أخر الاخبار

كيف يتنفس الضفدع تحت الماء - معلومات وحقائق لن تصدقها

تتحدث هذه المقالة عن استجابة الضفدع للبيئة المحيطة به، حيث يعيش الضفدع في الماء ويتنفس عن طريق جلده وغشاء تجمع الغازات داخل جسمه. عندما يلتقط الأكسجين، يقوم الضفدع بطرح ثاني أكسيد الكربون.

كيف يتنفس الضفدع تحت الماء
كيف يتنفس الضفدع تحت الماء - معلومات وحقائق لن تصدقها

كيف يتنفس الضفدع

عندما يتنفس الضفدع، فإنه يستخدم نوعًا خاصًا من التنفس يسمى التنفس الجلدي. وهذا يعني أنه يمكنه امتصاص الأكسجين من خلال جلده. تمتلك الضفادع أيضًا رئتين، لكنها على الرغم من أن الضفادع تمتلك رئتين، إلا أن قدرًا كبيرًا من تنفسها يحدث من خلال جلدها الذي يكون منفذًا.

ونتيجة لذلك، يمكن للضفادع السباتية البقاء على قيد الحياة تحت جليد البرك المتجمدة، طالما أن مستويات الأكسجين في الماء لا تنخفض كثيرًا.

جلد الضفدع رقيق ورطب، مما يسمح بمرور الغازات بسهولة. ينتشر الأكسجين من الهواء عبر الجلد إلى الأوعية الدموية، بينما ينتشر ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز نفايات، من الأوعية الدموية إلى الهواء. هكذا يستطيع الضفدع التنفس تحت الماء وعلى الأرض.

المناطق التي يتنفس الضفدع منها

للضفدع ثلاث أسطح تنفسية على جسمه يستخدمها لتبادل الغاز مع المحيط المحيط به: الجلد والرئتين وبطانة الفم. عندما يكون الضفدع غارقًا تمامًا تحت الماء، يتم عمل جميع عمليات التنفس من خلال الجلد. يتكون جلد الضفادع من نسيج رقيق شبيه بالغشاء ويتسامح جدًا مع الماء ويحتوي على شبكة كبيرة من الأوعية الدموية.

يسمح الجلد الرقيق بتفاعلات الغازات التنفسية بسهولة عن طريق الانتشار المباشر بين الأوعية الدموية والبيئة المحيطة بالضفدع. عندما يكون الضفدع خارج الماء تحافظ غدد المخاط في الجلد على رطوبة الضفدع مما يساعد على امتصاص الأكسجين المذاب من الهواء.

هل يتنفس الضفدع من جلده أو رئتيه؟

على الرغم من أن لدى الضفادع رئتان، إلا أنها تتنفس بشكل كبير من خلال جلدها المنفذ. وبسبب ذلك، يستطيع الضفادع السباتية البقاء على قيد الحياة تحت البرك المتجمدة طالما أن نسبة الأكسجين في الماء لا تنخفض كثيراً.

تنفس الضفدع من انفه

قد يتنفس الضفدع مثل الإنسان، من خلال أخذ الهواء من خلال فتحتي الأنف وإدخاله إلى الرئتين. آلية أخذ الهواء إلى الرئتين مختلفة قليلاً عن الإنسان.

الضفادع لا تمتلك ضلوعًا أو حجاب الحاجز، الذي يساعد في توسيع الصدر وبالتالي تخفيض الضغط في الرئتين مما يسمح للهواء الخارجي بالتدفق.

كيف تسحب الضفادع الهواء؟

من أجل سحب الهواء إلى فمها تخفض الضفيرة أرضية فمها، مما يتسبب في توسع الحلق. ثم تفتح الأنف للسماح بدخول الهواء إلى الفم المتوسع.

تغلق الضفدعة الأنف ثم يُدفع الهواء في الرئتين بانقباض أرضية الفم. ولتخليص الرئتين من ثاني أكسيد الكربون، تتحرك أرضية الفم لأسفل مما يمكّن سحب الهواء من الرئتين ودخول الفم. وأخيراً، تُفتَح الأنف وتُرفع أرضية الفم لدفع الهواء خارج الأنف.

الضفادع لديها سطح تنفسي أيضًا في بطانة فمها حيث يحدث التبادل الغازي بسهولة. وأثناء الراحة، تصبح هذه العملية هي طريقتها الرئيسية في التنفس، والرئتين تملأ فقط بشكل متقطع. هذا بسبب أن الرئتين، التي تمتلكها فقط الكبار من الضفادع، غير متطورة بشكل جيد.

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-