أخر الاخبار

10 معلومات عن النسر الأصلع لن ترغب في معرفتها؟

في العالم يوجد أكثر من 60 نوعاً من النسور. تم العثور على اثنين فقط في القارة الشمالية لأمريكا، وأحدهما هو النسر الأصلع. يتواجد النسر الأصلع طيلة العام في بحيرة بيج بير بالولايات المتحدة. ولكن عندما يتعلق الأمر بهذا  الطائر في العالم المرعب، يوجد ما هو أعمق وأعظم مما يمكن أن يراه البشر. فيما يلي 10 معلومات عن النسر قد تفاجئك بمعرفتها عن النسور الصلعاء.

10 معلومات عن النسر
10 معلومات عن النسر

1: واحدة من أكبر الطيور الجارحة في العالم

يمكن أن يصل وزن النسر الأصلع إلى 15 رطلاً ويصل حجمها إلى 40 بوصة تقريبًا. قد يصل وزن النسر الأصلع إلى 15 رطلاً، وتتراوح أبعاده بين 28-38 بوصة. يمكن أن يصل طول جناحيها إلى 7.5 قدم. بالمقارنة: طول جناحي العقاب يصل إلى 6 أقدام، بينما يصل طول جناحي الصقر أحمر الذيل إلى 4.8 قدم. تعتبر طول جناحيها الواسعة مثالية للطيران المرتفع، مما يمكّن النسر الأصلع من الطيران عالياً لفترات طويلة دون أن تحتاج إلى حركة جناحيها.

2: يمكن لهم الوصول إلى مستويات عالية تفوق 10000 قدم

النسر الأصلع يحلق عالياً في الهواء الجناحان للنسر في طولهما يمتازان بأهمية أكبر من مجرد ارعاب خصومه، حيث يتيحان للنسور القدرة على الطيران في ارتفاعات مدهشة! تحلق النسور الصلعاء في الهواء على ارتفاع يصل إلى 10000 قدم أو أكثر، حيث تستغل تيارات الهواء الحارة للتحليق. وهذا يتيح لهم الاحتفاظ بالطاقة من أجل القيام بأنشطة أكثر أهمية، مثل البحث عن طعام والهجرة على مسافات بعيدة.

3: بصرهم أقوى 8 مرات من نظرنا

اعينهم بمثابة منظار جانبي مقرب لرأس النسر الأصلع، بما في ذلك العين التي يمكنها الرؤية على بعد أميال. إذا كان لدى شخص رؤية بنسبة 20/20 ، فإننا نطلق عليه "عين نسر". ولكن لدى النسر البالد رؤية أكثر حدة من ذلك بكثير! في الواقع ، فإنها عادة ما تكون لديها رؤية بنسبة 20/40 أو 20/50، مما يجعل النسور الصلعاء صيادين خبراء. لا يمكنهم فقط رؤية حيوان صغير على بعد ميلين بوضوح مدهش، بل لديهم مجال رؤية بزاوية 340 درجة - مع رؤية جانبية أفضل حتى من البوم!

4: هل النسر الأصلع أصلعًا في الواقع

النسر الأصلع له رأس مليء بالريش الأبيض. نظراً لأن النسور الرأسية لديها رأس أبيض من الريش، فمن أين جاءت التسمية الاسم "الكسول"؟ يبدو أنها ترجمة لكلمة "بايبولد" القديمة باللغة الإنجليزية، معناها "أبيض" أو "ذو رأس أبيض". ولا تكتسب النسر الرأسي هذا المجد إلا عندما يبلغ من العمر 4 أو 5 سنوات - مع أربع مراحل من تساقط الريش قبل ذلك.

5: قوة قبضتهم تصل إلى 400 رطل قوة سحق

يستخدم النسر الأصلع قوة قبضته المذهلة لحمل سمكة أثناء الطيران. يقال إن نسر الرأس الأبيض لديه قبضة تكون عشر مرات أقوى من قبضة الإنسان. يأتي هذا في متناول اليد عندما يستخدمون مخالبهم لالتقاط الأسماك (وجبتهم المفضلة) من البحيرة والاحتفاظ بها أثناء الانزلاق في الهواء. كما يتيح لهم قدرتهم على خطف فريسة من طائر آخر في الجو (بعد أن يزعجوا الطائر ليتخلص من وجبته -تحدث عن ذكاء!).

6: رقصة في السماء

تشتهر النسور الصلعاء برقصاتهم السماوية المثيرة، حيث يحرص الذكور على ملاحقة الإناث بسلسلة من الإنجازات الرائعة. من اللحاق بسرعة عالية إلى الدوران معًا، بأرجل مقفلة، من ارتفاعات كبيرة نحو الأرض، إنه مشهد مذهل تجاهه. وتتضمن سلوكيات الغرام الأقل نشاطًا الجلوس جنبًا إلى جنب، والنظافة، وحتى بناء العش. وليس فقط الأزواج الجدد يشاركون في هذه الأنشطة - بعض الأزواج المتزاوجين يقومون بهذه الطقوس لتعزيز رابطتهم.

رقم 7: يتزاوجون مدى الحياة

بالنسبة للتزامهم، فإن زوجي النسر الأمريكي الأصلع ملتزمان بالعلاقة لفترة طويلة. وعادة ما يتزوجان مدى الحياة - وهذا يعني أنهما يمكن أن يتزوجا بشكل أحادي الزواج لمدة 30 عامًا. يتكاثر الزوج المتزوج سنة بعد سنة، حيث ينتج حوالي 1-3 بيضة في كل مرة. يتم تفقيس هذه البيض لمدة حوالي 35 يومًا، خلالها يشارك الذكر والأنثى من الزوج في مسؤولية إبقاء البيض دافئة.

8: يصنعون أكبر أعشاش الطيور

يتم بناء أعشاش نسور الصلع على شكل أكواخ هي أكبر أعشاش الطيور المسجلة. عادة ما توجد في أعلى الأشجار الطويلة بارتفاع يتراوح بين 60 إلى 200 قدم، ويمكن أن تصل إلى حجم 4-6 أقدام. تُصنع من أغصان الأشجار والخيزران والعشب والحطام الطبيعي الآخر على عمق يتراوح بين 2-4 أقدام ، مما يجعلها منزلًا مريحًا للنسور وصغارها. ولا عجب أنها تستثمر في عشها: النسر الأصلع عادة ما تستخدم نفس العش عاما بعد عام لعقود!

9: لا تحلق صغار النسور بعيداً عن العش

نادرًا ما يترك صغار النسور البالغة بالد أو ما يعرف بـ "صغار النسور" عشهم قبل بلوغهم من 10 إلى 14 أسبوعًا. ومع ذلك، حيث أنهم لا يزالون يعتمدون على أهاليهم للحصول على الطعام، فإنهم لا يذهبون بعيدًا. عادةً ما يظل صغار النسور البالغة الصلعاء في العش لمدة شهر تقريبًا بعد ذلك، يقومون برحلات قصيرة تبقيهم قرب المنزل. خلال هذه الفترة، يجب عليهم تعلم صيد الطعام بأنفسهم.

10: أكبر تهديد لهم؟ نحن

نظرًا لكونها حيوانات مفترسة مرموقة في التسلسل الغذائي، فإن النسور الصلعاء ليست عرضة للخطر الكبير. نعم، فإنها تكون فريسة للحيوانات ذات الحجم الكبير مثل الدببة والذئاب، ولكن أكبر تهديد يتعرض لها هو نحن البشر. تأثر طائر النسر الأصلع بسلبية نتيجة استخدام المحاصيل المحملة بالمبيدات الحشرية في عدة جوانب. منذ عقود غبار المحاصيل بمادة الـ دي.دي.تي كانت النسور الصلعاء مفقودة تماماً في بعض الولايات. ومن حسن الحظ، تعافت أعداد النسر الأصلع بفضل منع استخدام مادة الـ دي.دي.تي المحظورة في قانون حماية الأنواع المهددة بالانقراض لعام 1973، حتى لم تعد تُصنف كـ"مهددة بالانقراض" بعد الآن.

المصادر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-