أخر الاخبار

الفرق بين الثعلب والكلب - فهم التشابه والاختلاف


قد تبرز العديد من الأسئلة عندما تفكر في الفرق بين الكلب والثعلب. قد يكون الثعالب والكلاب حيوانات مشابهة بالنسبة لمظهرهم الخارجي، ولكنهما ينتميان إلى فصائل مختلفة ولهما سلوكيات وسمات مختلفة أيضًا.

هنا سنستكشف التعريف الخاص بالثعلب والكلب ونسلط الضوء على التشابهات والاختلافات بين الثعلب والكلب.

الفرق بين الثعلب والكلب
ما هو الفرق بين الثعلب والكلب

الفرق بين الثعلب والكلب

تختلف الثعالب والكلاب في عدة جوانب مثل السلوك والتغذية والموطن. تعيش الثعالب بشكل رئيسي في البرية ويتغذون على الصيد والحيوانات الصغيرة، بينما تعيش الكلاب مع البشر كحيوانات أليفة وتتغذى على طعام البشر او الطعام المعلب والجاف.

ما هو الثعلب

الثعلب بالانجليزي fox هو حيوان ثدي يتبع فصيلة الكلابيات ويتم تصنيفه ضمن جنس Vulpes. يُعرف الثعلب بشكل عام بأنه حيوان مفترس ذو جسم رفيع وذيل طويل وأذنين مُجتهدتين. يُعتبر الثعلب حيوانًا ذو طبيعة شديدة الحذر وذكي حتي عُرف في كثير من الكتب والأبيات الشعرية بالمكر. يعيش الثعلب في مناطق مختلفة حول العالم.

ما هو الكلب

الكلب بالإنجليزي dog هو حيوان أليف يتبع فصيلة الكلابيات أيضًا يتم تصنيف الكلاب ضمن جنس Canis. يُعرف الكلب بشكل عام بأنه حيوان ذكي ووفي ومحب للعب. يتم تربية الكلاب كحيوانات أليفة منذ العصور القديمة للصيد أو رعي الأغنام، ويعود تاريخ تدجين الكلاب إلى الآلاف من السنين أو أكثر من ذلك.

أنواع الثعالب

يوجد عدة أنواع مختلفة من الثعالب حول العالم، بما في ذلك الثعلب الأحمر الأوروبي والثعلب الأمريكي الرمادي والثعلب السوداني وغيرها. تختلف هذه الأنواع في الشكل الخارجي وتوزعها الجغرافي حول العالم.

أنواع الكلاب

وتوجد العديد من السلالات المختلفة حول العالم. تشمل أنواع الكلاب العديد من السلالات مثل الجيرمان شيبرد واللاهاسا أبسو والبوكسر وغيرها من كلاب الصيد. تختلف هذه السلالات في الحجم والشكل والسمات السلوكية. 

التشابه والاختلاف بين الثعلب والكلب

مع وجود بعض التشابهات الشكلية بين الثعلب والكلب من حيث المظهر الخارجي منها الجسم الرشيق والذيل الطويل، فإن هناك بعض الاختلافات الأساسية بينهما والتي يتم بها التميز بين الثعلب والكلب. من بين الاختلافات الرئيسية:

  • أماكن العيش: الثعالب حيوانات برية لا يمكن توليفها، في حين أن الكلاب تكون منزلية وقد يتم تدجينها من الحيوانات البرية الأخري مثل الذئب.
  • السلوك: الثعالب تعتبر مخلصة لبعضها البعض وتعيش بصفة رئيسية في الرُحى، بينما تتخذ الكلاب من البشر أصدقاء بشكل وثيق وتعيش معهم.
  • الغذاء: الثعالب تتغذى على الصيد والحيوانات الصغيرة التي تقتاد عليها، بينما الكلاب تتغذى على الطعام المعلب والجاف أو بعض الأطعمة الأخري الذي يتم توفيره لها.

مظهر الثعلب

الثعلب هو حيوان صغير الحجم يمتلك جسماً نحيلًا ورشيقًا. يتراوح طوله من 45 إلى 90 سم، بالإضافة إلى ذيل طويل يمكن أن يصل طوله إلى 55 سم. يتوفر للثعالب العديد من الألوان المختلفة، بما في ذلك الأحمر والبني والأسود والأبيض والرمادي. 

تتحلى الثعالب بأذنين مثلثتي الشكل وعيون حادة الرؤية، كما تتميز بفرو كثيف وناعم يساعدهم في البقاء دافئين في فصل الشتاء.

مظهر الكلب

الكلاب تتواجد بأحجام وأشكال متنوعة فضلاً عن سلالاتها المختلفة. يعتمد مظهر الكلب على السلالة ويمكن أن يتراوح في الحجم والمظهر من صغير جدًا مثل الشيه تزو إلى كبير جدًا مثل الدوبرمان.

تختلف الكلاب أيضًا في لون الفراء والأذنين والعيون والذيل. بعد عملية التدجين للكلاب، ظهرت العديد من السلالات المختلفة التي تتميز بمظاهر خارجية مختلفة.

سلوك الثعلب

الثعلب حيوان بري يتميز بسلوكه المستقل والحذر جدا. يعتبر الثعلب من الحيوانات الليلية، حيث يخرج للبحث عن طعام ليلاً. يعيش الثعلب في مجموعات صغيرة تتألف من الذكر والإنثي وصغارهم.

يعتبر الثعلب حيوانًا ذكيًا وماكرًا، حيث يستخدم أساليب متنوعة للصيد والبقاء على قيد الحياة. يشمل هذا إستخدام طرق التخفي والتمويه والتنويم للفرائس المحتملة.

سلوك الكلب

الكلاب هي حيوانات اجتماعية وودية تعيش مع البشر منذ آلاف السنين. تميل الكلاب إلى الاحتكاك بالناس والاستجابة لتدريبهم وتعليماتهم. تختلف سلوكيات الكلب باختلاف السلالة والتربية والتدريب.

تعتبر الكلاب حيوانات طائعة لأصحابها فهي  تستجيب للأوامر وتتأثر بالتفاعل مع أفراد الأسرة والمجتمع. تطلق الكلاب أصواتًا مختلفة للتواصل مع البشر والكلاب الأخرى. يمكن أن يكون للكلاب سلوك زميل للإنسان، بما في ذلك حراسة المنازل والترفيه ومساعدة أشخاص ذوي الإعاقة.


بشكل عام، يمكن ملاحظة الاختلافات الواضحة في المظهر والسلوك بين الثعلب والكلب. فالثعلب هو حيوان بري يتأثر بغريزته البرية ويمتلك جسمًا نحيلًا وفروًا كثيفًا، بينما الكلب يتأثر سلوكه حسب التدريبات التي يتلقاها، ويتواجد بأحجام وأشكال متنوعة ويميزه الفراء المتنوع والمظهر اللطيف أو الشرس.

بغض النظر عن الاختلافات، يعتبر الثعلب والكلب كائنات ضرورية ومحبوبة في العالم، سواء كحيوانات برية أو حيوانات أليفة تعيش مع البشر.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-