جدول الأكل الصحي لمرضى السكري - لمعرفة الكربوهيدرات المسموح بها

  

يجب علي كل مريض بالسكري إتباع خطة وجبات غذائية لمرضى السكري، لإنها هي دليلك لمعرفة متى وماذا تأكل وكم تتناوله للحصول على التغذية التي تحتاجها مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف. ستأخذ خطة الوجبات الجيدة لمرض السكر بعين الاعتبار أهدافك وأذواقك وأسلوب حياتك، بالإضافة إلى أي أدوية تتناولها.

جدول الأكل الصحي لمرضى السكري
جدول الوجبات الممنوعة لمرضى السكري

جدول وجبات صحية لمرضى السكري

لضمان سيرك علي خطة وجبات جيدة عليك القيام بما يلي:

  • قم بإضافة المزيد من الخضروات غير النشوية، مثل البروكلي والسبانخ والفاصوليا الخضراء.
  • قم بتضمين كميات أقل من السكريات المضافة والحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة مع أقل من 2 جرام من  الألياف  لكل وجبة.
  • ركز على الأطعمة الكاملة بدلاً من  الأطعمة عالية المعالجة  قدر الإمكان.

الكربوهيدرات والسكر

الكربوهيدرات في الطعام الذي تتناوله مثل المعكرونة والخبز الفاكهة والبطاطس ترفع مستويات السكر في الدم. تعتمد سرعة رفع الكربوهيدرات لنسبة السكر في الدم على نوع الطعام وما تأكله معه. على سبيل المثال، شرب عصير الفاكهة يرفع نسبة السكر في الدم بشكل أسرع من تناول الفاكهة الكاملة. يؤدي تناول الكربوهيدرات مع الأطعمة التي تحتوي على البروتين أو الدهون أو الألياف إلى إبطاء سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ستحتاج إلى التخطيط لوجبات منتظمة ومتوازنة لتجنب ارتفاع أو  انخفاض مستويات السكر في الدم . إن تناول نفس الكمية من الكربوهيدرات في كل وجبة يمكن أن يكون مفيدًا. يعد حساب الكربوهيدرات واستخدام طريقة الطبق من الأدوات الشائعة التي يمكن أن تجعل التخطيط للوجبات أسهل أيضًا.

قم بعد الكربوهيدرات

يمكن أن يساعد تتبع عدد الكربوهيدرات التي تتناولها وتحديد حد لكل وجبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف. اعمل مع طبيبك أو اختصاصي تغذية مسجل لمعرفة عدد الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها كل يوم وفي كل وجبة، ثم ارجع إلى  قائمة  الأطعمة الشائعة التي تحتوي على الكربوهيدرات وأحجام الوجبات. لمزيد من المعلومات، راجع  حساب الكربوهيدرات  .

طريقة الجدول

أجزاء على الجدول.  الخضروات غير النشوية بنسبة 50، والأطعمة الكربوهيدراتية بنسبة 24، والأطعمة البروتينية بنسبة 25%.  وكذلك الماء أو المشروبات قليلة السعرات الحرارية

وجبات مرضى السكري المعتدلة

من السهل تناول طعام أكثر مما تحتاجه دون أن تدرك ذلك. طريقة الطبق هي طريقة بسيطة ومرئية للتأكد من حصولك على ما يكفي من الخضار غير النشوية والبروتين الخالي من الدهون مع الحد من كمية الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتناولها والتي لها أكبر تأثير على نسبة السكر في الدم.

لضمان تنفيذك لجدو الأكل الصحي لمرضى السكري ابدأ بطبق عشاء مقاس 9 بوصات (حوالي طول ظرف العمل):

  • املأ نصفها بالخضروات غير النشوية، مثل السلطة والفاصوليا الخضراء والقرنبيط والقرنبيط والملفوف والجزر.
  • املأ ربعها بالبروتين الخالي من الدهون، مثل الدجاج أو الديك الرومي أو الفاصوليا أو التوفو أو البيض.
  • املأ ربعها بالأطعمة الكربوهيدراتية. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الحبوب والخضروات النشوية (مثل البطاطس والبازلاء) والأرز والمعكرونة والفاصوليا والفواكه والزبادي. يعتبر كوب من الحليب أيضًا من الأطعمة الكربوهيدراتية.
  • ثم اختر الماء أو مشروبًا منخفض السعرات الحرارية مثل الشاي المثلج غير المحلى مع وجبتك.

ما هي الفواكه الممنوعة على مرضى السكري؟

هناك أدناه سوف نذكر 7 فواكه ممنوعه لمرضى السكري بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر وإمكانية اضطراب مستوى سكر الدم عند تناولها بكميات كبيرة أو بطريقة غير متوازنة مع النظام الغذائي اليومي:

  1. ثمار التين: يشتمل كيلوغرام واحد من ثمار التين الطازجة (100 جرام) على 16 جرامًا من السكر، بينما تحتوي نفس الكمية من التين المجفف على 47.9 جرامًا من السكر.
  2. الاٍناناس: تحتوي ثمرة اٍناناس واحدة تزن 905 جرام على 89 جرام من السكر. وتحتوي قطعة واحدة من فاكهة الاٍناناس التي تزن 84 جرام على 8 جرام من السكر.
  3. المانجو: كل ثمرة من المانجو (تزن 336 جرامًا) تحتوي على 46 جرامًا من السكر. وبالنسبة لحصة المانجا المقطعة (تزن 100 جرام)، فإنها تحتوي على 13.7 جرام من السكر.
  4. الكرز: تحتوي 100 جرام من الكرز الطازج على كمية من السكريات تبلغ 8.49 جرام.
  5. ثمرة الكيوي (بوزن 69 جرام) تحتوي على 6.2 جرام من السكر.
  6. تحتوي حصة من الزبيب الأسود الخالي من البذور، التي تزن 14 جرام، على كمية سكر تقدر بـ 9 جرام.
  7. ثمرة الماندرين (اليوسفي) ذات حجم متوسط (88 جرام) تحتوي على 9.33 جرام من السكر.

التمر، الزبيب، العنب المجفف، البرقوق المجفف، المشمش المجفف، والتين المجفف.

  1. الخوخ المجفف يحتوي على نسبة سكر أعلى بمعدل 38%.
  2. الكرز المجفف المُحلا: يحتوي على نسبة سكر تبلغ 67% تقريباً.
  3. التمر المجفف: يحتوي على نسبة سكر مرتفعة تصل إلى 48%.
  4. التوت البري المجفف: به نسبة سكر مرتفعة تبلغ 65%.
هذه هي بعض من اهم الفواكه الممنوعة لمرضى السكري لا تنسي الرجوع إلي طبيبك للحصول علي المزيد من المعلومات.

حجم حصة الطعام

حجم الحصة وحجم  الحصة  ليسا متماثلين دائمًا. الحصة هي كمية الطعام التي تختار تناولها في وقت واحد، في حين أن الحصة هي كمية محددة من الطعام، مثل شريحة واحدة من الخبز أو 8 أونصات (1 كوب) من الحليب.

في هذه الأيام، أصبحت الحصص في المطاعم أكبر قليلاً مما كانت عليه قبل عدة سنوات. طبق رئيسي واحد يمكن أن يساوي 3 أو 4 حصص! تشير الدراسات إلى أن الناس يميلون إلى تناول المزيد من الطعام عندما يتم تقديم المزيد من الطعام لهم، لذا فإن التحكم في الحصص أمر مهم حقًا للتحكم في الوزن وسكر الدم.

إذا كنت  تتناول الطعام بالخارج ، فاحرص على تجهيز نصف وجبتك حتى تتمكن من الاستمتاع بها لاحقًا. في المنزل، قم بقياس الوجبات الخفيفة؛ لا تأكل مباشرة من الكيس أو الصندوق. في وقت العشاء، قلل من إغراء العودة لثوانٍ عن طريق إبقاء أوعية التقديم بعيدًا عن متناول اليد.

المصدر