أخر الاخبار

قصة عيسى عليه السلام قصيره

قد أرسل الله تعالى الأنبياء والرسل إلى البشر ليدعوهم إلى التوحيد الإلهي والابتعاد وذرء الشرك، وقد اختار الله نبيًا لكل قوم ليكون قريبًا منهم ويعرف أسلوب حياتهم. ومن خلال معجزات الانبياء التي اعطاها الله لكل يتم تأكيد نبوتهم ورسالتهم للناس. ومن بين قصص الأنبياء العظيمة في القرآن الكريم، نذكر اليوم قصة سيدنا عيسى عليه السلام مع ذكر مولده، دعوته، ومعجزاته، إضافة إلى التحديات التي واجهها من أعدائه وكيف تصدى لها بالصبر والتحدي، وصولا إلي إدعاء صلبه.

قصة عيسى عليه السلام قصيره

تم ذكر قصة سيدنا عيسى عليه السلام في سورة مريم، ومن المعروف أن ولادته كانت من بين العجائب الكبيرة في التاريخ. فلم يحدث من قبل أن يولد بشري دون وجود أب أو تزاوج بين ذكر وأنثى.

بعد أن أبلغ جبريل عن مريم بأنها ستصبح اما لولد  اسمه عيسى نبي الله، تعجبت أن كيف لها تلد ولم يمسسها بشر اخبرها سيدنا جبريل أن الله علي كل شئ قدير وليكون من أيات الله تعالي. عندئذ أدركت مريم الثقل الهائل الذي ستتحمله، وتيسر الله عليها تلك المهمة بحيث كان حملها سهلا. وعندما حان وقت الولادة ألمتها المخاضات بشدة، وصاحب ذلك شعور الضيق والدهشة.

لم يكن هذا بسبب عدم اعتقادها برحمة الله، بل كان ببساطة ألما عابرا على الطريقة الطبيعية التي يشعر بها أي إنسان في لحظات الشدة. وعندما ولدت مولودها عيسى، حديث الله لها جعل قلبها يطمئن ونفسها تسعد. وقد جاء في القرآن الكريم: "فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًا". 

وامرها بهز النخلة لتسقط عليها رطب ولتأكل وتشرب وتدر الحليب لإرضاع صغيرها، وإلا تكلم بشر غية صوم لله عز وجل.

تكلم عيسي في المهد

ذهبت مريم عليها السلام إلى قومها وحملت ابنها على يديها، وكانت صدمة لهم من العابدة التقية التي ربُيت على يد نبي الله زكريا عليه السلام. فانتقدوا تصرفها وقالوا إنها ابنة من أهل النزاهة والإيمان ولم يكن لديهم أي فكرة عن فعل غير لائق، ولكن لما رأوا وضعها وحالتها اعتبروها خاطئة.

وعلى الرغم من أنها أطاعت أمر ربها وصمت عن التكلم، ألهب الله عيسى عليه السلام، فأشارت له وظلت صامتة، تعجبوا من عدم ردها وسألو الصغير ثم ألهب الله نبيه ليدافع عن أمه، وذكر الله في ذلك في القرآن الكريم: "قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا * وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا * وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا"

ما هي معجزات سيدنا عيسي

أُبَيِّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْكَثِيرَ مِنْ الْعَجَائِبِ عَلَى يَدِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَكَانَ أَوَّلُهَا حِينَ تَكَلَّمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَهُوَ مَا زَالَ فِي مَهْدِهِ، وَكَذَلِكَ أَنّه كَانَ يَخْلُقُ مِثْلَ صُورَةِ الطَّيْرِ مِنَ الطِّينِ، وَإِذَا نُفِخَ فِيهِ أَصْبَحَ طَائِرًا حَيًّا يَطِيرُ، وَكَذَلِكَ أَنّه كَانَ يَقُومُ بِإِبْرَاءِ الأَكْمه وَالأَبْرَصِ فَيُتِمّ تَبْرِئَتُهُمْ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكَانَ إِنْ أَذِنَ اللَّهُ لَهُ أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى، فَيَقُومُ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِذَلِكَ، وَأَيْضًا كَانَ يُخْبِرُهُمْ بِمَا يَدْخُرُونَ فِي بُيُوتِهِم وَمَا يَأْكُلُونَ، وَمِنَ الْعَجَائِبِ الَّتِي يَجِبُ التَّحَدُثُ عَنْهَا كَذَلِكَ قِصَّةُ مَائِدَةِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامِ.

من هم الحوارين

كانت القلة الذين آمنوا بدعوة النبي عيسى عليه السلام وناصروه، حيث ورد في القرآن الكريم أنهم كانوا يقالون: "نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون" [آل عمران: 52]. ولقد سماهم الله بالحواريين لأنهم كانوا صادقين وخاليين من الغش والنفاق. كانوا يؤمنون بالدعوة بشكل قاطع وينصرو المسلمين دون خوف. كانوا يعرفون عقيدتهم وكانوا يطيعون أوامر الله للأنبياء.

في المقابل، تآمروا الذين كفروا من بني إسرائيل على قتل عيسى عليه السلام، ولكن الله حمى عيسى وأتباعه من شرهم. وتوضح حديث عائشة رضي الله عنها كيف طلب الحواريون من عيسى عليه السلام علامة من الله تعالى. ونزل الله المأكولات من السماء كدليل على معجزات النبي عيسى عليه السلام، رافضين الفتنة وقرباناً لله على رزقه.

معلومات مختصرة عن سيدنا عيسى عليه السلام

أوضح القرآن الكريم العديد من الجوانب المتعلقة بالنبي عيسى عليه السلام، مثل نبوته، ودعوته، ومعجزاته. فيما يلي بعض المعلومات حوله:

تم تأييد نبي الله عيسى عليه السلام من قبل الله من خلال المعجزات التي تؤكد صدقه، حيث تم إرساله إلى قوم يعرفون بمهاراتهم في الطب. أكمل الله تعالى الأشياء التي يستطيعون فعلها على يده، ولكن بطريقة خاصة تجعلها غير قابلة للتكرار.

من هذه المعجزات خلقه لصورة طائر من الطين ونفخ الروح فيها لتصبح طائرًا بأمر الله، وإعادة البصر للعمي، وإحياء الموتى بإذن الله، ومعرفة ما في البيوت من طعام. وحينما حاولوا قتله، حماه الله بتشبيهه بشخص آخر، ورفعه إلى السماء. ومن بين المعجزات أيضًا إنزال المائدة التي طلبها الحواريون من السماء.

القاب عيسي عليه السلام

عرف عيسى عليه السلام بألقاب عديدة، منها ما ذُكر في القرآن الكريم مثل عيسى ابن مريم، رسول الله، المسيح، روح الله، كلمة الله، وعبد الله. جاء ذلك في الآية الكريمة التي حث فيها الناس على عدم التطاول في دينهم وعدم القول على الله إلا بالحق، مشيرا إلى أن الله وحده يعلم حقيقة عيسى ابن مريم كونه رسول الله وكلمته التي أوحاها إلى مريم، وروح منه.

حقيقة صلب عيسي

في الاسلام عيسى بن مريم عليهما السلام لم يُصلَب هو ولكن هناك رويتان حول ذلك الأولي تقول أن عيسي قال لتلاميذه من يصلب عني ويكون رفيق لي في الجنة فقام احد تلاميذه وطلب ان يكون هو فصلب هو بدل عيسي عليه السلام، الرواية الثانية تقول: ان احد تلاميذيه المنافقين دل اليهود علي مكان عيسي عليه السلام وعقابا له القي الله عليه شبه عيسي ليصلب بدل من النبي الكريم.

ليرفع الله عيسى بن مريم إليه إلى أن يأتي وقت مبعثه لتخليص الأرض من الدجال ليكون علامة من علامات الساعة ويحكم برسالة محمد صلي الله عليه الصلاة والسلام لأن رسالته هي اخر الرسالات السماوية علي الارض.

نزول عيسي في آخر الزمان

في آخر الزمان، ينزل عيسى عليه السلام لبعض الوقت كجزء من علامات حلول الساعة الكبرى. يبقى عيسى حتى ينشر ويُعلم الشريعة الإسلامية ويحكم بها. وعلى الرغم من ذلك، يبقى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء وآخرهم منزلاً، حيث ان رسالته تمثل نهاية للرسالات السماوية. يتضمن القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الأدلة على نزول عيسى في آخر الزمان. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-