معلومات عن موقع علي بابا: استكشف أعظم نجاح تجاري عبر الإنترنت

 علي بابا هو سوق عالمي حيث يمكن لرواد الأعمال الحصول على المنتجات من الموردين بكميات ضخمة وبأسعار تنافسية. وعلى الرغم من ذلك، مثل أي سوق عبر الإنترنت، من الضروري أن تفهم معلومات عن Alibaba. والأهم من ذلك، يجب أن تتعلم كيفية الحفاظ على سلامتك عند التعامل مع موردين جدد على منصة علي بابا. ستعرفك هذه المقالة على تفاصيل ومعلومات عامة عن شركة علي بابا وكيفية القيام بعمليات الشراء بأمان منها، بالإضافة إلى كيفية استخدامها في مجال الدروبشيبينغ.

معلومات عن موقع علي بابا
معلومات عن موقع علي بابا: استكشف أعظم نجاح تجاري عبر الإنترنت.

ما هو علي بابا؟

علي بابا هو السوق الجملة العالمي الذي يملكه الصين. إنه واحد من أكبر الأسواق في العالم، حيث حقق إيرادات تبلغ قيمتها 129 مليار دولار في عام 2023. مع وجود 200 مليون منتج من أكثر من 200,000 مورد، معظمهم في آسيا، يقدم علي بابا دليلًا ضخمًا للمشترين التجاريين الذين يبحثون عن فرص في السوق الخارجية.

عند علي بابا، هناك سوق آخر يُدعى علي اكس برس "AliExpress". على عكس موقع علي بابا الذي يستهدف الشركات الراغبة في شراء المنتجات بكميات كبيرة، يهدف علي اكس برس إلى المستهلكين الذين يرغبون في شراء منتجات فردية.

هل علي بابا شرعي؟

كان علي بابا متواجدًا منذ وقتٍ طويل. إنها شركة مساهمة عامة تُدرج في بورصة نيويورك. يمتلك سوقها سمعة طيبة في صناعة التجارة الإلكترونية العالمية، ووفقًا لتقييمات المستخدمين، فإن غالبية الموردين على علي بابا لديهم سمعة جيدة وجديرة بالثقة. ومع ذلك، من الضروري أن تتذكر أنك ستتعامل مع شركات مصنعة مستقلة تستخدم هذه المنصة، لذا فالقرار متروك لك لفحص كل شركة تتعامل معها.

على الرغم من أن علي بابا تتمتع بمزايا أمنية تحمي المستخدمين (مثل برنامج الموردين المعتمدين)، إلا أن هناك بعض الموردين السيئين على الموقع الإلكتروني. يتوجب عليك اتباع أفضل الإجراءات الوقائية لحماية نفسك عند إصدار أي أمر.

كيف يعمل علي بابا؟

علي بابا هو سوق تجاري لبيع البضائع بالجملة للمشترين الذين يرغبون في شراء كميات كبيرة من المنتجات بأقل سعر. يمكنك استخدام علي بابا للتفاوض مباشرة مع الشركات المصنعة وطلب تخصيص منتجات خاصة وإضافة علامتك التجارية إلى المنتجات المميزة وتحقيق توفير كبير في التكاليف من خلال التفاوض على الطلبات المتكررة.

يستطيع أصحاب متاجر التجارة الإلكترونية أيضاً الاستفادة من استخدام (موقع علي بابا)، للبحث عن الموردين الذين يقدمون خدمات الدروبشيبينغ والتواصل معهم. فيما يتعلق بالشركات التي ترغب في تخزين مخزونها أو إعداد خدمة الشحن المتساقط، تعمل بابا على النحو التالي:

قوم بالتفتيش على منصة على بابا بحثًا عن مُوردين أو مصنّعين للمنتج المطلوب. ثم قُم بإدخال كمية الطلب المرغوبة ومواصفات المنتج مثل الألوان والمقاسات وأي متطلبات إضافية. بعد ذلك، اتّصل بالمورد لتقديم طلبات التصنيع أو للتفاوض بشأن عملية الشحن. أستحلف المبلغ واستلم طلبك في نهاية العملية

تتباين الخطوات الدقيقة لاستخدام موقع اليبابا حسبما إذا كنت ترغب في شراء المنتجات أو شحنها مباشرة. بعد ذلك، دعونا نتطلع إلى كيفية عمل موقع اليبابا في هاتين الحالتين.

كيفية الشراء من علي بابا: العثور على مورد آمن

إذا كنت ترغب في توفير مجموعة منتجات جاهزة أو مخصصة لمتجرك، هناك طريقة للعثور على مورد لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

1. البحث عن المنتجات والمنافذ

تعمل منصة علي بابا بنفس الطريقة التي تعمل بها العديد من الأسواق الأخرى عبر الإنترنت. يمكن استخدام شريط البحث لاستكشاف آلاف المنتجات في فئات متنوعة. يمكنك تحديد نتائج البحث المناسبة لك من الصفحة الرئيسية عبر تصنيفها حسب المنتجات المطلوبة أو الشركات المصنعة أو الموردين.

يتيح لك المرشح المنتج استكشاف آلاف المنتجات في فئات متنوعة. يساعدك مرشح الموردين والشركات المصنعة في تحديد تجار الجملة المتخصصين في العناصر الخاصة بك. عند الانتهاء من البحث، اســتخدم أدوات التصفية المتوفرة في الشريط الجانبي لتحديد الموردين المناسبين لمتطلباتك ومكان الشحن في موقع علي بابا.

يمكن أن تُنقى الموردين والمصنعين وتُصنَف وفقًا لعدة عوامل، تشمل:

  • عند التحقق من شهادات التصنيع، يجب أن يتم الاستجابة في وقت قصير للتعليقات وتحديد مهلة محددة. يجب طلب أدنى كمية ممكنة من المواد المستخدمة في بلد العملية والدول المصدرة السابقة.
  • احرص على الانتباه لعدد الطلبات والتقييمات المتعلقة بالمنتج، بجانب التحقق من تقييمات المورد. تأكد من مصداقية الموردين عبر فحص شهادات المشترين الآخرين.
  • نقترح أن تفكر في طلب عينة من المنتج للحصول على فرصة للنظر مباشرة في جودته وتأكد من موثوقية المورد.

2. التحقق من الحد الأدنى لكمية الطلب

  • عندما تكون مهتمًا بشراء منتج من علي بابا، هناك بعض الأمور التي يجب أن تنتبه إليها في صفحة وصف المنتج.
  • الحد الأدنى لكمية الطلب هو أصغر كمية يمكن للشركة المصنعة أن توافق على استلامها. في المثال السابق، يبلغ الحد الأدنى للطلب 50 وحدة، كما هو موضح في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة.
  • كلما طلبت كميات أكبر، عادةً ما ينخفض سعر كل وحدة يتم تقديمها من قبل المورد. ضاعف سعر الوحدة بالكمية المطلوبة وأضف تكلفة الشحن لتحصل على تقدير لهوامش الربح للمنتج.

3. التفاوض مع المورد

  • الخطوة التالية لك هي المفاوضة على عقد مع المورد. هذه هي فرصتك للحصول على مزيد من المعلومات حول المنتج وطلب أي تعديلات والاتفاق على تكاليف الشحن.
  • التفاوض هو جزء أساسي في تجربة التسوق على منصة Alibaba، حيث تتفاوض مباشرة مع المورد للحصول على أفضل صفقة لك ولعملائك.
  • يوجد عدة وسائل للتواصل مع موردي علي بابا. بعد إقامة العلاقة، يتناقش العديد من الموردين مع المشترين عبر تطبيق المراسلة الصيني المعروف وي شات "WeChat".

نموذج الاستفسار

يمكنك التواصل مع الموردين باستخدام نموذج الاستفسار الخاص بـ علي بابا. للعثور عليه، انقر على زر الاتصال بالمورد في ملف تعريف المورد أو قائمة المنتجات.

في النموذج، بإمكانك ان تقدم نفسك وعملك، وبالإضافة الي ذلك، بإمكانك ان تطرح أسئلة محددة حول المُنتجات والأسعار والحد الأدنى للكميات المطلوبة وأي تفاصيل أُخروية يمكن إنك تحتاجها. حافظ على لغتك بسيطة وواضحة فالموردين يستخدمون أدوات الترجمة لفهم رسالتك. من النافع ترقيم أسئلتك حتى يتسنى للموردين الإجابة على كل سؤال بسهولة، وهذا يسهم في تنظيم الاتصالات.

التواصل مع الموردين

اسأل الموردين عن أنشطتهم ومنتجاتهم، واستعرض التقييمات من التجار الآخرين لتقييم سجلهم الناجح. بواسطة النقر على ملف الشركة في قوائم المنتجات، يمكن للمشترين التحقق من خلفية المورد. بشكل عام ، يتم توفير المعلومات التجارية التالية في تلك الوثائق.

تقارير فحص المنشأة توضح القدرات التجارية للمصنع مثل الأسواق المستهدفة وإجمالي الصادرات السنوية. كما تتضمن تقارير المطابقة معلومات عن اختبار المنتج وبراءات الاختراع والعلامات التجارية. بينما تقدم معلومات البحث والتطوير تفاصيل حول عدد خطوط الإنتاج وخدمات التخصيص OEM/ODM. في حال كنت تعجبك مظهر العنصر، جرّب أن تجري مكالمة مع جهة اتصالك الخاصة.

لا تترد في طلب أي شيء يمكن أن يزيد من راحتك أثناء ممارسة الأعمال التجارية. هل تحتاج موردك لبذل جهود لتحقيق الاستدامة؟ هل يجب أن يكون لديهم القدرة على توفير عبوات مخصصة أو فواتير تحمل علامات تجارية؟

العينات

من الضروري الحصول على عينات لفحص الجودة والتحقق منها قبل الاستثمار في أي مبلغ كبير من المال في المخزون. يطلب العديد من تجار التجزئة عينات إضافية بأسماء وعناوين بريد إلكتروني مختلفة للتحقق من تناسق المنتج.

الابتعاد

في النهاية، إذا كان من الصعب تصديق عرض المورد المقدم، فمن الممكن أن يكون غير صحيح. يجب أن تظل حذرًا تجاه تعهدات الشحن الوهمية أو الأسعار المتباينة بشكل كبير عن الموردين الآخرين. يجب أن تكون على استعداد دائمًا للانسحاب من الصفقة إذا لم تكن مرتاحًا بها.

إيجابيات وسلبيات استخدام علي بابا لعملك

إحدى الدوافع الرئيسية التي تدفع تجار التجزئة وشركات الشحن للبحث عن موردين على موقع Alibaba هي الاستفادة من تكلفة التصنيع المنخفضة.

قد تكون نفقات الإنتاج في آسيا أقل بكثير من تلك الموجودة في أمريكا الشمالية وبعض المناطق الأخرى في العالم، وهذا أمر جيد إذا كنت تفكر في بدء نشاط تجاري في مجال الشحن المباشر.

بينما قد تعني تكلفة المنتج الأرخص وجود فوائد محتملة من الأرباح الأعلى، إلا أنه يجب أن يكون لدى علي بابا فهم للإيجابيات والسلبيات قبل التنقل في تطوير أعماله التجارية عبر الإنترنت في هذا السوق.

مزايا العمل مع موردي علي بابا تتمثل في تخفيض تكاليف التصنيع، حيث يكون الموردون مستعدين للتعامل مع الشركات الصغيرة وتوفير كميات أقل من المنتجات. يوجد عدد كبير من الموردين للاختيار من بينهم، ويسهل التواصل مع المصنعين الآسيويين الذين من الممكن أن يكونوا المنتجين الوحيدين لبعض العناصر. من السلبيات العمل مع موردي علي بابا قد تكون جودة المنتجات أقل من المنتجات المحلية، كما قد يتم تصنيع المنتجات وفقًا لمعايير تصنيع وعمل منخفضة. كما أن هناك تحديات في حماية الملكية الفكرية وتجاوز حواجز اللغة والتواصل. وقد تستغرق أوقات الشحن أطول وتتطلب استيراد المنتجات والتخليص الجمركي.

المصدر