تلخيص قصة الأمير الصغير

تعد رواية الأمير الصغير رواية قصيرة تتطرق إلى قصة شخصية صغيرة تعيش في كوكب بعيد. تدور الأحداث حول رحلتها في البحث عن معنى الحياة وأهمية الصداقة والمسؤولية. الرواية معروفة بأسلوبها الفلسفي ومعانيها العميقة، وتشد القارئ بصورتها البسيطة ولغتها السلسة.

تلخيص قصة الأمير الصغير
تلخيص قصة الأمير الصغير للاطفال.

  تلخيص قصة الأمير الصغير

تسعى القصة للتركيز على الفجوة الكبيرة بين تفكير الأطفال وتفكير البالغين، بطريقة ساخرة في بعض الأحيان، وبطريقة تجعل القارئ يدرك أنه يشعر بذلك بنفسه، عندما يخبره بالحقيقة أنه يتخلى عن طفولته ويهرب منها ليسعى وراء وهم. النضج مع تقدم العمر، يتخلى الإنسان عن أمور هامة مثل الحب والخيال والتفاصيل الحقيقة التي تميزه كإنسان ، ليستوعب العالم الذي لا يُفهم إلا بلغة الأرقام.

تبدأ تلخيص القصة برسم ثعبان يلتف حول وحش في محاولة لابتلاعه. بعد ذلك، يتحدث الكاتب عن الغابات وكيف تلتف الثعابين العملاقة حول فرائسها وتبتلعها بالكامل. ثم تقضي شهورًا في سبات حتى تتمكن من هضمها. في هذه النقطة، يأخذ الخيال الكاتب الطفل ويقوم برسم ثعبان قد ابتلع فيلا. ثم يعرض رسمته على الكبار، الذين يعتقدون أنها قبعة وينصحونه بترك الرسم والتوجه لدراسة شيء مفيد. وهنا تبدأ العقدة في الحكاية.

ينمو الشاب حتى يصبح طيارًا، ولا تتركه صورة الثعبان والفيل، التي يعرضها على كل من يتعرف عليه ليختبر معرفته وفهمه. فإذا أجاب بأنه يرى فيها صديقًا حقيقيًا، فإنه كان يكون مؤهلاً. وإذا أجاب بأنها مجرد قبعة تحدثه بأحاديث المُسْلِمَاتِ، فإنها كانت مُمْلا.

 الطيار والأمير الصغير 

في يوم ما، تعطلت طائرته في الصحراء. وبينما كان هناك، شاهد فتى صغير يرتدي ثياباً غريبة تشبه ثياب الأمراء يقترب منه. دون مقدمات، قال الفتى للطيار "ارسم لي خروفاً". فاستغرب الطيار من كلامه، وأعاد الفتى طلبه. رسم الطيار عدة خراف ولكن لم يعجب أي منها الفتى. فاحب الفتى رسم الطيار لصندوق وقال له إن الخروف في داخله. اعجب الأمير بالرسم كثيراً وبدأ يسأل الطيار عن احتياجات الخروف من العشب.

تحدث الأمير الصغير للطيار عن حكايته، وأخبره بأنه يسكن في كوكب صغير جداً مثل حجم بيت عادي، وشرح له كيف تنمو فيه أشجار كبيرة في تلك الصغرى، ويتعين عليه أن يقتلعها بشكل منتظم لكي لا تدمر الكوكب. وأعرب عن حزنه لفقدان الوردة الحمراء على كوكبه، الوردة التي كان يحبها كثيراً وكان يبذل كل جهده ووقته لتلبية طلباتها ومحاولة مرضاة غرورها. فتارة تطلب بناء سياج يحميها من الرياح، وتارة تطلب الطعام وتارة أخرى تستعرض أمامه بأشواكها.

ثم يتحدث الأمير الصغير عن العديد من الكواكب التي مر بها خلال رحلته، حيث يصف شكلها ورؤسائها الكبار الذين يشبهون تماما الكبار الذين يعيشون في عالم الطيار. ويروي أيضا قصة الثعلب والأفعى وبستان الأزهار الذي رأى فيه.

تتطور علاقة الثقة بين الأمير والطيار بمرور الزمن، حيث يشعر الطيار بتعلقه بالصبي الصغير الذي يبدي اهتمامًا كبيرًا وإعجاباً شديدًا. الشغف الأمير يتجاهل كل شيء ويعود إلى وطنه، ويمتنع عن أخبار هذه القصة لأي شخص حتى ينقضي ست سنوات ويبدأ في سردها لنا، ويتساءل عن حالة الأمير الصغير وحال زهرته في الوقت الحاضر.

 نبذة عن قصة الأمير الصغير 

اللغات وأصبحت من الكلاسيكيات الأدبية. تتحدث هذه الرواية عن أمير صغير يعيش في كوكب صغير ويسافر في رحلة لاكتشاف العالم، ويتعرف خلال رحلته على العديد من الشخصيات المثيرة والحكم الحكيمة. تتناول الرواية مواضيع مثل الصداقة والمحبة والتصالح مع الحياة والتضحية. تعتبر قصة الأمير الصغير عملًا فنيًا رائعًا يتمتع بجمالية السرد وعمق المعاني. لغات العالم تقريباً، هي قصة قصيرة نسبياً لا تتجاوز عدد صفحاتها الستين صفحة وتنقسم إلى عدة فصول تتراوح في طولها بين قصير وجداً قصير ومتوسط الطول.

المصادر

نجيب الشوفي، تعتبر رواية الأمير الصغير مادة قراءة جذابة وممتعة.

 أنطوان دو سانت إكزوبري، الأمير الصغير ، صفحة 1-61. بتصرّف. 

دوجل للفنون والثقافة،  "أنطوان دو سانت إكزوبري" 

  رؤيا أسعد، آخر رسالة، دو سانت إكزوبري