أخر الاخبار

هل انقرض قرش الميجالودون؟ ادلة جديدة تثبت وجوده في البحار

هل انقرض قرش الميجالودون
هل انقرض قرش الميجالودون؟ ادلة جديدة تثبت وجوده في البحا

قرش الميجالودون من الكائنات البحرية القديمة التي عاشت قبل ملايين السنين، والتي علي الرغم من إعتقاد العلماء أنها إنقرضت إلا انهم لم يكتشفو إلا بعض من البحار ولازال هناك الكثير من المخلوقات غير المكتشفة، فهل تظن بأن صديقنا القرش ميغالدون أحدها!

يُعتقد أن الميغالدون كانت تمتلك فكًا هائلًا. كانت تعتبر واحدة من أكبر وأكثر الكائنات المفترسة في المحيطات. حيث كانت هذه الأسماك العملاقة والمخيفة تعيش قبل 23 مليون سنة، بعد انقراض الديناصورات. كانوا من الحيوانات المفترسة الضخمة في المحيط ويمكن لحجمهم أن يصل إلى 58.7  قدم 18 مترًا أو أكثر.

الأدلة والأبحاث الحديثة

رغم أن هناك تساؤلات كثيرة حول ما إذا كان قرش الميجالودون قد انقرض بالفعل، إلا أن الأدلة الحديثة تشير إلى أنه ربما انقرض بعدما عاش لمدة طويلة على الأرض. أسنان وعظام الميجالودون قد عثر عليها في العديد من المواقع الأثرية، مما يدل على وجوده في الماضي. ومع ذلك، لا تزال الجدلات قائمة بشأن حقيقة وجوده حتى اليوم.

من المثير للاهتمام أن كل ما نعرفه عن سمك القرش الميجالودون يأتي من دراسة الأسنان المتحجرة الكبيرة التي تركتها وراءها. لا تحتوي سمك القرش، على عكس الأسماك الأخرى، على عظام، ولذلك لم يتم العثور على "هيكل عظمي" لسمك القرش الميجالودون على الإطلاق.

مفترس الميغالدون

من الصعب أن نتخيل أنه لم يكن هناك حيوان مفترس واحد أو اثنان فقط في المحيط، بل كان هناك عدة حيوانات مفترسة. وبينما ظلت معظم الحيوانات المفترسة الكبيرة بعيدة عن بعضها البعض، أصبح هذا مستحيلًا مع انخفاض الإمدادات الغذائية. نظرًا لوجود حفريات محدودة لفحصها، فلا توجد نظرية صحيحة بنسبة 100٪. يعتقد بعض الناس أن الحيوانات المفترسة مثل ليفياتان، وهو بحجم حيتان العنبر (40-60 قدمًا)، كان من الممكن أن تقاتل وتقضي على أسماك القرش الميجالودون في مجموعات. وهذا مشابه جدًا لكيفية مهاجمة مجموعات من حيتان الأوركا لأسماك القرش البيضاء الكبيرة.

كيف انقرض القرش العملاق

يُعتقد أن أسماك القرش الميجالودون قد انقرضت جزئيًا بسبب تغير المناخ، إذ مع زيادة برودة المحيطات، قد لم تتمكن من تنظيم درجات الحرارة بشكل صحيح في جسدها. ربما كانت قلة الفريسة سببًا في انقراض الميجالودون، حيث لم تستطع العديد من الكائنات البحرية النجاة في الظروف الباردة. مع انخفاض الموارد الغذائية، زادت منافسة الحيوانات المفترسة الكبيرة، ويُعتقد أنها كانت تفترس بعضها من اجل البقاء.

استسلم الميغالودون لظاهرة البرد العالمي بسبب انكماش موطنه، واختفاء فرائسه المفضلة، والمنافسة من قبل الحيوانات المفترسة الأخرى منذ 3.5 مليون سنة.

هل يمكن للميجالودون أن يظل على قيد الحياة؟

هناك العشرات من الأفلام عن أسماك القرش الميجالودون، ولكن يمكننا أن نؤكد لك أنها ليست على قيد الحياة بعد. في حين أنه من الصحيح أننا اكتشفنا أقل من 5% من المحيطات بسبب عمق معظم المياه، إلا أنه من المستحيل أن يختبئ مثل هذا المفترس العملاق. كانت أسماك قرش الميجالودون مخلوقات ضخمة وتحتاج إلى الكثير من الطعام يوميًا للبقاء على قيد الحياة. لا يوجد ما يكفي من الفرائس في البحر لمواكبة نظامهم الغذائي. يعتقد العلماء أن قرش الميجالودون يأكل ما يصل إلى 2500 رطل من الطعام يوميًا.

الرحلات البحرية ورصدات الأسماك

قام العديد من العلماء والفرق البحرية برحلات ورصدات للأسماك بهدف البحث عن أي دليل على وجود قرش الميجالودون في المحيطات اليوم. تلك الرحلات تساهم في فهم أعمق للبيئة البحرية وتقديم المزيد من البيانات العلمية حول الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

ما الفرق بين قرش الميغالدون والقرش الأبيض

ربما سمعت أحدهم يقول ذات مرة إن أسماك القرش الميجالودون وأسماك القرش البيضاء الكبيرة ترتبطان ارتباطًا وثيقًا، ولكن هذا صحيح إلى حد ما فقط. بدلًا من ذلك، ترتبط أسماك القرش البيضاء الكبيرة ارتباطًا وثيقًا بأسماك قرش الماكو ومن المحتمل أنها لم تتطور من الميجالودون.

بدلًا من ذلك، تدعم بعض الدراسات النظرية القائلة بأن أسماك القرش الميجالودون كانت الأخيرة من بين أنواع أسماك القرش الأكبر حجمًا. لدى أسماك القرش البيضاء الكبيرة الكثير من أوجه التشابه مع أسماك القرش الميجالودون. على سبيل المثال، تعتبر أسماك القرش البيضاء الكبيرة من ذوات الدم الحار حيث يمكنها التحكم في درجة حرارة جسمها أثناء السباحة، ويعتقد الباحثون أن هذا هو الحال نفسه بالنسبة لأسماك القرش الميجالودون.

تنتمي أسماك قرش الميغالودون إلى عائلة Otodontidae، لكن يُعتقد أن أحدها ينتمي إلى عائلة Lamnidae. بعض أسماك القرش ضمن نفس العائلة تشمل أسماك القرش ذات الأسنان الضخمة ولكنها منقرضة.

ماذا أكلت أسماك القرش ميغالودون؟

اصطادت أسماك قرش الميغالودون الدلافين وأسماك القرش الأخرى والحيتان. من المحتمل ألا تكون أسماك قرش الميجالودون من الصعب إرضاءها عند تناول الطعام. باعتبارها الحيوانات المفترسة العليا في البحر، يمكنها اصطياد الحبار وأسماك القرش الكبيرة الأخرى وحتى الحيتان.

فكر في الأمر، كان حجم أسماك القرش الميجالودون بنفس حجم الحافلة، إن لم يكن أطول! من المحتمل أن أسماك القرش هذه أكلت ثدييات كبيرة بفكها الضخم. حتى لو انكسر أحد الأسنان، يمكن لأسماك القرش استبدال السن خلال أيام. تشير بقايا أسنان أسماك قرش الميجالودون إلى أنها تستطيع فتح فكيها بعرض 2.7 إلى 3.4 متر.

نظريات لشرح سبب انقراض أسماك قرش الميجالودون

هناك جدل كبير حول كيفية انقراض هذه الحيوانات ، خاصة أنها كانت من أكبر الحيوانات المفترسة في البحر. فيما يلي ثلاث نظريات شائعة حول كيفية انقراض أسماك القرش الميجالودون.

1. تغير المناخ

إحدى النظريات الكبرى هي تغير المناخ، على الرغم من أن الكثير من العلماء لا يعتبرون هذا السبب الوحيد لهذا الانقراض الجماعي. كانت أسماك القرش هذه في الأساس من ذوات الدم الحار أو يُعتقد أنها كذلك. ومع تغير المناخ خلال العصر البليوسيني، أصبحت المحيطات أكثر برودة. وكان هذا تغييرًا صعبًا بالنسبة للعديد من الحيوانات، بما في ذلك قرش الميجالودون، الذي ربما لم يكن قادرًا على تنظيم درجة حرارته حسب الضرورة. وفقًا لبعض الباحثين، من غير المرجح أن يؤثر التغير في درجة الحرارة على أسماك القرش الميجالودون، لكنه أثر على إمداداتها الغذائية.

2. قلة الفريسة

خلال نفس الوقت الذي حدث فيه تغير المناخ، بدأت الكثير من الفرائس التي يتغذى عليها قرش الميجالودون في الاختفاء، مما أدى أيضًا إلى زيادة المنافسة بين الحيوانات المفترسة الكبيرة في المحيط. لقد انقرضت الكثير من الحيوانات البحرية الصغيرة والأسماك بسبب درجات الحرارة الباردة. وفقًا  لأحد المصادر ، انقرضت 43% من السلاحف و35% من الطيور البحرية خلال هذه الفترة الزمنية. ربما يكون هذا هو السبب وراء قيام قرش الميجالودون بالمغامرة في مياه جديدة في الوقت الذي ظهرت فيه حيوانات مفترسة كبيرة أخرى، مثل سلف الحوت القاتل.

3. مجموعات أكبر من الحيوانات المفترسة

من المحتمل أن يكون نوعي ميجالدون Livyatan و Megalodon قد تقاتلا مع استنفاد مصادر الغذاء. هذا ما استطعنا جمعه من معلومات عن إنقراض وحش البحار المرعب "ميجالدون" لا تنسي ترك تعليقك بالأسفل وتقيم موضوعنا.

AZ Animals .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-