أخر الاخبار

اكبر حقل نفطي بحري في العالم هو: اعرف الاجابة بالتفصيل

اكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل السفانية حيث يعدّ  حقل السفانيه أكبر حقل نفط بحري في العالم، حيث تم اكتشافه في المنطقة البحرية. وتسعي السعودية إلى تطويره عبر صفقات جديدة لزيادة إنتاجه في المستقبل، وذلك ضمن جهودها لإضافة قيمة ودعم الاقتصاد السعودي.

اكبر حقل نفطي بحري في العالم هو
اكبر حقل نفطي بحري في العالم هو

معلومات عن حقل السفانية السعودي 

ينتج حقل السفانية السعودي في الوقت الحالي نحو 1.3 مليون برميل يوميًا، وتسعى مبادرة تطوير الحقل من قِبل شركة أرامكو إلى زيادة القدرة الإنتاجية اليومية لتصل إلى حوالي 2 مليون برميل، وفقًا لتقارير رصدتها منصة الطاقة.

تتطلب جهود توسعة أكبر حقل نفط بحري في العالم بناء حوالي 4 منصات تجميع ضخمة على الأقل، بالإضافة إلى 29 منصة لرؤوس الآبار، و22 منصة لحقن المياه، ومنشأة إقامة بحرية، وفق ما نشرته منصة " كيم أناليست  " (Chem Analyst).

يُذكر أن حقل السفانية السعودي يُعتبر خامس أكبر حقول النفط في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة والإنتاج الإجمالي، وذلك بحسب بيانات نشرتها شركة جلوبال داتا، ونقلها موقع إنرجي مونيتور التابع لها.

يقع حقل السفانية في المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال مدينة الظهران، وقد أطلق عليه اسم "حقل السفانية"، نسبة إلى مدينة السفانية المطلة على الخليج العربي التي يقع بالقرب منها.

تبلغ أبعاد حقل السفانية السعودي حوالي 50 كيلومتر طولًا و15 كيلومتر عرضًا، ويعد مركزًا لإنتاج النفط الخام في المملكة منذ عام 1957. لا يزال يحتوي على احتياطيات مؤكدة كبيرة تصل إلى نحو 15 مليار برميل من النفط الثقيل.

تاريخ التنقيب عن حقل السفانية

يُذكر أن أنشطة التنقيب في هذا الحقل البحري بدأت عام 1939، عندما لاحظ جيوفيزيائي يعمل في شركة النفط العربية الأمريكية "أرامكو"، يُدعى دك كير، منطقة مرتفعة في المياه المغمورة. قد خمّن أنها قد تكون مكمنًا للنفط، وتقع على عمق كبير في جوف الأرض.

بدأت أعمال التنقيب في ذاك الوقت واستمرت حوالي 12 عامًا، حتى شهد يوم 15 أغسطس/آب 1951 أول تدفق للنفط بكميات تجارية كبيرة خلال عمليات الحفر. وبعد ذلك بسنوات قليلة بدأ الحقل بضخ إنتاج ضخم من منطقة البحرين الجيولوجية الضحلة.

وفي عام 1954، أعلنت  أرامكو بدأت السعودية في إنشاء مرافق في منطقة الحقل، بهدف بدء عمليات الإنتاج من هذا الحقل. ومع ذلك، فقد بدأ الإنتاج الفعلي من حقل السفانية في منتصف أبريل/نيسان 1957. وأصبح النفط الخام المُنتَج من هذا الحقل الأكبر من نوعه في العالم، مكونًا نسبة 22% من مزيج الطاقة في أوروبا الغربية.

حجم الانتاج لاكبر حقل بحري في العالم

بلغ الإنتاج الأولي من الحقل، في عام 1957، حوالي 50 ألف برميل يوميًا، تنتج من 18 بئرًا قام بحفرها الجيولوجيون العاملون لدى شركة أرامكو آنذاك، ووُصفت هذه الكميات بأنها كبيرة بالنظر لكونها الإنتاج الأول من الحقل الجديد.

لكن هذه الكميات المنتجة لم تبقَ على هذا الوضع لفترة طويلة، حيث ارتفع إنتاج حقل السفانية بسرعة في بداية عام 1962، ليصل إلى 350 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، مستخرج من 25 بئرًا. وفي ذلك الوقت، كانت الاحتياطيات المقدرة للحقل حوالي 37 مليار برميل من النفط، بالإضافة إلى 5.36 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-