الاكل الممنوع علي مريض الحزام الناري والبدائل الصحية له


الحزام الناري هل هو معدي

يعتبر مرض الحزام الناري من الأمراض الفيروسية الناتجة عن فيروس الحُمَّى النهرية. حيث ينتقل الفيروس من الشخص المصاب للسليم عن طريق ملامسة الحُزام الناري المصاب بالفيروس، أو من خلال الهواء عندما يسعل المريض.

يهاجم الفيروس الأعصاب الحسية والأعصاب التي تسيطر على العضلات، وبالتالي يسبب الألم والحكة والحمى والحساسية والألم العصبي على شكل حرقان أو وخز. موضوعنا اليوم سنتناول فيه الاكل الممنوع علي مريض الحزام الناري والبدائل الصحية له.

الاكل الممنوع علي مريض الحزام الناري والبدائل الصحية له
ما هو الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري

الأسباب والأعراض والعلاج

تعاني العديد من الأشخاص من احتمال الإصابة بمرض الحزام الناري، وخاصة كبار السن الذين تزيد اعمارهم عن ال 50 أو حتي مع الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. ومع ذلك، فإنه يمكن الوقاية من الحزام الناري بالتطعيم.

يشمل علاج الحزام الناري أدوية مسكنة للألم ومضادة للفيروسات وعلاج للحكة. يمكن أيضًا استخدام العلاج الأشعاعي والدواء المشتق من الفيتامين B-12 لتخفيف الألم العصبي عند الأشخاص الذين يعانون من آلام مستمرة. تحت اشراف الطبيب المعالج.

لا يمكن علاج مرض الحزام الناري بالكامل، ومع ذلك، يمكن تقليل الأعراض والألم من خلال علاج المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة للمرض.

ما هو الأكل الممنوع علي مريض الحزام الناري

قامت بعض الدراسات بتوضيح أن هناك بعض من الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بمرض الحزام الناري. لأن هذه الأطعمة تُزيد من احتمالات الإصابة بالالتهاب وتفاقم الحالة، مما يؤثر سلباً على نمط الحياة الصحية للمرضى.

  1. ينصح بتجنب الأغذية الحارة والتوابل القوية باعتبارها مثيرة للالتهاب.
  2. كما يجب تجنب الحمضيات والأطعمة الغنية بفيتامين ج، فالفيتامين ج يسبب احتدام الحالة وزيادة الألم.
  3. تفادى الأطعمة المدخنة، والأطعمة الدهنية الثقيلة التي يصعب هضمها، ويسبب إشعال الجهاز الهضمي.

لضمان النمط الغذائي الصحيح وآمن لمرضى الحزام الناري، ينصح بالتحدث مع الطبيب المعالج من اجل الحصول علي معلومات اكثر عن الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري.

ما هو الغلوتين وكيف يؤثر على مرضى الحزام الناري؟

الغلوتين هو بروتين يوجد في بعض الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار والأرز البري والشوفان. يعتبر الغلوتين مسببًا للحساسية عند بعض الأشخاص، ولذلك فهو محظور عند مرضى الحزام الناري. تؤدي تناول الأطعمة الحاوية على الغلوتين إلى زيادة الالتهاب وتفاقم الأعراض.

اقرأ ايضا: لماذا لا يمكن علاج مرض السكري

قائمة بالأطعمة التي لا يجب تناولها عند وجود حساسية للغلوتين

يجب تجنب جميع المأكولات التي تحتوي على الغلوتين عند وجود حساسية له، وتشمل هذه المأكولات الخبز والبسكويت والباستا والحبوب المحضرة والفشار والكعك والبيتزا والوجبات السريعة التي تحتوي على صلصة الصويا.

يجب بحث البدائل الصحية والمناسبة لتلبية احتياجات المرضى من الأعشاب والغذاء المحضر من المنتجات الطبيعية. التحدث مع الطبيب مهم لتحديد النمط الغذائي الصحيح والآمن لمرضى الحزام الناري.

الطعام الحريف وتناوله عند مرضى الحزام الناري

ما هو الطعام الحريف وما هي الأسباب وراء تجنبه عند مرضى الحزام الناري؟ الطعام الحريف هو الطعام الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الحزام الناري عند تناوله. وهناك عدة أسباب تؤدي إلى تجنب تناول الطعام الحريف للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، ومنها:

  • يمكن أن يؤدي الطعام الحريف إلى زيادة الالتهاب وتفاقم الأعراض لدى المرضى المصابين بالحزام الناري.
  • قد يحتوي الطعام الحريف على بعض المواد الحافظة التي لا تلائم جسم المرضى، مما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • قد يحتوي الطعام الحريف على بعض المواد الحافظة التي لا تلائم جسم المرضى، مما يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

بدائل الطعام الحريف

لحسن الحظ، هناك بعض البدائل الصحية والآمنة للأشخاص الذين يحتاجون لتجنب تناول الطعام الحريف. ويمكن تضمين بعض البدائل في جدول المقارنة أدناه:


الطعام الحريف      - بدائل صحية

الخبز الأبيض      - الخبز الكامل، خبز الأرز، خبز القمح الكامل

الحبوب المصنعة  - حبوب الأرز، الذرة، الشوفان، الكينوا

العجين المحضر    - عجين الأرز، البطاطا المسلوقة، الكتف المفروم، الزبادي البديل

من المهم التذكير بأن التشاور مع الطبيب يعد خطوة هامة لضمان اتباع نمط غذائي صحي يلائم الحالة الصحية لمرضى الحزام الناري.

تأثير الأغذية الدهنية على مرضى الحزام الناري

تؤدي المأكولات الدسمة إلى زيادة الالتهاب وتفاقم الأعراض لدى المرضى المصابين بالحزام الناري، خاصةً المأكولات المقلية والوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة.

والتي يكون من الصعب هضمها، مما يؤدي إلى عدم الراحة والآلام في المعدة والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى زيادة الوزن والضغط النفسي.

الأطعمة التي يتعين تفاديها

يجب تفادي تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمأكولات المقلية والوجبات السريعة، وتشمل هذه: صلصات السلطة الدهنية، اللحوم والدواجن الدهنية والسمك الدهني، الجبن الدهني، الحلويات الدهنية والكعك الدهني.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكريات والكحول. مع تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل يرجي التحدث مع الطبيب عن الاكل الممنوع عن مرضى الحزام الناري واهم البدائل الصحية له.