أخر الاخبار

ما الفرق بين الفهد الصياد و النمر المرقط؟

ما الفرق بين الفهد الصياد و النمر المرقط؟
صورة الفهد الصياد "الشيتا"

ما هو الفرق بين الفهد الصياد والنمر المرقط؟

فيما يتعلق بالفهود "الشيتا: والنمور المرقطة "الجاكوار"، ينتمي كل منهما إلى عائلة "القطط الكبيرة"، المعروفة أيضًا بالسنوريات. على الرغم من هذا التصنيف المشترك، فإن الاختلافات بين الفهد والنمر واضحة تمامًا. يمكن العثور على هذين المفترسين في مناطق متنوعة في أفريقيا، وقد يكون لديك الفرصة لرؤيتهم خلال رحلة سفاري. تتنوع الخصائص الجسدية والسلوكية بشكل كبير بين الفهد والنمر، ومع ذلك، يجد الكثيرون صعوبة في معرفة الفرق بين النمر والفهد. بعد قراءة هذا المقال، ستصبح ملمًا بفروقات الفهد والنمر، وستكتسب معرفة ببعض الحقائق المثيرة التي قد تثير اهتمامك في المحادثات القادمة.

شكل جلد الجاكوار والشيتا

جلد كلا المفترسين يتميز بتفاصيل متنوعة بين فهد الشيتا ونمر الجاكوار، حيث يكمن الاختلاف الرئيسي في نقاط عديدة. أولاً، تظهر البقع على فرو الفهد على شكل دوائر سوداء متناثرة على جسمه، في حين يتمتع الجاكوار بنمط أكثر تعقيدًا يتألف من وريدات غير منتظمة تشكل علامات تشبه الورد. تلعب هذه البقع والوريدات دورًا في التمويه، حيث يمكن لنمط الفهد تقليد حركة العشب والظلال. وفيما يتعلق بالألوان، يتميز فراء الفهد بلون أسمر، بينما يحمل النمر فراءً أصفر أكثر.

ما الفرق بين الفهد الصياد و النمر المرقط؟
صورة النمر المرقط "الجاكوار"

شكل الوجه

اما الاختلاف في الوجه والرأس، يتميز الفهد بـ "علامات دمعة" سوداء، ممتدة من العينين إلى الفم، في حين لا توجد لدى النمر هذه العلامات. تساعد هذه العلامات السوداء على تقليد وهج الشمس وتقديم حماية أثناء الصيد. يختلف شكل رأس الفهد أيضًا، حيث يكون صغيرًا ومستديرًا، بينما يتمتع النمر برأس أطول مع بقع سوداء على الكمامة.

الأسنان

وفيما يتعلق بالأسنان، يتميز الفهد بأسنان وفكين أصغر، مما يسمح بالتنفس السريع، بينما يمتلك النمر المرقط فكًا وأسنانًا أكبر قوة تمكنه من اختراق العظام وسحب فريسته إلى أعلى الأشجار.

الاختلاف في العيون

يختلف أيضًا لون عين الفهد الصياد والنمر المرقط. يمتلك الفهد عينًا ذات لون كهرماني أكثر من عين النمر التي لها عين ذات لون أخضر - أزرق.

الحجم

حجم وشكل جسم الفهد يظهران اختلافات رئيسية مقارنةً بالنمر. الفهود، على الرغم من صغر حجمها، تتمتع بقوة وحجم أصغر من النمر. الفهد يتميز ببنية جسم أطول وأنحف، بينما يتمتع النمر المرقط بقوة وحجم أكبر. الفهد مصمم للسرعة، حيث يعتبر الأسرع بين الثدييات البرية بسرعة تصل إلى 113 كم/ساعة. يتيح للفهود الوصول إلى سرعات قصوى بفضل أجسامها الطويلة والمعدة الرفيعة والصدر المرتفع والأرجل الطويلة. على الجانب الآخر، النمر المرقط يتمتع بأرجل قصيرة وعضلات قوية تمكنه من تسلق الأشجار بكفاءة.

إضافةً إلى ذلك، تمتلك النمور المرقطة تملك عضلاتٍ أكبر حول الكتفين والرقبة، مما يسهل عليها سحب فريستها إلى أعلى الأشجار. فيما يتعلق بالوزن، يصل وزن ذكر الفهد إلى حوالي 54 كجم، بينما يصل وزن أنثى الفهد إلى حوالي 43 كجم. على الجانب الآخر، يمكن أن يصل وزن ذكر النمر إلى 60-70 كجم، في حين يصل وزن أنثى النمر إلى 30-40 كجم.

المخالب

بالنسبة للفهد له قدمين خلفيتين ضخمتين تمنحه القوة للتسارع بسرعة متفجرة، اما بالنسبة للنمر فله قدمين أماميتين أكبر حجمًا تتيح له تسلق الأشجار ورفع فرائسه بعيدًا عن المفترسين. الاختلاف الرئيسي بين الفهد والنمر يتعلق بمخالبهما؛ حيث تكون مخالب الفهد غير قابلة للسحب مما يمكنه من الدوران بسرعة عالية والتسارع بسرعة، بينما تكون مخالب النمر قابلة للسحب وضرورية لتسلق الأشجار أو القفز على الفريسة من أعلي شجرة.

الذيل

في الذيل، يُلاحظ اختلاف دقيق بين الفهد والنمر. تتميز ذيول الفهد بشكل مسطح، وهي سمة جسدية فريدة. يعمل ذيل الفهد المسطح كدفة، مما يمكنه من التوجيه والحفاظ على التوازن أثناء الركض بسرعات فائقة. على الجانب الآخر، تكون ذيول النمر أكثر استدارة، وتُعتبر هذه الخاصية ضرورية للتوازن أثناء تسلقه للأشجار باتجاهات مختلفة.

الصيد والبحث عن الطعام

تختلف طريقة الفهد والنمر المرقط بحثًا عن الطعام. يستخدم الفهد سرعته لمطاردة الفرائس والقبض عليها بمخالبه، وينصب كمينًا لها بالانحناء على الأرض لفترات طويلة قبل الانقضاض. الفهود تصطاد نهارًا بسبب ضعف الرؤية الليلية، بينما تتفوق النمور المرقطة في الصيد ليلاً. يفضل الفهد صيد الفريسة في المساحات المفتوحة لتحقيق سرعات قصوى، بينما تختار النمور الأماكن المغطاة للصيد بسبب التمويه وسهولة الاختباء.

اسرع حيوان في العالم

بشكل أسرع بكثير من النمر، يعتبر الفهد الثديي البريّ الأسرع في العالم. يمكن للفهد التسارع من الثبات حتى 103 كم/س في 3 ثوانٍ فقط، ويصل إلى سرعة قصوى تبلغ 113 كم/س (70 ميلاً في الساعة) في وقت قصير. على النقيض، النمر، رغم أن سرعته ليست معروفة، يستطيع التسارع ليصل إلى سرعات تصل إلى 60 كم/س (37 ميلاً في الساعة) في مسافات قصيرة.

الموئل

يفضل الفهد الحياة في المناطق المفتوحة مثل السافانا اما النمور فتميل للطبيعة العشبية والنباتات الكثيفة. الفهد والنمر يميلان إلى الحياة الفردية، ولكن الذكور قد يشكلون تحالفات بينما تظل الإناث عادةً منفردة، خاصةً أثناء تربية صغارها. الأم تظل قريبة من صغارها، وتعتبر إناث الفهود حيواناتٍ منفردة، لكنها تهتم بصغارها وتعلمهم كيفية الصيد قبل الانفصال.

دورة الحياة

تعيش الفهود الصيادة غالبًا في البرية لمدة تصل إلي 8-10 سنوات، في مقارنة مع النمور المرقطة التي يمكن أن تعيش لمدة 12-17 سنة. يميل موسم التزاوج للفهد إلى أن يكون خلال موسم الجفاف، بينما تتزاوج الفهود على مدار السنة.

تستمر فترة حمل أنثى الفهد حوالي 90-105 يومًا، في حين تكون لأنثى الفهد فترة حمل تتراوح بين 90-95 يومًا. يتمتع أشبال الفهد بمعدل بقاء أقل بالمقارنة مع أشبال النمر، حيث تترك الأم صغارها لفترة طويلة خلال الصيد للبحث عن الطعام. على العموم، تلد أنثى الفهد 4-6 أشبال مقارنة بأنثى النمر التي تلد 2-3 أشبال في المرة الواحدة.

كما تعلمون، في حين أن النمر المرقط والفهد الصياد قد يبدوان متشابهين للشخص الذي لا يعرف كيف يفرق بينهنا، إلا أنهما في الواقع حيوانين مختلفين تمامًا ولكل واحد خصائص جسدية وسلوكية فريدة تميزه عن الآخر.

المصدر موقع: safariventures

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-