أخر الاخبار

ما هو البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم - معلومات كافيه ووافية

كوكب الأرض هو عالم كبير بالرغم من التطور الذي وصلنا له لم نستطع كشفه كله، ومن هذه الإكتشفات القديمة جدا هو البحر الميت. في هذا المقال سوف نتعرف علي ماهو البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم بالإضافة إلي معلومات أخري كافية ووافية عن البحر الميت.

ماهو البحر الميت ولماذا سمي بهذا الاسم
البحر الميت لماذا سمي بهذا الاسم

ما هو البحر الميت

البحر الميت، كما يوحي اسمه، خالي من أي كائنات حية بسبب تركيزه العالي من الأملاح والمعادن. هذه المكونات الطبيعية هي التي تعطي الماء خصائصه العلاجية.

معنى البحر الميت هو عبارة عن بحيرة مالحة يغذيه نهر الأردن وشهد البحر الميت عدة أسماء في العصور القديمة مثل بحر الملح والبحر الشرقي وبحر سدوم.

ما سبب ملوحة البحر الميت

تشير معظم الدراسات إلى أن سبب ملوحة البحر الميت تعود إلي وجود نسبةٍ عاليةٍ من الملح والمعادن في مياه البحر الميت تتراوح بين ٣٠٪ إلى ٤٠٪، بينما يبلغ محتوى الملح في المحيطات حوالي ٦٪. يتساقط المطر بمعدل بوصتين فقط سنوياً، ولكن هناك عواصف رعدية جانبية وعنيفة.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

تم إطلاق إسم البحر "ميت" بسبب ارتفاع نسبة الملح فيه التي تجعله خالياً من الكائنات المائية المرئية مثل الأسماك والنباتات المائية، على الرغم من وجود كميات قليلة من البكتيريا والفطريات الميكروبية.

أين يقع البحر الميت

يقع البحر الميت في وسط الوادي الكبير المتصدع، وهو يمتد في جميع أنحاء فلسطين وخارجها. يُعتبر البحر الميت أدنى نقطة على الأرض كما ذكرها الله تعالي في سورة الروم، إذ يقع تحت سطح البحر بارتفاع يبلغ 1320 قدمًا.

ماذا يحد البحر الميت

يُحاط بحر الميت نتلال الخليل من الغرب وبالمملكة الهاشمية الأردنية وجبال موآب من الشرق، ويحده وادي الأردن وبحر الجليل من الشمال، وصحراء النقب والبحر الأحمر من الجنوب.

اسماء البحر الميت

تم إطلاق إسم بحر سدوم علي البحر الميت لما روي عن قصة قوم لوط، وعن هلاكهم. وقد سمي ايضا بإسم بحر الشمال لموقعه الجغرافي، وبحر الملح لشدة ملوحته.

وقد أطلق عليه اليونانيون إسم "بحيرة الأسفلت" نظرًا للأسفلت الذي يظهر على سطحه بشكل طبيعي. ذكر أرسطو البحر الميت في كتابه عن المياه الرائعة.

فوائد مياه البحر الميت

بالنظر إلي ملوحته العالية فأن مياة البحر الميت تحوي ٢١ معدنًا بما في ذلك المغنيسيوم والكالسيوم والبروم والبوتاسيوم. لا توجد اثنتا عشرة من هذه المعادن في أي محيط أو بحر آخر، وتعتبر بعضها معروفة بتأثيرها في ترطيب وتنعيم البشرة وتحسين الدورة الدموية وتخفيف آلام الروماتيزم واضطرابات الهضم.

فوائد طين البحر الميت

يشتهر البحر الميت بطينه الأسود، وهو خليط من المعادن والعناصر العضوية والتراب. استخدام لفافة الجسم مع هذا الطين له مزايا تجميلية وعلاجية، مثل تنظيف وتنشيط الجلد، وتخفيف التوتر العضلي والعاطفي، وتحسين تدفق الدم، وتقليل آلام الروماتيزم.

تساعد المعادن الموجودة في الطين وخصائصه القوية على زيادة إمدادات الأكسجين والتخلص من السموم من الجلد، مما يؤدي إلى بشرة متجانسة وشبابية. يعمل طين البحر الميت المعدني أيضًا على تنظيف البشرة وتنقيتها وتجديد المعادن الطبيعية للبشرة.

مميزات البحر الميت

منذ أكثر من 2000 عام، تم تقدير ملح البحر الميت وطين البحر الميت من قبل عدد لا يحصى من الأفراد كمصدر مهم للصحة والجمال. ويعتقد أن الملكة كليوباترا قد إستخدمته لصناعة مستحضرات التجميل والأدوية الخاصة بها.

تعمل الملوحة العالية والتركيبة المعدنية للبحر الميت على تعزيز عملية التمثيل الغذائي الخلوي، مما يساعد في تجديد شبابها وتجديدها. بالإضافة إلى ذلك، يعمل ملح البحر الميت كمطهر، ويزيل المواد الضارة من الجلد خصوصا الوجه.

لماذا لا يغرق أحد في البحر الميت؟

إذا ذهبت في نزهة إلي البحر الميت وكنت لا تجيد السباحة فلا تقلق لن تغرق هناك، ويعود ذلك إلي إحتواء البحر الميت على ملح ومعادن أعلى بعشرة أضعاف من البحر الأبيض المتوسط. وبفضل تركيز الملح والمعادن العالي، يمكن للأفراد أن يطفوا في مياهه ولكنه لا يدعم تكاثر الأسماك أو الكائنات البحرية الأخرى.

المصدر: مواقع الويب

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-