أخر الاخبار

قصص الأطفال - قصة اليس في بلاد العجائب تلخيص

مغامرات أليس في بلاد العجائب، وهي رواية أدبية كلاسيكية تحظى بتقدير عالمي، هي قصة رائعة تتلاعب بالمنطق، مما يجعلها شائعة لدى البالغين كما هي الحال مع الأطفال. تمت ترجمة هذه الحكاية المثيرة للاهتمام عن فتاة صغيرة تدعى أليس، والتي تسقط في جحر أرنب في عالم تسكنه مخلوقات غريبة، إلى ما لا يقل عن 174 لغة، بما في ذلك العربية واليابانية.

تلخيص قصة اليس في بلاد العجائب

ماهي قصة اليس في بلاد العجائب

قصة اليس في بلاد العجائب، والتي غالبًا ما يتم اختصارها إلى اليس في بلاد العجائب، هي رواية للأطفال كتبها عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودجسون عام 1865 تحت الاسم المستعار لويس كارول. الحكاية مليئة بالتلميحات الساخرة لأصدقاء دودجسون والدروس التي كان من المتوقع أن يحفظها تلاميذ المدارس البريطانية. حظيت القصة بشعبية دائمة لدى البالغين والأطفال على حد سواء، واعتبرت واحدة من أفضل الأمثلة على النوع الأدبي الهراء.

مؤلف قصة أليس في بلاد العجائب

كان لويس كارول، المولود باسم تشارلز لوتويدج دودجسون، عالم رياضيات إنجليزي مشهور كتب هذه الرواية. إلى جانب كونه عالم رياضيات، كان أيضًا كاتبًا ومصورًا. تابع دراسة الرياضيات في كلية كرايست تشيرش التابعة لجامعة أكسفورد، وتخرج عام 1854. وبدأ التدريس في نفس الكلية عام 1855، وظل يمارس هذه المهنة طوال حياته. ومن أعماله الرئيسية الأخرى "من خلال المرآة" و"صيد السنارك".

تلخيص قصة اليس في بلاد العجائب

اليس، فتاة صغيرة تبلغ من العمر حوالي عشر سنوات، كانت تجلس بجانب أختها في أحد الأيام المشمسة عندما رأت أرنبًا أبيضًا يمر بجانبها. ومن المثير للدهشة أن هذا الأرنب يمتلك صفات بشرية، مثل ارتداء الملابس وامتلاك ساعة الجيب. تتبع أليس هذا الأرنب مفتونًا بها، وبالتالي تسقط في حفرة عميقة، مما يشير إلى دخولها إلى بلاد العجائب - مكان المخلوقات الرائعة والأحداث السريالية.

لقاء أليس مع الأرنب

تبدأ مغامرة أليس في حديقة منزلها حيث ترى أرنبًا أبيض يمر على عجل. يسحب الأرنب ساعة من صدريته ويصرخ بأنه تأخر. تتبع أليس، المتفاجئة والفضولية، الأرنب الذي يقودها إلى جحر صغير تحت السياج. عند دخول الجحر، تبدأ أليس في السقوط في بئر عميق ومظلم للغاية. أثناء نزولها، ترى خزانات كبيرة والعديد من الكتب والخرائط والعديد من الأشياء الأخرى معلقة على أوتاد.

انبهار أليس ببلاد العجائب

تهبط أليس بأمان على كومة من الأوراق الجافة وترى الأرنب الأبيض يختفي في ممر طويل. تتبع الأرنب وتجد نفسها في قاعة منخفضة مضاءة بمصابيح تتدلى من السقف. جميع الأبواب في القاعة مغلقة. على طاولة صغيرة، تجد أليس مفتاحًا ذهبيًا يفتح بابًا صغيرًا خلف ستارة. يؤدي الباب إلى حديقة كبيرة، لكن أليس أكبر من أن تمر عبرها. وجدت زجاجة مكتوب عليها "اشربني"، وعندما تشرب منها، يتقلص حجمها، مما يمكنها من المرور عبر الباب.

في بلاد العجائب، تشهد أليس عالمًا من العجائب والحيوانات. تشارك في سباق مع الحيوانات حتى تدخل غرفة أنيقة حيث تجد زجاجة وتشرب منها، مما يتسبب في نموها بشكل كبير.

أليس تراقب لعبة الكروكيه

بعد الخروج من الغرفة، تتجول أليس، التي أصبحت الآن أكبر حجمًا بكثير، عبر غابة كبيرة. إنها تريد الوصول إلى الحديقة وترى منزلاً صغيراً. وكان حجمها كبيراً جداً، فأكلت قطعة من الفطر كانت معها، فيتقلص حجمها مرة أخرى إلى حوالي عشرين سنتيمتراً. هذا المنزل ملك للدوقة، حيث تحضر حفلة كروكيه. ترى أليس الدوقة تحمل طفلًا صغيرًا.

كان الطباخ يضيف الكثير من الفلفل إلى الطعام وبدأ في رمي الأطباق والأواني بلا مبالاة، متجاهلاً الدوقة تمامًا. ثم سلمت الدوقة الطفل إلى أليس بينما كانت تستعد للعبة الكروكيه. عندما بدأت لعبة الكروكيه، وقفت أليس مع موكب الدوقة. كان ملعب الكروكيه غريبًا لأنه كان مليئًا بالحفر والمطبات.

كانت الكرات عبارة عن قنافذ حية، وكانت المطارق عبارة عن طيور فلامنغو حية. وكان على الجنود أن يركعوا ويجلسوا على الأرض بأرجلهم وأيديهم. بدأ اللاعبون باللعب والقتال على القنافذ، وأعقب ذلك الفوضى. كانت اللعبة مملة وغير منظمة بالنسبة لأليس، وأرادت الهروب من هناك بأي وسيلة.

شقيق أليس يوقظها

وأثناء الفوضى الشديدة، بدأت الملكة بإعدام جميع الحاضرين الذين خسروا لعبة الكروكيه. بدأت أليس في البكاء على أولئك الذين سيُعدمون، لكن الببغاء بدأ يسخر منها، قائلاً لها إنهم جميعاً مصنوعون من الورق. في ذلك الوقت، طلبت الملكة من أليس الذهاب لمقابلة السلحفاة الوهمية، التي ادعت أنها تُصنع منها حساء السلاحف.

وبعد فترة وجيزة، أعطاها الأرنب قطعة من الحلوى ثم غادر للمحاكمة. وكانت المحكمة تستدعي الشهود الواحد تلو الآخر، ثم تم استدعاء اليس، لكنها لم تكن تعلم شيئًا عن الموضوع، فصدر أمر بالقبض على أليس. ومع ذلك، لم تتأثر لأنها عرفت أنهم مجرد مخلوقات ورقية ولم تتأثر بالسيوف والضربات التي تلقتها.

بدأت أليس برمي الأوراق في كل الاتجاهات حتى استيقظت على صوت شقيقها يوقظها. وكانت لا تزال تجلس بجانبه في الحديقة وأدركت أن كل ما رأته كان مجرد حلم.

وفي الختام، يجب على الأفراد التمييز بين الأحلام والواقع، ويجب ألا يتركوا الأحلام تسيطر حتى لو كانت حقيقية. يجب عليهم دائمًا قول الحقيقة ومساعدة الآخرين بأفضل ما في وسعهم.

مراجع

“سمعة لويس كارول المتغيرة”، سميثسونيان ماج ، تم الوصول إليه في 25/10/2021. تم تحريره.

"مغامرات أليس في بلاد العجائب"، بريتانيكا ، تم استرجاعه في 25/10/2021. تم تحريره.

"مغامرات أليس في بلاد العجائب"، ملاحظات ، تم استرجاعه في 26/10/2021. تم تحريره.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-