أخر الاخبار

فتنة الدهيماء التي قال عنها رسولنا الكريم - هل تحدث الان

فتنة عظيمة لها أثر عظيم تسبق امورا عظام، إنها علامة علي اقتراب الساعة وذهاب الدنيا، فتن كقطع الليل المظلم تموج بالناس موجا يتخبط الناس فيها فلا يعرفون الصحيح من السقيم، ولا الصادق، من الكاذب، ولا الخائن من الأمين، ومن بين هذه الفتن فتنة عظيمة، لا ينجو منها أحد إلا ناله نصيبه منها، فلا تدعوا أحدا إلا لطمته، إنها فتنة الدهيماء التي أخبر عنها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

فتنة الدهيماء التي قال عنها رسولنا الكريم
فتنة الدهيماء التي قال عنها رسولنا الكريم

صفات فتنة الدهيماء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بادروا بالأعمال فتن كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا، ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا، ويصبح كافرا، يبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل، ويتقارب الزمان، ويقبض العلم، وتظهر الفتن، ويلقى الشح، ويكثر الهرج قالوا وما الهرج؟

قال صلى الله عليه وسلم القتل، القتل، فتقع الفتن في آخر الزمان قبل قيام الساعة، وتكثر المعاصي، ويزداد القتل، ويقل العلم، وينتشر الجهل بين الناس، وتحدث الزلازل، ويتكاثر البخل والشح، ويتطاول الحفاة العراة، رعاء الشات في البنيان، وهذه الأمور تحقق منها الكثير بالفعل في زماننا هذا.

ماذا سيحدث في فتنة الدهيماء

قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم إنها ستكون فتن آثم تكون فتنة القاعد فيها خير من الماش فيها، والماشي فيها خير من الساعي إليها، ألا فإذا نزلت أو وقعت، فمن كان له إبل فليلحق بإبله، ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه، ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه، وهذه الفتن يبتلي بها الله سبحانه وتعالى خلقه وعباده حتى يتبين الصادق منهم في إيمانه والصابر على بلائه من الكاذب الضعيف في المنافق؟ قال الله عز وجل في سورة العنكبوت:

"الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ". صدق الله العظيم

فتنة الدهيماء عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

وقد فصل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم القول في كثير من الفتن، ومنها فتنة الدهيماء. قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. كنا قعودا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر الفتن، فأكثر في ذكرها، حتى ذكر فتنة الأحلاس، فقال قائل يا رسول الله، وما فتنة الأحلاس؟ قال صلى الله عليه وسلم؛ هي هرب وحرب، ثم فتنة السراء، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي، يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون، ثم يصطلح الناس على رجل كواريك، على ثم فتنة الدهيماء، لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة، فإذا قيل انقضت، تمادت، يصبح الرجل فيها مؤمنا، ويمسي كافرا، حتى يصير الناس إلى فسطاطين، فسطاط إيمان لا نفاق فيه، وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإِذا كانَ ذَاكُمْ فَانتَظرُوا الدَّجّالَ مِنْ يَومِهِ أَوْ مِنْ غدِهِ.

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (187)

ما هي فتنة الدهيماء

هي الفتنه العمياء العظيمة السوداء الشديدة السواد المظلمة فتكثر فيها البلبلات والتخبطات ولا يكاد ينجو منها احد فينقسم فيها الناس قسمين فريق يعمهم ايمان خالص لا نفاق فيه - وفريق يعمهم النفاق دون الايمان فيكثر الكذب واخلاف الوعد والغدر وغيرها من صفات اهل النفاق والعياذ بالله.

واما عن طريق النجاة منها فهو في التمسك بكتاب الله عز وجل وبسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وعدم المشاركة في هذه الفتنة واعتزالها تماما. هذا والله تعالى اعلى واعلم وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-