أخر الاخبار

لماذا تبدو عروقنا زرقاء، في حين أن لون الدم أحمر ؟

 من الأسئلة الشائعة والمثيرة للفضول هي لماذا تبدو عروقنا زرقاء، بينما يكون لون الدم أحمرًا؟ يثير هذا الاستفسار دائمًا تساؤلات حول العمليات الفيزيولوجية في جسم الإنسان.

يعتبر هذا الموضوع محورًا لفهم تفاعلات الضوء والأنسجة في الجسم، وكيفية تأثيرها على مظهر العروق. يهدف هذا المقال إلى توضيح سبب ظهور العروق بلون زرقاء ولون الدم بلون أحمر، من خلال استكشاف العوامل الفيزيائية والبيولوجية التي تؤثر على هذه الظواهر البصرية. سنحاول فهم العلاقة بين تركيب الجلد والأوعية الدموية ولون الدم، لنلقي الضوء على هذا الجانب المثير للاهتمام من علم الجسم البشري.

لماذا لون العروق ازرق والدم احمر
لماذا تبدو عروقنا زرقاء، في حين أن لون الدم أحمر ؟

لماذا لون العروق ازرق والدم احمر

في الماضي قد تم افتراض خطأ علمي وهو أن الدم يكون أزرق اللون داخل الأوردة وأحمر عند خروجه من أجسامنا عند الجروح او الخدوش. ولكن هذا غير صحيح، فليس لون الدم البشري أزرقًا أبدًا في العروق واحمر بعد خروجه من اجسادنا. فلون دم الإنسان أحمر بسبب الهيموجلوبين الذي يحتوي على مركب أحمر يسمى الهيم. يمتص الهيموجلوبين المرتبط بالأكسجين الأضواء الزرقاء والخضراء، وهذا يعني أنه يعكس الضوء الأحمر البرتقالي في أعيُننا، وبالتالي يظهر باللون الأحمر.

لون الدم احمر

لون دم الإنسان يكون أحمرا نتيجة لوجود بروتين يسمى الهيموجلوبين، والذي يحتوي على مركب أحمر يسمى الهيم ويعد ضروريا لنقل الأكسجين في الدم. يحتوي الهيم على ذرة حديد ترتبط بالأكسجين، وهو هذا الجزيء الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.

يتم عرض ألوان معينة للعيون للمواد الكيميائية بناءً على موجات الضوء التي يعكسونها. يمتص الهيموغلوبين المرتبط بالأكسجين اللون الأزرق والأخضر، وبالتالي يعكس اللون الأحمر في عيوننا. وللهذا السبب، يتحول الدم إلى اللون الأحمر الكرزي الساطع عندما يرتبط الأكسجين بالحديد. ودون وجود أكسجين، يكون لون الدم أحمراً داكناً.

دليل علمي

يمكن ربط غاز أول أكسيد الكربون المحتمل أن يكون سامًا بجزيء الهيموجلوبين بقوة تصل إلى 200 مرة أكثر من رابطة الأكسجين. عندما يكون هناك أول أكسيد الكربون في الدم، لا يستطيع الأكسجين الارتباط بالهيموجلوبين، مما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة. بسبب عدم إطلاق أول أكسيد الكربون من الهيموجلوبين، يظل الدم لونه الأحمر الطبيعي، مما يجعل ضحية التسمم بأول أكسيد الكربون يبدو ورديًا في بعض الأحيان، حتى في حالة الموت.

لكن لون الدم ازرق!

في بعض الأحيان قد يظهر الدم بلون أزرقٍ عبر الجلد. ربما سمعت أن لون الدم أزرقٌ في شراييننا لأنه عند عودته إلى الرئتين يفتقِر إلى الأكسجين. ولكن هذا غير صحيح. لون دم الإنسان ليس أزرقًا أبدًا. لون الأوردة الزرقاء هو مجرد خدعة بصرية. إن الضوء الأزرق لا يخترق الأنسجة بقدر الضوء الأحمر. إذا كانت الأوعية الدموية عميقة بما فيه الكفاية، فإنك ستشاهد الضوء الأزرق المنعكس بشكل أكبر من الضوء الأحمر بسبب امتصاص الدم جزئيًا للأطوال الموجية الحمراء.

ومع ذلك، يتواجد الدم الأزرق في مناطق أخرى في عالم الحيوانات. وهو أمر شائع في الحيوانات مثل الحبار وسرطان حدوة الحصان، حيث يعتمد دمها على مادة كيميائية تسمى الهيموسيانين، والتي تحتوي على ذرة النحاس لنقل الأكسجين. يمكن أن يكون الدم في الحيوانات الأخرى مشبعاً باللون الأخضر أو الشفاف أو حتى الأرجواني. يستخدم كل نوع من الدم المختلف جزيءًا مختلفًا لنقل الأكسجين بدلاً من الهيموجلوبين التي نستخدمها نحن.

هل لون كل الحيوانات احمر؟

على الرغم من بعض الاستثناءات، فإن الجزء الأكبر من دم الحيوانات لونه أحمر. ومع ذلك، هذا لا يعني بالضبط أنه مطابق تمامًا لما يحدث في أوردتنا. هناك العديد من الاختلافات في الغلوبين الموجود في الأنواع المختلفة من الدم، مما يتيح للعلماء تمييز عينات الدم المأخوذة من حيوانات مختلفة.

كيف يتحول الدم من احمر الي اسود

مع مرور الوقت، يتحول الدم المسكوب، الذي يبدأ باللون الأحمر، إلى ألوان أكثر قتامة وظلامًا عندما يجف ويتحلل الهيموجلوبين فيه ويتحول إلى مركب يُسمى الميثيموجلوبين. وبفضل مركب آخر يُسمى الهيميكروم، يستمر الدم الجاف في التغير ويصبح أكثر قتامة. يُمكن هذا التحول الكيميائي والتغيير المُستمر في اللون من قِبَلِ علماء الطب الشرعي لتحديد وقت تَرك قطرة الدم في موقع الجريمة.

ختاماً

في الختام، يُظهر تفسير لون العروق الزرقاء ولون الدم الأحمر أن الأشعة الضوئية المرئية تتفاعل بطريقة معينة مع الدم والأوعية الدموية تحت الجلد. يعتمد لون الدم على تركيز الهيموغلوبين في الدم، بينما يعتمد لون العروق على انعكاس الضوء من الأنسجة المحيطة بها. هذه الظواهر البصرية تشكل جزءًا من عملية تفسير اللون في الجسم البشري، وتظهر تعقيدات وعجائب التفاعلات الفيزيائية والبيولوجية التي تحدث في أجسامنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-