أخر الاخبار

الدليل النهائي للمشروبات المفيدة للنساء الحوامل في الأشهر الأولى

الدليل النهائي للمشروبات المفيدة للنساء الحوامل في الأشهر الأولى

ما هي المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

رحلة الحمل هي فترة تحولية بالنسبة للمرأة. وبينما يتكيف جسدها لاستيعاب حياة جديدة، تخضع احتياجاتها وعاداتها الغذائية أيضًا لتغيير كبير. تركز هذه المقالة على المشروبات المفيدة المتنوعة التي يمكن للمرأة الحامل دمجها في نظامها الغذائي خلال الأشهر الأولى من الحمل. لا توفر هذه المشروبات العناصر الغذائية الضرورية فحسب، بل تساعد أيضًا في إدارة بعض أعراض الحمل الشائعة.

1. أهمية الترطيب المناسب

1. دور الماء

الماء هو أهم وأفضل السوائل التي يجب استهلاكها بكثرة أثناء الحمل. يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا. ومع ذلك، من الضروري عدم شرب الماء أثناء الوجبات لتجنب عسر الهضم أو زيادة الغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل. وبدلاً من ذلك، يجب تناول الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبة أو بعدها.

2. المياه المنكهة

للحصول على تطور، يمكن للنساء الحوامل أيضًا اختيار المياه المنكهة. لتحضيره في المنزل، قومي بتقطيع بعض الفواكه وإضافتها إلى لتر من الماء. قم بتخزينها في الثلاجة وتناولها حسب الحاجة. يمكن أيضًا تجميد الثمار واستخدامها كمكعبات ثلج ملونة. إضافة الفواكه مثل البرتقال والكيوي واليوسفي والتفاح والخوخ وغيرها من الفواكه الطازجة الموسمية يمكن أن تعزز طعم المياه وقيمتها الغذائية.

2. منتجات الألبان: مصدر للكالسيوم والفيتامينات

1. الحليب ومشروبات الحليي

يعتبر الحليب والمشروبات التي تحتوي على الحليب من أفضل المشروبات للنساء الحوامل. يوصى باستخدام منتجات مثل الحليب واللبن والزبادي، أو أي مشروبات تعتمد على تركيبة الحليب، مثل مخفوق الحليب بالشوكولاتة أو عصائر الفاكهة. من الضروري التأكد من أن هذه المنتجات منخفضة الدهون وليست عالية في نسبة السكر.

2. العصائر الطازجة

وينصح بتناول العصائر الطازجة، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل. العصائر محلية الصنع تضمن نظافة الفاكهة والتحكم في مستويات السكر. يمكنك أيضًا إعداد كوكتيلات مختلفة كل يوم مع الفواكه والخضروات الموسمية. على سبيل المثال، جرب تركيبات مثل الأناناس مع البرتقال، أو التفاح مع الأناناس، أو الكيوي مع الليمون.

3. المشروبات الساخنة للطقس البارد

خلال المواسم الباردة، تحتاج النساء الحوامل إلى المشروبات الساخنة لإبقائهن دافئات.

1. الزنجبيل بالحليب

الزنجبيل مع الحليب، أو الكاكاو مع الحليب، أو السحلب (مشروب شرق أوسطي مصنوع من درنات الأوركيد) هي بعض الأمثلة على المشروبات الساخنة المفيدة.

2. المشروبات العشبية

يمكن تحلية المشروبات العشبية مثل اليانسون أو الكراوية أو أنواع الشاي الخاصة بالعسل الأبيض النقي وتناولها باعتدال لتقليل مستويات السكر. تعتبر هذه المشروبات مصدرًا غنيًا للكالسيوم والمعادن والفيتامينات.

4. الفواكه المفيدة وعصائرها

ماء وعصير جوز الهند مفيدان في تقليل التعب والإرهاق أثناء الحمل. أنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية. وينصح بشرب كوب من عصير جوز الهند يومياً.

1. ماء الليمون

يعتبر ماء الليمون مصدراً غنياً بفيتامين C والمعادن الأخرى التي تساهم في نمو الجنين وتقوية جهازه المناعي. كما أنه يرطب جسم المرأة الحامل ويقلل فرص إصابتها بالالتهابات.

2. مشروب الكمون

يعتبر مشروب الكمون من المشروبات الصحية أثناء الحمل. يساعد في علاج آلام المعدة ويعزز المزاج. كما أنه يستخدم لمنع غثيان الصباح وعسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في إنتاج الحليب.

3. أوراق التوت الأحمر

تعتبر أوراق التوت الأحمر من المشروبات المفيدة للنساء الحوامل. فهي تساعد على تهدئة عضلات الرحم، مما يجعل الانقباضات أثناء الولادة الطبيعية أقوى وأكثر فعالية، مما يؤدي إلى الولادة بشكل أسرع.

5. المشروبات المغذية للحامل

1. عصير التوت الأسود والسبانخ

إن شرب عصير التوت الأسود الممزوج بأي فاكهة أو منتج ألبان مفضل، أو عصير السبانخ الطازج الممزوج بالزبادي، يفيد النساء الحوامل بشكل ملحوظ. توفر هذه المشروبات وجبة كاملة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

2. عصائر الخضار

تعتبر عصائر الخضار ، وخاصة الخضراء منها، خياراً ممتازاً للنساء الحوامل للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمواد المغذية الموجودة في الخضار دون تناول أطعمة أخرى. إذا شعرت أنك لا تحصل على ما تحتاجه من هذه المجموعة الغذائية الأساسية، يمكنك شرب كوب من عصير الخضار الطازجة للتعويض.

6. المشروبات العشبية الأساسية

1. مشروب الحلبة

يعتبر مشروب الحلبة من المشروبات المفيدة للحامل. يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة، كما يمكن استخدامه كملين خفيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.

2. البابونج

البابونج هو عشب يشبه الأقحوان وقد تم استخدامه لعدة قرون كعلاج طبيعي لمختلف الحالات الصحية. يستخدم شاي البابونج تقليديًا للمساعدة في علاج القلق والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي. كما أنه يساعد على تقليل الالتهابات ويقوي جهاز المناعة.

3. الزنجبيل

يوصى بالزنجبيل للنساء الحوامل كوسيلة للمساعدة في علاج الغثيان والقيء المرتبط بالحمل. تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون فعالًا أيضًا في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة المرتبطة بالحمل.

7. المشروبات المعززة للطاقة

1. مياه الفاكهة

ماء الفاكهة ، الماء المتدفق داخل الفاكهة، مفيد جداً للنساء الحوامل. على سبيل المثال، يعتبر الماء الموجود في البطيخ وجوز الهند مصدرًا ممتازًا للفيتامينات.

2. مشروب الشعير

يعتبر مشروب الشعير من أفضل المشروبات للحامل. فهو مليء بالبروتين ولا يؤثر على زيادة الوزن. كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم، كما أنها تحمي الجهاز البولي من الإصابة بأي التهابات أو مشاكل.

8. المشروبات اللذيذة

1. الشوكولاتة الساخنة

تعتبر الشوكولاتة الساخنة مشروبًا لذيذًا ومغذيًا للنساء الحوامل. يعتبر الكاكاو مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة الأساسية لصحة الجنين والأم. وقد ثبت أنه يساعد على تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب.

2. مشروب الكراوية

مشروب الكراوية مفيد للحامل. يساعد هذا المشروب النساء الحوامل على تخفيف الغثيان والقيء، ومن المعروف أيضًا أنه يساعد في علاج عسر الهضم والانتفاخ والغازات، وكلها حالات شائعة أثناء الحمل.

9. العلاجات الطبيعية

1. شاي الزعتر

شاي الزعتر مفيد للنساء الحوامل. يساعدهم على التغلب على الأرق. ومع ذلك، يجب تناوله فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة من الحمل، لأنه يحفز الانقباضات، ويسهل ويسرع عملية الولادة.

2. أوراق المريمية

يجب تناول أوراق الميرمية قبل الولادة. تعمل على تقوية عضلات الرحم، مما يقلل من آلام الولادة.

3. عصير الشمندر

عصير الشمندر مفيد للغاية للنساء الحوامل لأنه غني بالحديد والمواد المغذية الأخرى.

10. الحمل والكافيين

في حين أن تناول كميات صغيرة من الكافيين تعتبر آمنة أثناء الحمل، إلا أنه يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين. وذلك لأن الكافيين منبه يزيد من معدل ضربات القلب ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف. ويمكنه أيضًا عبور المشيمة والتأثير على معدل ضربات قلب طفلك.

11. تجنب بعض المشروبات

في حين أن هناك الكثير من المشروبات المفيدة للنساء الحوامل، إلا أن هناك أيضًا بعض المشروبات التي يجب تجنبها. وتشمل هذه المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والحليب غير المبستر وبعض أنواع شاي الأعشاب التي قد لا تكون آمنة أثناء الحمل.

12. البقاء رطبًا

البقاء رطبًا أمر حيوي أثناء الحمل. فهو لا يساعد في الحفاظ على صحتك فحسب، بل يوفر أيضًا السوائل اللازمة لنمو طفلك. تذكر أن تشرب الكثير من الماء، وتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

تذكري دائمًا استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي أثناء الحمل. مع هذه المشروبات المفيدة، يمكنك التأكد من الحفاظ على رطوبة جسمك وتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها خلال هذه الأشهر الأولى الحاسمة من الحمل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-