معلومات عامة عن وحيد القرن الأبيض الشمالي


تعريف وحيد القرن "الخرتيت"

وحيد القَرْن هو حيوان عاشب، وهو ثاني أضخم حيوان بري آكل للأعشاب في العالم بعد الفيل. يتميز بوجود حُزمًا كبيرة من الشعر عند الذكر على جسمه وجنس رأس منغلق.

معلومات عامة عن وحيد القرن الأبيض الشمالي
حقائق عن وحيد القرن

أهم الصفات التي تميز وحيد القرن "الكركدن"

يمتلك وحيد القرن قَرْنًا واحدًا طويلًا على جبهته، وهو عبارة عن مادة تشبه القرن، وتستخدم للدفاع عن النفس ولإظهار الهيمنة على المنافسين، وقد يصل طولها إلى 1.5 مترًا، كما أن لون جسمها بني فاتح مائل إلى الرمادي. يتميز حيوان الكركدن بالوجه المثلث وعينين كبيرتين وذيل قصير.

وحيد القرن الأبيض: معلومات عن هذا النوع

يتواجد وحيد القرن الأبيض في مناطق محدودة جداً في وسط وشرق إفريقيا، ومناطق في جنوب شرق إفريقيا وذلك بسبب التعرض للصيد الجائر وتدمير الموائل الطبيعية.

مظهر وحيد القرن الأبيض وكيفية التمييز بينه وبين أنواع أخرى

وحيد القرن الأبيض يندرج تحت صنف وحيد القرن، ولكن يمكن التمييز بينه وبين الأنواع الأخرى من خلال لون جلده الأبيض الذي يتماشى مع بيئته الثلجية، بالإضافة إلى تميز قرنه بشكل مختلف عن وحيد القرن الإفريقي والآسيوي. يعد وحيد القرن الأبيض من الكائنات المهددة بالانقراض، حيث يقدر عدده بأقل من 800 حيوان في العالم.

سبب انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي

يعتبر الصيد الجائر أحد أهم أسباب انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي، حيث يتم صيده بسبب قرونه الكبيرة التي تستخدم في الطب الصيني التقليدي وتباع بأسعار باهظة في السوق السوداء.

أيضًا، يتعرض وحيد القرن الأبيض لصيد النشاط الرياضي غير المشروع في الدول الواقعة داخل نطاق تواجده، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على مستقبل هذا النوع.

ولا ننسي التدمير البشري لموائل وحيد القرن الأبيض، والذي يعد من بين أكبر الأسباب التي تهدد استمرارية هذا النوع، حيث تتعرض موائله الطبيعية للاختفاء بصورة مستمرة نتيجة التغيرات المناخية والتحولات الزراعية والرعوية والتنقيب عن الموارد الطبيعية، الأمر الذي يتسبب في فقدان الغابات والسهول الجليدية التي تعد بيئتها الطبيعية ومصدر غذائه الرئيسي.

وضع وحيد القرن الأبيض الشمالي في الوقت الحاضر

لا يزال وحيد القرن الأبيض الشمالي يعد من بين أكثر الثدييات المهددة بالانقراض في العالم، حيث يقدر عددهم الحالي بأقل من 800 فرد. وتستمر عمليات الصيد الجائر وتدمير الموائل الطبيعية في عرقلة جهود الحفاظ عليه.

الجهود الرامية إلى حفظ هذا النوع

هناك جهود كبيرة تبذل حاليًا لحفظ وحيد القرن الأبيض الشمالي، وتشمل تقديم المساعدة المالية والفنية للدول التي تضم بيئته الطبيعية، والعمل على تقليل مصادر الصيد غير المشروع ومعالجة التجارة غير المشروعة لقرونه. كما أنه يتم تطوير خطط للحفاظ على موائله الطبيعية وإطلاق حملات توعية لزيادة الوعي بحالته وأهمية حفظه للبيئة.

ما الفرق بين وحيد القرن الأبيض والأسود

يعيش وحيد القرن الأبيض الشمالي فقط في منطقة شمال روسيا، في حين ينتشر وحيد القرن الأسود في غابات وسهول إفريقيا.

وتختلف كذلك ملامح وحيد القرن الأبيض الشمالي عن وحيد القرن الأسود في الحجم واللون، حيث يبلغ طول وحيد القرن الأبيض الشمالي حوالي 2.1-2.5 متر ووزنه يصل إلى نحو 800 كيلوغرام، في حين يصل طول وحيد القرن الأسود إلى 2.5-3.5 متر ووزنه يصل إلى ما يقارب 900 كيلوغرام.

كما أن وحيد القرن الشمالي يتميز بشعر أبيض طويل وقرون أكثر استقامة، بينما يكون لون وحيد القرن الأسود هو اللون الأسود الداكن وقرونه مجعدة بشكل كبير.