أخر الاخبار

معلومات عن جورجيا

معلومات عن جورجيا
معلومات عن جورجيا

معلومات عن جورجيا

ما هي جورجيا؟ جورجيا georgia وتعرف ايضا باسم منطقة ما وراء القوقاز تقع في الطرف الشرقي من البحر الأسود، وهي تقع جنوب جبال القوقاز. يحدها من الشمال والشمال الشرقي روسيا، ومن الشرق والجنوب الشرقي أذربيجان، ومن الجنوب أرمينيا وتركيا، والغرب من البحر الأسود.

المدن والعرقيات

تشمل جورجيا ثلاثة من أبرز الشخصيات العرقية. أبخازيا، في شمال غرب البلاد (بمدينة سوخومي الرئيسية)، أجاريا في الجنوب الغربي (والمدينة الرئيسية باتومي). أوسيتيا في الجنوبية الرئيسية (المدينة الرئيسية غليفالي). عاصمة جورجيا هيتبليسي (تفليس).

تاريخ جورجيا

خلال فترة القرون الوسطى، وصلت مملكة جورجيا القوية إلى كييف في الفترة ما بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر. بعد فترة طويلة من الهيمنة العثمانيه والفارسية، تم ضم جورجيا بواسطة الإمبراطورية الروسية.

تاربخ الإستقلال

حصلت جورجية علي إستقلالها في القرن التاسع عشر في عام 1918 حتى عام 1921، عندما تم دمجها في الاتحاد السوفيتي. 

وفي عام 1936 أصبحت جورجيا جمهورية تأسيسية (اتحادية) واستمرت على هذا النحو حتى انهيار الاتحاد السوفيتي وسيادتها في عام 1990 وإعلان استقلالها بالكامل في عام 1991، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

واجهت البلاد العديد من التحديات خلال فترة انتقالها إلى الاستقلال، بما في ذلك عدم الاستقرار السياسي، والاضطرابات الاقتصادية، والصراعات مع المناطق الانفصالية.

ومع ذلك، فقد حققت جورجيا تقدما كبيرا في العقود الأخيرة، حيث قامت بتحسين اقتصادها، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية، وبناء الشراكات مع الدول الأخرى. واليوم تسعى البلاد جاهدة لمواصلة مسيرتها نحو الرخاء والاستقرار. تم الحصول علي السيادة الكاملة في 19 نوفمبر 1989، واستقلالها في 9 أبريل 1991.

حيث شهدت فترة التسعينات من إضطرابات مدنية في جورجيا، حيث تم الإطاحة بالحكومة الأولى بعد الاستقلال وظهرت حركات الانفصال في جنوب أوسيتيا وأبخازيا.

الاراضي

مع استثناء ملحوظ لسهول منخفضة في كولخيدا الخصبة التي عرفت في العصور القديمة بأنها إحدى الاستثناءات الملحوظة - فإن الأراضي الزراعية في البلاد قد تنحصر في المناطق الجبلية.

التضاريس الجورجية هي عبارة عن تضاريس جبلية للغاية، وتغطي أكثر من ثلثيها غابات وتين. يوجد مجموعة متنوعة ملحوظة من المناظر الطبيعية، تتنوع من الشواطئ البحرية الاستوائية للبحر الأسود إلى الجليد والثلج قمة خطوط القوقاز تُبرز هذه التناقضات بشكل أكثر بروزًا نظرًا لمساحة البلاد الصغيرة نسبيًا.

جبال جورجيا

يمكن تقسيم التضاريس الصعبة في جورجيا إلى ثلاث شرائط، جميعها تمتد من الشرق إلى الغرب.

إلى الشمال يقع سور منطقة القوقاز الكبرى مكون تتكون المنطقة من سلسلة من السلاسل الجبلية المتوازية والعرضية التي تتصاعد شرقاً وتفصل في كثير من الأحيان بواسطة أودية عميقة وهائجة.

وتشمل قمم الجبال المثيرة ذات الخطوط العرشية المذهلة تلك التي توجد على جبل شخارا Shkhara بركان قازباخي في جبال القوقاز هو أعلى نقطة في جورجيا حيث يبلغ ارتفاعه 16,627 قدمًا (5,068 أمتار).

تقع في جبال القوقاز أيضًا جبال روستافيلي وتيتنولد وأوشبا، وجميعها تزيد عن 15,000 قدمًا. قمة البركان المنطفئ. مكينفاري  قمة بركان (كازبيك) تسود سلسلة بوكوفوي الشمالية بارتفاع يبلغ 16،512 قدماً.

عدد من المناطق الهامة توتنهام تمتد هذه المناطق جنوباً من السلسلة المركزية، بما في ذلك سلسلتي لوميس وكارتلي (الكارتالينية) على زوايا قائمة مع الاتجاه العام لجبال القوقاز. تنبع العديد من الأنهار والجداول المائية من جبال هذه المناطق العالية الجميلة عند جوانبها المغطاة بالجليد

المنخفضات

تتصل المنحدرات الجنوبية لمنطقة القوقاز الكبرى تدريجياً بمنطقة ثانوية تتكون من الأراضي المنخفضة المركزية التي نشأت من منخفض هيكلي كبير.

 كولخيداكو " الواقع بالقرب من شواطئ البحر الأسود، ومغطى بطبقة سميكة من الترسبات المحمولة من الأنهار والتي تراكمت على مدى آلاف السنين.

يندفع نهري إنجوري وريوني وكودوري، الرئيسيين في غرب جورجيا، من سلسلة جبال القوقاز الكبرى وتتدفق عبر منطقة واسعة باتجاه البحر.

تم إقامة حواجز وقنوات صرف على طول الأنهار وقامت الحكومة بوضع مخططات تشجير، في إطار برنامج تطوير هائل، مما جعل المنطقة ذات أهمية بارزة من خلال زراعة المحاصيل الاستوائية والتجارية الأخرى.

معلومات عن جورجيا
صورة جبال القوقاز

قناة الهيكل

إلى الشرق، تعبر قناة الهيكل التيارية سلسلتي مسخيت وليخ، رابطة بين جبال القوقاز الأكبر والأقل وتمثل حاجز المياه بين حوضي البحر الأسود وبحر القزوين.

في وسط جورجيا، بين مدينتي خاشوري ومتسخاتا (العاصمة القديمة)، تتواجد هضبة كارتلي (السهول الكارتاليانية). تحيط بها الجبال من الشمال والجنوب والشرق والغرب وتغطيها ترسيبات من نوع اللويس الغالبة في معظمها، تمتد هذه الهضبة على طول نهر كورا (متكفاري) وروافده.

تظهر الفتحة الجنوبية للأراضي الجورجية بواسطة سلاسل الجبال والهضاب التي ترتفع فوق سهول ساحلية ضيقة ومستنقعة لتصل إلى ارتفاع 10,830 قدم في قمة ديدي-أبولي.

توجد مجموعة متنوعة من الترب في جورجيا، تتراوح بين أنواع الصحارى الرمادية البنية والمالحة إلى الترب الحمراء الأكثر غنى والترب العفصية.

المناخ

تحمي سلاسل جبال القوقاز جورجيا من الهواء البارد من الشمال، في حين أن البلاد مفتوحة لتأثير مستمر للهواء الدافئ والرطب القادم من البحر الأسود. تتمتع غرب جورجيا بمناخ مداري رطب. في حين أن جورجيا الشرقية لديها تنوع مناخي يتراوح بين معتدل رطب إلى نوع جاف شبه استوائي.

تتواجد أيضًا مناطق ارتفاع محددة. تحظى منطقة الأراضي المنخفضة كولخيدا، على سبيل المثال، بطابع شبه استوائي تصل إلى حوالي 1600 إلى 2000 قدم، مع وجود منطقة ذات مناخ رطب ومعتدل الحرارة فوقها؛ وأعلى من ذلك بقليل تكمن حزاماً ذا شتاء بارد وصيف بارد وممطر. بعيدًا في شرق جورجيا، في الأماكن البعيدة عن الساحل، تكون درجات الحرارة أدنى منها في المناطق الغربية لنفس الإرتفاع.

الطقس

جورجيا الغربية تتعرض لعواصف مطرية غزيرة طوال العام، حيث يصل مجموعها السنوي من 40 إلى 100 بوصة (1000 إلى 2500 ملم) وتصل إلى أقصى حد في فصلي الخريف والشتاء.

من الجنوب، تتلقى منطقة كولخيدا أكبر كمية من الأمطار، وتقل الرطوبة باتجاه الشمال والشرق. تكون فصول الشتاء في هذه المنطقة معتدلة ودافئة، حيث لا ينخفض متوسط درجة الحرارة في يناير أبدًا دون 32 درجة فهرنهايت (0 درجة مئوية)، في المناطق التي تقل ارتفاعها عن 2000 إلى 2300 قدم، ويستمر الطقس الشتوي الدافئ والمشمس نسبيًا في المناطق الساحلية، حيث تتوسط درجات الحرارة حوالي 41 درجة فهرنهايت (5 درجات مئوية). تتوسط درجات الحرارة في الصيف حوالي 71 درجة فهرنهايت (22 درجة مئوية).

في شرق جورجيا، ينخفض الهطول مع الابتعاد عن البحر، حيث يصل إلى 16 إلى 28 بوصة في السهول والتلال ولكنه يزداد ليصبح مضاعفًا لهذا المقدار في الجبال.

وتعتبر المناطق الجنوبية الشرقية من أكثر المناطق الجافة، ويعتبر الشتاء أكثر فصول السنة جفافًا؛ حيث يكون الهطول الأعلى في نهاية الربيع. وتحدث أعلى درجات الحرارة في الأراضي المنخفضة في يوليو (حوالي 77 درجة فهرنهايت [25 درجة مئوية])، في حين تتراوح درجات الحرارة المتوسطة في يناير في معظم المنطقة بين 32 و 37 درجة فهرنهايت (0 إلى 3 درجات مئوية).

الحياة النباتية والحيوانية

التضاريس قد أعطت مكانًا لتنوع ملحوظ في المشاهد الطبيعية. النباتات الغنية والاستوائية الموجودة على شواطئ البحر الأسود الرطبة تكون قريبة نسبيًا من الثلوج على قمم الجبال مرور بالأودية العميقة والأنهار السريعة التي تفسح المجال للحقول القاحلة، والمروج الألوفية الخضراء تتناوب مع الظلال الداكنة في الوادي المتجعد.

الغابات

أكثر من ثلث البلاد مغطاة بالغابات والأشجار الطبيعية. في الغرب، المناخ المستقر نسبياً على مدى فترة طويلة محافظة على العديد من الاشجار النادرة، بما في ذلك أشجار الصنوبر في بيتسوندا.

صنوبر بيثيوسا). وتشمل الغابات البلوط، والكستناء، والزان، والألدر، والسرو الأوروبي، والزان، والحور، وشجر الليندن، وشجر التفاح والكمثرى. الأشجار الأخرى المتواجدة في الأدغال الغربية هي الصنوبر والسرو والثُّلج والأبل والراشد الكيسي.

رودودندرون تشمل هذه المنطقة أشجار الصنوبر والسرو والتوليب والطلح، فضلاً عن الشجيرات النافضة مثل التوت القوقازي وأشجار المكسرات. تتشابك شرائط الأعشاب المتسلقة بعض غابات الغرب.

الحمضيات groves توجد في جمهورية هذه الأماكن في جميع أنحاء البلاد، حيث يتم تزيين الطرق الريفية بصفوف طويلة من أشجار اليوكالبتوس.

توجد في شرق جورجيا أقل الغابات، وتكتنز السهول بأشجار الشوك والعشب الكثيف، بالإضافة إلى طبقة من الريش عشب اللحية توجد النباتات العشبية الجبلية والشبه الجبلية بشكل واسع في المناطق الأعلى.

الحيوانات

تتنوع حياة الحيوانات بشكل كبير يتواجد هناك عدد كبير من الأغنام والوعول البيض في المرتفعات الجبلية العالية؛ والقوارض تعيش في المروج العالية؛ وثراء الطيور يشمل الدجاج الجبلية ومرقوقة كوكاسية والنسور الجبلية والنسور اللحية. الأنهار النقية والبحيرات الجبلية والمليئة بالسمكة.

تتميز المناطق الغابية بوجود الخنازير البرية، والغزلان والظباء القوقازية، والدب البني، تشمل الحيوانات في هذه المنطقة الذئاب والثعالب والكلاب الفيلية والأرانب والسناجب. وتتراوح الطيور بين الدراجة والنسر الأسود والصقر.

بعض هذه الحيوانات والطيور تتواجد أيضًا في المناطق المنخفضة التي تعد موطنًا للراكون ، والنتريا ، والسمور الأمريكية التي تمت إدخالها. تتوفر الأنهار في المناطق المنخفضة والبحر الأسود نفسه بكميات كبيرة من الأسماك.

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-