أخر الاخبار

تعرف علي اكبر جبال في العالم بالصور

هل تحب المشي لمسافات طويلة؟ تعال واستكشف النباتات والحيوانات في اكبر جبال في العالم بالصور! من جبال الهيمالايا الشاهقة إلى جبال الأطلس المتقشرة، تضج النظم البيئية الجبلية بالكائنات الحية المثيرة. غالبًا ما تعتبر هذه المناطق نقاط بيولوجية متنوعة، حيث تتميز حيوانات اكبر جبال في العالم بأشكال حياة مذهلة تمكنها من البقاء في التضاريس الوعرة والظروف الجوية الصعبة. اكتشف مزيد من المعلومات حول النباتات والحيوانات الجبلية في هذه الجولة السريعة عبر مجموعة واسعة من اكبر 7 جبال في العالم بالصور.

اكبر جبال في العالم بالصور
اكبر جبال في العالم بالصور

1. جبال الألب الأسترالية

التجول على طول سلسلة جبال Great Dividing Range في أستراليا يكشف عن سلاسل من الهضاب والجبال المنخفضة التي تمتد على طول سواحل كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا. تمتد السلسلة لمسافة تقارب 3700 كم من شبه جزيرة كيب يورك في كوينزلاند إلى غرامبيانز في مضيق فيكتوريا، بين أستراليا وتسمانيا. يتراوح ارتفاع الجبال في كوينزلاند من 600-900 متر في المتوسط، ويصل إلى 1500 متر في سلسلة جبال بيليندن كير وماكفرسون وهضبة لامينغتون.

يحتوي منطقة جبال الألب الأسترالية، الواقعة في أقصى الجنوب بالقرب من حدود نيو ساوث ويلز وفيكتوريا، على أعلى قمة في أستراليا وهي جبل كوسيوسكو (2228 متر). تحيط بهذه الجبال غابات مطيرة تعيش فيها الكنغر الشجري وفراشات الطيور، وتعيش بعض أنواع الطيور النادرة مثل طائر الجالا والعقعق الأسترالي. الغطاء النباتي في هذه المنطقة يتألف من الأوكالبتوس والفرك، وتوجد بها حديقة وليمي الوطنية التي اكتشفت فيها "حفرية حية" في عام 1994.

اكبر جبال في العالم بالصور
المرتفعات الإثيوبية بحيرة تانا

2. المرتفعات الإثيوبية بحيرة تانا

على الرغم من التضاريس المعقدة في إثيوبيا التي تجعل من الصعب تصنيفها بسهولة، إلا أن هناك منطقتان فقط من بين المناطق الخمس الطبوغرافية في البلاد يمكن تصنيفهما كأنظمة بيئية جبلية (المرتفعات الغربية والمرتفعات الشرقية). والمنطقة الأكثر إثارة هي الكتل الصخرية الشمالية الوسطى في المرتفعات الغربية، التي تشكل سقف إثيوبيا وتشمل جبل رأس ديجن الذي يبلغ ارتفاعه 14872 قدمًا (4533 مترًا).

تقع بحيرة تانا (كأكبر بحيرة داخلية في إثيوبيا والخزان الرئيسي لنهر النيل الأزرق) على ارتفاع حوالي 6000 قدم (1800 متر) في هذه المنطقة. من ناحية أخرى، تمتد الأراضي المنخفضة الغربية، التي تشمل الوديان السفلى لنهر النيل الأزرق، على امتداد الحدود مع السودان وجنوب السودان، وهي بارتفاع حوالي 3300 قدم (1000 متر). تعتبر هذه المنطقة من أكثر الأماكن حرارة على الكوكب. يعيش العديد من الثدييات الأفريقية المألوفة في إثيوبيا، مثل الأسود والفهود والفيلة والزرافات ووحيد القرن والجاموس البري.

تشمل الأنواع الفريدة التي تعيش في الجبال في إثيوبيا وعل واليا في جبال سيمين ونيالا الجبلي وابن آوى سيمين وقرد جيلادا. هذه المخلوقات مهددة بالإنقراض. تعيش مختلف أنواع النباتات في المرتفعات الإثيوبية مثل المستنقعات والأراضي العشبية ومروج الأعشاب. على الرغم من أنها عادة ما تكون عبارة عن عشب وأراضي بور، إلا أن هناك أيضًا عدد من النباتات الأخرى المميزة في هذه المنطقة، مثل زهرة الحبشة الجميلة وشجرة الكوسو وشجرة الزيتون الأفريقية البرية. تتواجد أيضًا اللوبيليا العملاقة التي تصل ارتفاعها إلى 20 قدمًا (6 أمتار) عند الإزهار.

اكبر جبال في العالم بالصور
سلاسل جبال الإنديز

3. سلاسل جبال الإنديز

لن تجد المسافرون إلى جبال الأنديز مجرد خط واحد من القمم الشاهقة، بل سلسلة من السلسل المتوازية والعرضية، أو الكورديليراس، الممتدة مع التلال والوديان المتقاطعة. تمتد هذه الجبال على طول الحافة الغربية لأمريكا الجنوبية، من تييرا ديل فويغو في الجنوب إلى الساحل الشمالي للقارة المطل على البحر الكاريبي، وتبلغ مسافتها حوالي 5500 ميل (8900 كيلومتر).

وتضم جبال الأنديز أعلى القمم في نصف الكرة الأرضية الغربي بالإضافة إلى العديد من البراكين التي تشكل الحافة الشرقية للمحيط الهادئ "حلقة النار". تتأثر جميع أشكال الحياة الحيوانية بتوافر موارد الغذاء. يمكن بعض النباتات والحيوانات أن تعيش على أي ارتفاع، بينما يتطلب البعض الآخر مستويات محددة فقط. تعيش الإبليات، مثل اللاما والجواناكو والألبكة والفيكونيا، في الأساس في ألتيبلانو - الهضبة العالية في جنوب شرق بيرو وغرب بوليفيا، بينما توفر جبال الأنديز أيضًا موطنًا للكوندور وغيرها من الحيوانات والنباتات المختلفة.

اكبر جبال في العالم بالصور
جبال الهيمالايا

4. جبال الهيمالايا

منذ آلاف السنين، كانت جبال الهيمالايا تحمل أهمية كبيرة لشعوب جنوب آسيا. وقد تجلى ذلك في أدبهم وأساطيرهم وأديانهم. منذ العصور القديمة، جذبت المنطقة الجبالية انتباه المتسلقين الهنود، الذين أطلقوا عليها اسم هيمالايا بالسنسكريتية، الذي يعني "مسكن الثلج". في العصر الحديث، أصبحت جبال الهيمالايا تحديًا كبيرًا للمتسلقين في جميع أنحاء العالم.

تحتضن هذه الجبال أكثر من 110 قمة تتجاوز 24000 قدم (7300 متر) فوق مستوى سطح البحر، بما في ذلك جبل إيفرست، أعلى قمة في العالم. وتضمنت الحياة الحيوانية في المنطقة الشرقية من الهيمالايا كائنات تشبه تلك الموجودة في مناطق جنوب شرق آسيا، بينما تشترك الهيمالايا الغربية في سمات عديدة مع مناطق مثل البحر الأبيض المتوسط. تعيش العديد من الحيوانات في الجبال مثل الدببة السوداء الآسيوية والفهود واللانغور وظباء الماعز ووحيد القرن وغيرها. تعد جبال الهيمالايا بيئة ثرية بالتنوع البيولوجي، حيث يمكن العثور على العديد من النباتات والحيوانات المميزة في هذه المنطقة العظيمة.

اكبر جبال في العالم بالصور
سلاسل جبال اطلس

5. سلاسل جبال اطلس

نظام الأطلس هو سلسلة من الجبال في شمال غرب أفريقيا تمتد من المغرب إلى تونس على مسافة تزيد عن 2000 كيلومتر. أعلى قمة في الأطلس هي جبل توبقال بارتفاع 4165 متر. هناك قمم أخرى مهيبة مثل جبل تيدرين ووارسينيس وقبائل الكبرى. الأراضي في الأطلس تم تطهيرها للزراعة، لكن معدلات هطول الأمطار المنخفضة وتآكل التربة أدت إلى اضمحلال الغطاء النباتي. الحياة الحيوانية تتراجع أيضا، مع وجود قليل جدًا من الكائنات البرية المحلية في هذه المنطقة.

اكبر جبال في العالم بالصور
سلاسل جبال الألب

6. سلاسل جبال الألب

تتراوح أطوال جبال الألب حوالي 750 ميلاً (1200 كيلومتر)، مع عرض يفوق 125 ميلاً (201 كيلومتر) في أوسع نقطة لها بين غارميش-بارتنكيرشن في ألمانيا وفيرونا في إيطاليا، وتُعتبر هذه المنطقة الفيزيولوجية الرئيسية في أوروبا الغربية. تضم جبال الألب قمة مونت بلانك، التي يبلغ ارتفاعها 15771 قدم (4807 متر)، وهي أعلى قمة في السلسلة الجبلية.

تشمل القمم البارزة الأخرى في جبال الألب دوفورسبيتز، وفايشورن، وفينسترارهورن، وماترهورن الشهير. تتميز الحياة البرية في المناطق الصخرية بذكاء الوعل والماعز البري والشمواه المشابهة للماعز. تتأرجح الأرانب وطيور الطيهوج ببذلات بيضاء في فصل الشتاء. يحمي العديد من المحميات الطبيعية في جبال الألب الحيوانات المحلية، وقد تم بنجاح إعادة إدخال بعض الحيوانات المعرضة للانقراض، مثل الوشق الأوروبي والدب البني والنسر الملتحي.

تتسم مناطق جبال الألب بالغابات النفضية من البلوط والزان، مما يؤدي إلى ظهور غابات مختلطة من الزان والتنوب عند ارتفاع الأرض. وفي المناطق العالية، تهيمن الغابات الكثيفة والدائمة الخضرة من التنوب والصنوبر والسنوية على المناظر الطبيعية. وفي جبال الألب، يُمكن رؤية بعض الزهور الأكثر شهرة، مثل إديلويس وورد جبال الألب والخلنج والجنطيانا.

اكبر جبال في العالم بالصور
سلاسل جبال روكي

7. سلاسل جبال روكي

البحيرة سانت ماري تقع بالقرب من طريق Going-to-the-Sun في حديقة Glacier الوطنية في ولاية مونتانا الأمريكية.

جبال روكي هي سلسلة جبال ضخمة تتألف من أكثر من 100 سلسلة جبلية منفصلة تمتد من ألبرتا وكولومبيا البريطانية إلى نيو مكسيكو. المناظر الخلابة لجبال روكي، مثل بحيرة سانت ماري في متنزه جلاسير الوطني في ولاية مونتانا، لها تأثير كبير على العديد من المستكشفين ومحبي الطبيعة.

تتميز جبال روكي بتنوع الحياة البرية، مع تواجد العديد من الحيوانات مثل الدب الأسود والأسد الجبلي والذئب. الغزلان والسناجب والثعالب يعيشون في هذه المناطق أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تتنوع الغابات من الصنوبر والحور إلى أشجار التنوب والنباتات العشبية الصغيرة القوية التي تنمو فوق خط الأشجار.

ذلك هو ختام رحلتنا بين أكبر جبال العالم بالصور. نأمل أن تكونوا قد استمتعتم واستفدتم من هذه الجولة المدهشة بين أعالي القمم. نسعد دائماً بسماع آرائكم وتعليقاتكم، فلا تترددوا في مشاركتنا بأفكاركم وتجاربكم حول هذه الجبال المهيبة. شكراً لزيارتكم موقع "أكبر جبال في العالم بالصور"، ونترقب عودتكم لقراءة المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة قريباً.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-