أخر الاخبار

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور

  يعبر وجه الإنسان عن أحاسيسه ومشاعره بواسطة الحركات اللامقروءة  او ما يعرف باسم علامات الجسد وهي وسيلة اتصال غير لفظية رئيسية. مع وجود 43 عضلة مختلفة في وجوهنا، فإنها قادرة على إظهار أكثر من 10000 تعبير، والعديد من هذه التعابير تعود إلى أصولنا البدائية.

لغة الجسد

على الرغم من اختلاف الوجوه في طريقة تعبيرها عن المشاعر، إلا أن هناك بعض التعبيرات المختارة التي تستمر في الظهور بغض النظر عن عمر الفرد أو جنسيته أو لغته أو ديانته.في ما يلي سبعة مشاعر أساسية تكون جزءًا من لغة الجسد وتعبّر عن شعورنا.

قراءة تعابير الوجوه: الأسرار الخفية". في هذا الفيلم، ستتعلم تقنيات واستراتيجيات لفهم ما يقدمه الناس من خلال تعبيرات وجوههم، سواء كانت تعابير الفرح، الحزن، الغضب، أو غيرها من العواطف. ستتعرف على المؤشرات الشائعة للتعابير الوجهية وكيفية قراءتها بشكل صحيح.

استعد لاستخدام هذه النصائح لتحليل الأشخاص وفهم مشاعرهم بطريقة أفضل.

قرأة تعابير الوجه بالصور

إليكم مختصر مصور لكيفية فهم تلك العواطف البشرية التي تظهر علي وجه الإنسان وكيف تعرفها، وسبب برمجتنا البيولوجية للتعبير عنها بهذه الطريقة.

1. الغضب في لغة الجسد

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
الغضب

الغضب يمكن معرفته بسهولة من خلال حركات الوجه عن طريق تشكيل الحاجبين للأسفل، ورفع الجفون العلوية للأعلى، ورفع الجفون السفلية للأعلى، وطمس حواف الشفتين للداخل، وهناك إمكانية لشد الشفتين.

وفقًا للباحثين، فإن الغضب يعمل بشكل عالي لأن كل حركة على الوجه تعزز قوة الشخص جسديًا وتجعله يبدو أقوى. إنها واحدة من أقوى مشاعرنا وتعكس مدى قدرة الإنسان على التعبير الواضح من خلال الوجه. هذا التوجيه يؤدي وظيفة تنبيهية، سواء كان ذلك ببساطة للتخويف أو للتأكيد على بدء صراع ما.

2. الخوف في لغة الجسد

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
الخوف

الخوف هو أمر طبيعي ويتم فهمه من خلال علامات الجسد من خلال رفع الحاجبين نحو الأعلى معًا، وجرّ سفوح الجفون العلوية للأعلى، وشد الفم.

تُعتبر كل حركة وجه تعتمد على الخوف مناسبة لإثارة رد فعل للقتال أو الهرب. تستفيد نواحي التعبير الوجهي من طريقة عمل أجسامنا. عند توسيع أبصارنا، يتسع نطاق رؤيتنا، مما يسمح بتسلل المزيد من النور وبالتالي يتسنى لنا رؤية التهديدات المحيطة بنا.

يمكن أن نقول نفس الفكرة عن طرق الأكسجين لدينا. فتح فتحتي الأنف يساهم في تعزيز كمية الأكسجين التي نتناولها، ويُساعدنا على التجهيز لمواجهة الهروب أو القتال.

3. الاشمئزاز في لغة الجسد

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
الأشمئزاز

عند الشعور بالإشمئزاز يحدث؛ تندل الحاجبان نحو الأسفل، وتجعد الأنف، وتنتفخ الشفة العلوية نحو الأعلى، وتكون الشفاه مُفككة.

تظهر تعابير الاشمئزاز ليس فقط بسبب انزعاجنا من سبب ما، ولكنها أيضًا تعمل على حمايتنا. عندما يتم تجعيد الأنف، يتم إغلاق الممر الأنفي وحمايته من الأبخرة الضارة، بالإضافة إلى ذلك فإن ترك العيون مفتوحة يحميها من الضرر.

4. السعادة في لغة الجسد

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
السعادة

عند الشعور بالسعادة يظهر في حركات الوجه: تشديد العضلات المحيطة بالعينين وتقليل ظهور تجاعيد "أقدام الغراب" حول العينين ورفع الخدود ورفع زوايا الشفاه بشكل مائل.

بالرغم من الدلالة الطيبة، يعتقد العلماء أن ابتساماتنا قد تكون مشتقة من جذور لنية شر على الأرجح. لتأكيد هيمنتها وترسيخ مكانتها في هيكلها الاجتماعي، تُعرض العديد من الرئيسيات أسنانها. يعتقد البعض من الباحثين أن الدلالة غير اللفظية التي تطورت في النهاية كانت ابتسامة شريرة.

5. الحزن في لغة الجسد

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
الحزن

يمكن معرفة علامات الحزن في لغة الجسد من خلال رؤية التالي:

  1. رفع الزوايا الداخلية للحواجب
  2. تراخي الجفون
  3. سحب زوايا الشفاه للأسفل

بحسب الباحثون الذين أفادوا بإن الحزن من الصعب تزييفه. واحدة من علامات الحزن الملحوظة هي رفع الحاجب من الداخل، وهذا أمر لا يمكنه أن يتم إلا بعدد قليل جدًا من الأشخاص عندما يُطلبون بذلك.

6. المفاجأة في لغة الجسد

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
المفاجأة

عند الشعور بالمفاجأة تظهر تعابير وجهية تشرح لك بأن الشخص الذي أمامك تفاجأ بشكل ما، من خلال:

  1. رفع الحاجب بالكامل إلى الأعلى
  2. رفع الجفون إلى الأعلى
  3. فتح الفم
  4. إتساع في حجم العين

عندما يتعلق الأمر بتعبير المفاجأة، فإنه قد يدوم لثانية أو ثانيتين فقط. إلا أن حركات الوجه، وبخاصة رفع الحواجب، تسمح لنا بفهم ما يحدث من حولنا وتحويل انتباهنا إلى حدث آخر، قد يكون تهديدًا وبالتالي نستجيب بشكل أسرع. سواء كانت المفاجأة إيجابية أو سلبية، فإن التعبير الوجهي يظل متشابهاً.

7. الازدراء في لغة الجسد

 

فهم لغة الجسد - قرأة تعابير الوجه بالصور
الازرداء

حركات الوجه: تكون العيون مستقيمة مع تراجع طَرَف الشفة نحو الأعلى وإلى الوراء في جانب واحد.

على الرغم من أن الازدراء قد يتقاطع مع الغضب وعدم الثقة، إلا أن تعابير الوجه فريدة ومميزة. وهي النمط الوحيد الذي يحدث على نصف الوجه ويتفاوت في قوته. عندما يكون في أقصى حالاته، قد تنخفض إحدى الحاجبين في حين يرتفع الجفن السفلي وزاوية الشفة على نفس الجانب. عندما تكون في أوج غموضها، قد ترتفع زاوية الشفة لفترة قصيرة جداً.

المصدر

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-