اكبر الزواحف في ذلك العصر، فلقد كلن مفترس تمساحي شرس وله عيون متداخلة نوعا ما، وكان له فك طويل.

حيث كان الفك الاعلي اطول بشكل ملحوظ من الفك السفلي مما ترك فجوة عنده عند الإغلاق، وعندما يكون ساركوسوكس مقابل تي ريكس ستكون معركة ضخمة.

يعتقد أن ساركوصور إفترس أغلب الدبناصورات الكبيرة، وحتي أنه إفترس سبينوا سويرس الاكبر حجما، فكان يختباء تحت المياه ثم يشق المياه سريع.

وعند مواجهة ساركوسوكس مع تيرانا صور ريكس فأنه سيتفوق لكونه برمائي بفترس في البر والبحر، كما انه متخصص في الكمأن بحيث يستطيع افتراس تيركس علي غير حزرا منه ان كان علي حافة المياه.

أما لو كان اللقاء علي البر فلن يكون ساركوسوكس فريسة سهلة أبدا لتريكس، فربما قد ينسحبا دون قتال لتساوي الفرص بينهما.

ساركوسوكس Sarcosuchus vs. Terex
ساركوسوكس


 10- القرش المرعب ميجالودون


القرش ميغالودون هوا اسم مرعب للكأنات في الماضي فهوا نوع من القروش، حيث كان بمثابة نسخة متضخمة من القرش الأبيض الكبير فهوا واحد من النخلوقات المفترسة التي عاشت في الإطلاق.

فأن بقايا حفريات (ميغالودون)، تشير إلي أن هذا القرش العملاق وصل طوله الي 18 متر أسنانه كانت سميكة وقوية جدا، ماذا يأكل ميغالودون بحيث كان يمكن أن،، يأكل ميغالودون الحوت الأزرق وبعض الزعنفيات، والسلاحف البحرية.

كان الفكان أكثر وضوحا واتساعا كما ان الزعانف ضخمة ومتماثلة في الشكل، طبعا لاتوجد فرصة أما تيريكس لمواجهة megalodon shark. الذي لا ينقصه إلا السير علي اليابسة، كما لو تواجه صاحب اقوي عضة علي الكوكب مع ريكس سيعرف تيرانا صور حجمه الطبيعي أمام أشرس مخلوق علي الأرض الذي لم يسبق لمخلوق بحري التغلب عليه، والطريقة الوحيدة هي الا يقترب ريكس من الشاطئ.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-