أخر الاخبار

قبل أن ترميها؟ تعرف علي فوائد و طريقة استخدام قشر الرمان المطحون

 الشتاء يأتي بالعديد من الفواكه الطازجة والعصائر، ومن بينها الرمان. هذه الفاكهة الرائعة غنية بالعناصر الغذائية مثل الألياف والحديد والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. الرمان يحتوي على قلويات قليلة السعرات الحرارية ولديه مؤشر سكر الدم منخفض، كما يقول بريسيلا ماريان، أخصائية التغذية التنفيذية في مستشفى كلاودنين كالياني ناجار- بيون، "عن الرمان أنه خيارًا أفضل للسيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم والحفاظ على وزن جسم طبيعي، مما يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء وتعزيز المناعة".

طريقة استخدام قشر الرمان المطحون
طريقة استخدام قشر الرمان المطحون

فوائد قشر الرمان

هل تحب بذور الرمان  اللذيذة والحلوة والمنعشة لجسدك ولكنك لست متأكدًا مما يجب فعله بالقشور؟ ربما قد تفكر في رميها! ولكن إنتظر قليلا؟ العديد من قشور الفواكه تحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات مثل الألياف، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة. ولذا، ينصحك العديد من خبراء الصحة بتناولها. مثل؛ التفاح  والشيكو والخوخ والخيار مع قشرها. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر ببعض الفواكه مثل فاكهة الرمان، يجهل الناس طريقة استخدام قشر الرمان، مما يؤدينهم إلى رميها.

تطهير الجسم من السموم

الخبراء يقولون إن قشور الرمان يمكن أن تمنحك جرعة إضافية من المواد المضادة للأكسدة، وهي مفيدة بشكل خاص لتطهير الجسم من السموم وتخفيف أعراض الزكام. كذلك تخفيف البرد والسعال وبإمكانها المساعدة في علاج مسائل البشرة وتساقط الشعر. فضلاً عن ذلك، يمكن لقشر الرمان المساهمة في ضبط السكري وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكولسترول.

التحكم في ضغط الدم والسكري والكليسترول

يعتبر استخدام قشور الرمان مفيد أيضًا في التحكم بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. يتم تعريض قشور الرمان للتجفيف تحت أشعة الشمس لفترة قصيرة من أجل بضعة أيام، بعد ذلك يتم طحنها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم. يمكن حفظه في وعاء عند درجة حرارة الغرفة وإضافته إلى الطعام لتعزيز جهاز المناعة، أو يمكن استخدامه على البشرة لاستفادة من فوائده الجمالية.

هل قشر الرمان مفيد؟

القشور الرمانية تتميز بتجليد سميك، ويعتقد الناس أنها عادةً خالية من الفائدة ويقومون برميها. ومع ذلك، ثبتت الكثير من الدراسات فوائدها المتعددة. فالقشور يتم استخدامها في تحضير العديد من المنتجات الغذائية والتجميلية. قشر الرمان مليئ بالصفات المفيدة كما يقول المختصين عن: "فوائد فاكهة الرمان".

يزيل السموم من الجسم

ينبغي غسل قشور الرمان الطازجة بعناية تحت ماء جارٍ وغليها لبضع دقائق للاستفادة من المستخلص. يُمكن أن يتم خلط هذا الاستخراج مع الليمون وقليل من الملح وتناوله طوال النهار للتخلص من السموم في الجسم. تحتوي هذه القشور على كمية كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة وفيتامين C الضروري لتنقية الجسم من السموم بشكل أكثر فعالية.

التخفيف من السعال والبرد

علينا أن نترك هذه القشور تجف تحت أشعة الشمس ومن ثم نطحنها حتى تصبح مسحوقاً ناعماً. ويمكن أيضا أن يتم تحميصها من قبل. يجب حفظ هذا البودرة في وعاء محكم الإغلاق أو تبريده. يُمكِنكَ أَنْ تَمَزِّجَ نِصفَ مِعْلَقَةٍ صَغِيرَةٍ مِنَ العَسَلِ مَعَ مِعْلَقَةِ صَغِيرَةِ مِنْ مُسَحَّةِ القُشُورِ وَتُستَخْدَمُهُ في أَوْقَاتِ السُّعَالِ وَالَبَرْدِ. إنه مفيد لأي فئة عمرية. يمكن استخدام قشور الرمان لعلاج التهابات الحلق لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وتخفيف الحساسية.

مفيد في العناية بالبشرة وتساقط الشعر

يتعين غسل قشور الرمان الطازجة بشكل جيد وطحنها بشكل جيد قبل إضافة بعض لب الصبار وماء الورد وكمية صغيرة من اللبن المخضب. يمكن استخدام هذا القناع الطبيعي الواجهي مرتين في الأسبوع لإظهار بشرة جميلة ومشرقة. القشور تعزز نمو الخلايا وتسهم في تفتيت الكولاجين في البشرة، مما يحسن من ملمسها ويقضي على التجاعيد والجفاف ويعزز خصائصها المضادة للعدوى.يساهم أيضًا في التخلّص من حب الشباب وظهور البثور. يمكن استخدام نفس الطريقة المقشرة للشعر أيضًا مع تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع لمنع مشاكل تساقط الشعر والقشرة التي تحدث عادة في فصل الشتاء.

يحسن صحة الأمعاء

يُمكن تجميع مسحوق قشر الرمان مع الماء الساخن أو تركه يُغلى مع بعض أوراق الشاي لإعداد شاي قشر الرمان. شرب هذا الشاي يومياً في الصباح سيكون مجدياً في تسهيل الإخراج اثناء الامساك وتقليل التهاب الجهاز الهضمي وبذلك يمكن توفير البروبيوتيك لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

يتم السيطرة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

كمية صغيرة من مسحوق قشر الرمان تكفي فقط للحفاظ على استقرار جميع الاضطرابات المتعلقة بنمط الحياة. يمكن خلط هذا المسحوق، الذي يكون بحجم ملعقة صغيرة، مع كوب واحد من الماء الدافئ. يُمكن تناول هذا الخليط يوميًا في فترة الصباح الباكر. نظراً للفوائد العلاجية والمضادة للالتهابات التي تتوفر في قشر الرمان، يكون من السهل الحفاظ على جميع الاضطرابات المذكورة سابقاً.

مفيد للأمهات الحوامل

في النهاية، يُعتبر قشر الرمان مفيدًا جدًا للسيدات الحوامل، وخاصةً في فترة الحمل المبكرة، بسبب فوائده المضادة للأكسدة القوية ووجود مركبات البوليفينول. يُعتبر القشر مصدرًا غنيًا بالتغذية السليمة للجنين النامي، حيث يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين C، وبالتالي يساعد في تجنب حدوث فقدان الحمل المبكر. يمكن للحوامل أن يتناولن هذه الوجبة يومياً لمنع مشاكل الجهاز الهضمي وتقليل تصبغ الجلد ومنع تساقط الشعر بالإضافة إلى توفير المغذيات اللازمة للحالة الصحية الضعيفة.

الي هنا ارجو أن تكون قد تعرفت علي فوائد و طريقة استخدام قشر الرمان المطحون في المنزل، نظرا لفوائدها الكبيرة. فلا تنسي قبل أن ترميها تذكر فوائدها وكيفية إستخدامها.

المصادر

موقع Healthline - موقع WebMD - موقع مجلة هي - موقع مجلة سيدتي - مجلة التغذية وعلم التغذية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-