أخر الاخبار

لن تصدق لماذا لون الحليب ابيض

هل سبق وتسألت يومًا لماذا لون الحليب ابيض، الجواب بسيط ولكن قبل أن نعرف لماذا سبب لون الحليب الابيض علينا معرفة فوائد الحليب:

  1. يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، الذي يساهم في بناء عظام قوية.
  2. يحتوي الحليب على البروتينات التي تساعد في بناء العضلات والأنسجة.
  3. يحتوي على الفيتامينات الأساسية التي تعزز الصحة العامة، مثل فيتامين د وب.
  4. يساهم شرب الحليب بانتظام في تقوية الأسنان والحفاظ على صحة الفم.
  5. يعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة، حيث يحتوي على الكربوهيدرات الضرورية لتموين الجسم بالطاقة.

لماذا لون الحليب ابيض
لماذا لون الحليب ابيض

لماذا لون الحليب أبيض

والأن بعد أن تعرفنا علي فوائده جاء دور معرفة لماذا لون الحليب أبيض؟ قبل أن نتمكن من توضيح سبب لون الحليب الأبيض، يجب علينا أولاً أن نشرح لماذا يبدو أي شيء باللون الأبيض عمومًا.

إنها مجرد قضية فيزيائية بسيطة. السبب وراء ظهور الأجسام باللون الأبيض هو أنها تعكس جميع أطوال الأمواج الضوئية ولا تمتص أياً منها. وإذا تم امتصاص كل أطوال الأمواج الضوئية من دون إعادة انعكاسها، ستظهر الأجسام باللون الأسود.

على الرغم من أن الحليب يتكون أساساً من الماء بنسبة تقدر بحوالي 87% وهو سائل عديم اللون، إلا أن هناك مكونات أخرى في الحليب مثل الدهون والبروتين واللاكتوز والمعادن والفيتامينات التي تؤثر على لون الحليب. تعكس جزيئات الدهون والبروتين الموجودة في الحليب الضوء بطول موجي يجعل السائل يبدو أبيض اللون.

والحليب مصدر طبيعي غني ومتكامل من العناصر الغذائية، يحتوي على الماء والبروتين والدهون والكربوهيدرات بشكل اللاكتوز، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل الكالسيوم والمعادن مثل الفوسفور، ومجموعة من المواد النشطة البيولوجيا الأخرى.

الكازين هو أحد أنواع البروتين الرئيسية الموجودة في الحليب، وهو يتفاعل مع الكالسيوم والفوسفات لتشكيل الميكلات. عند تعرض هذه الميكلات للضوء، يحدث انكسار وتشتت للضوء بطريقة معينة، مما يمنح الحليب لونه الأبيض الطبيعي.

إذا أردنا إزالة بعض الدهون من الحليب (مثلما يحدث في الحليب الخالي من الدسم)، سيكون للحليب لون مختلف بسبب الأمواج الضوئية التي يعكسها وتظهر لنا، هذا هو السبب في أن الحليب الخالي من الدسم يظهر بألوان زرقاء.

في السابق، كان الحليب يأتي في زجاجات مغلقة بأغطية من الألومنيوم، مما كان يجعل الكريمة ترتفع إلى الأعلى ويمنح الحليب مظهرا شاحبا. ولكن في الوقت الحالي، بفضل التجانس، يخضع الحليب لعملية ضغط لطيفة عبر فوهات دقيقة، مما يساعد على توزيع الدهون والبروتين بشكل متساوٍ، مما يمنحه ملمسا مخمليا وطعما كريميا ومظهرا أكثر إشراقاً وبياضاً. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-