أخر الاخبار

معلومات عامة عن حيوان قطاس - ثور الياك

 

صورة حيوان قطاس

ما هو حيوان قطاس؟

حيوان قطاس او ثور الياك او ثور التبت هو حيوان ثديٍّ يمتلك شعر طويل وقصير الأرجل يشبه في هيئته الجسمانية الثور. من يعلم ربما تم تدجينه في التبت من القبائل القاطنة فوق الهضاب، ليتم العثور عليه لأول مرة حيثما وُجِدَ أشخاص على مرتفعات تتراوح بين 4000 و6000 متر، في الصين بشكل رئيسي وأيضًا في آسيا الوسطى ومنغوليا ونيبال.

يُشار أحيانًا إلى حيوان قطاس على أنه نوع منفصل (Bos mutus) لتمييزه عن الياك المنزلي، على الرغم من أنه يستطيع التزاوج مع أنواع مختلفة من الثيران إلا أن الياك البري أكبر حجمًا من الياك المنزلي، حيث يصل طول ثيران القطاس إلى مترين عند الكتفين ويزن أكثر من 800 كجم (1800 رطل)؛ تزن الأبقار أقل من النصف.

أين يعيش حيوان قطاس

يرجح العلماء بأن حيوانات قطاس نزحت في يوماً ما من جبال الهيمالايا إلى بحيرة بايكال في سيبيريا، وفي القرن التاسع عشر كانت لا تزال متواجدة بكثرة في التبت. لكن بعد عام 1900، تم اصطياد جميع حيوانات قطاس تقريباً حتى انقرضت على يد الرعاة التبتيين والمنغوليين والعسكريين. ويعيش حيوان قطاس بأعداد صغيرة اليوم في شمال التبت وسهوب لاداخ في الهند.

اين يعيش حيوان قطاس

في الصين، حيث تُعرف باسم "الماشية المشعرة"، تتميز حيوانات قطاس بأنها مهدبة بشكل كبير بشعر أسود طويل فوق طبقة تحتية أقصر سوداء أو بنية يمكن أن تبقيها دافئة حتى -40 درجة مئوية (-40 درجة فهرنهايت). اللون في الياك المستأنس أكثر تنوعًا، والبقع البيضاء شائعة. مثل البيسون (جنس البيسون)، يتدلى الرأس أمام أكتاف عالية ضخمة؛ يبلغ طول القرون 80 سم (30 بوصة) عند الذكور، و50 سم عند الإناث.

تاريخ حيوان قطاس

ليس من المعروف بالتأكيد متى تم استئناس حيوان قطاس، على الرغم من أنه من المحتمل أنه تم تربيتها لأول مرة كحيوانات لحمل قوافل التجارة في جبال الهيمالايا ولحرث الأراضي للمزارعين.

ما الفرق بين حيوان قطاس والبقر؟

سعة رئة حيوان قطاس تبلغ حوالي ثلاثة أضعاف سعة الرئة عند الأبقار، ولديها خلايا دم حمراء أكبر وأصغر، مما يعزز قدرة الدم على نقل الأكسجين. يبلغ عدد الياك المستأنسة على الأقل 12 مليونًا، وتم تربيتها من أجل القدرة على التحكم وإنتاج الحليب بكميات كبيرة. تُستخدم الياك أيضًا في الحراثة والدرس، وكذلك في اللحوم والجلود والفراء. سماد حيوان قطاس هو الوقود الوحيد المتاح على هضبة التبت الخالية من الأشجار لإستخدامها للتدفئة في فصل الصيف.

هجرة حيوان قطاس

تتحرك حيوانات الرعي المجترة وحيوان قطاس موسميًا نحو السهول السفلية للاستفادة من النباتات العشبية والأعشاب. عندما يصبح الطقس حارًا جدًا، يتراجعون إلى الهضاب العليا لتناول الطحالب والأشنات، وهم يقومون بخدشها من الصخور بألسنتهم الخشنة.

تكون الحياة صعبة على عمق أقل من 3000 متر اسفل الهضبة بسبب فروها الكثيف وقلة الغدد العرقية، حتى في فصل الشتاء يحصل حيوان قطاس على الماء عن طريق تناول الثلج في حال الحاجة.

طريقة العيش التكاثر

في البرية، يعيش حيوانات القطاس في قطعان متنوعة يصل عددها إلى حوالي 25 فردًا، على الرغم من أن بعض ذكور قطاس يعيشون بمفردهم أو في مجموعات عازبة. تتجمع حيوانات القطاس في مجموعات أكبر خلال فترة معينة من العام. يحدث عملية التكاثر في فترة تمتد من سبتمبر - أكتوبر. تولد العجول بعد تسعة أشهر تقريبًا وتعتنى بها الأم لمدة عام كامل. تكرر الأم عملية التكاثر مرة أخرى في الخريف بعد فصال العجل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-