أخر الاخبار

طرق الوقاية من الزلازل: نصائح تنقذ حياتك


كل شخص يعيش في مناطق زلزالية يجب أن يكون مستعدًا لمواجهة حدوث الزلازل. على الرغم من صعوبة التنبأ السريع بها إلا أنه لا يمكن تجنب الزلازل بشكل كامل، لكن لحسن الحظ ثمة هناك خطوات يمكن اتخاذها للتحضير والوقاية من الزلزال.

طرق الوقاية من الزلازل: نصائح تنقذ حياتك
طرق الوقاية من مخاطر الزلازل

تعريف الزلازل وأسبابها

الزلزال هو نتيجة لهذة أرضية قوية في سطح الأرض يحدث نتيجة لتحرك صخور الأرض والتوترات في القشرة الأرضية. تحدث الزلازل بسبب التصادم بين القطع الصخرية وانكسار الصخور، أو بسبب التحركات التكتونية، أو حتى بسبب ثوران البراكين.

تدابير إحترازية قبل الزلزال

قبل حدوث الزلزال، من الضروري اتخاذ بعض التدابير الاحترازية لحماية نفسك وممتلكاتك. فهناك العديد من النصائح التي يمكن بإتباعها إنقاذ حياتك والإبتعاد عن المخاطر الزلزالية.

تعرف على الأماكن الآمنة في منزلك

قم بتحديد الأماكن الآمنة في منزلك قبل وقوع الزلزال. تشمل الأماكن الآمنة تحت الأثاث الثقيل مثل الطاولات المتينة والأسرةِ، والجدران الداخلية السميكة والأماكن الغير زجاجية. عليك أيضًا تجنب وضع الأثاث عند المداخل والمخارج الرئيسية والنوافذ.

كيفية تأمين الأثاث والممتلكات

قم بتأمين الأثاث والممتلكات في منزلك للحد من التلف والإصابات أثناء الزلزال. استخدم سلسلة أو مواد لاصقة لتثبيت الأثاث الثقيل مثل الخزائن والرفوف. كما يجب تثبيت أجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات والمنافذ الكهربائية بواسطة قواطع حماية للحد من حدوث حرائق.

تصرفات صحيحة أثناء الزلزال

دعنا نتخيل معاً أنه كان يومًا عاديًا بالنسبة لك، وفجأة تهتز الأرض وتهدد حياتك وممتلكاتك. ما الذي يمكنك فعله؟

أدلة وتوجيهات لعدم الوقوع في الهلع

  • ابق هادئًا: الهدوء هو المفتاح للبقاء آمنًا خلال الزلزال. حافظ على هدوئك ولا تهلع بل قم بتهدئة نفسك والأخرين. تجنب الجري والصراخ وحاول التركيز على التحرك ببطء وصبر.

  • احمِ ذاتك: قم بإحضار الطوارئ الأساسية مثل حقيبة النجاة والماء والطعام. احرص على توفير وسائل التواصل، مثل الهواتف المحمولة والإضاءة المحمولة والبطاريات الاحتياطية.

تجنب المصاعب الشائعة خلال الزلزال

  • ابتعد عن النوافذ والأثاث الكبير: قم بالابتعاد عن النوافذ والأثاث الكبير الذي يمكن أن يسقط عليك. ابحث عن مكان آمن واحتمي به، مثل الأماكن الخالية تحت الطاولات أو المكاتب الصلبة.
  • تجنب المصاعد: من أهم طرق الوقاية من الزلازل هي تجنب استخدام المصاعد خلال حدوث الزلزال، فقد يحدث إنقطاع في الكهرباء ما يعني توقف المصعد في مكان مجهول بالمبني وتعرضك للخطر.
  • احترس من الحرائق: في حالة الزلزال، قد يندلع حريق نتيجة تلف الأسلاك الكهربائية أو حدوث تسرب للغاز. تأكد من معرفتك لطرق الخروج الآمنة والابتعاد عن المناطق التي تشتعل او احتمال أن تشتعل فيها النيران.

  • إبتعد عن المباني المرتفعة: إذا كنت في الخارج عليك تجنب المباني والأشجار العالية حتي أعمدة الإنارة وإبقي قدر الإمكان في مكان هادئ.

  • إحرص علي تعليم من حولك: من المهم أن تقوم بتعليم أسرتك وتثقيفهم عن كيفية التصرف خلال حصول الزلازل وتدريب أفراد الأسرة علي ذلك. كن مستعدا واعلم ما يجب القيام به في حالة حدوث زلزال.

الوقاية الشخصية والتحضير للزلازل

يعتبر التحضير النفسي والبدني أمراً هاماً للحفاظ على سلامتك وسلامة أفراد أسرتك أثناء وبعد وقوع زلزال. لذا من الضروري أن تعرف كيفية التحضير لهذه الكوارث الطبيعية واتخاذ الاحتياطات اللازمة:

التحضير النفسي: قم بإنشاء خطة عائلية للتعامل مع زلزال محتمل، وحدد المناطق الآمنة داخل المنزل وخارجه. تحدث مع أفراد الأسرة عن الإجراءات الأمنية والمخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها.

التحضير البدني: تأكد من أن المبنى الذي تعيش فيه يتوافق مع معايير الزلازل ومهيأ للصمود أمام الزلازل.

تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية والطوارئ

تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية والطوارئ ضروري للتعامل مع أي طارئ أثناء وبعد الزلزال. هنا بعض الأشياء التي يجب تضمينها في حقيبة الإسعافات الأولية للوقاية من الزلازل:

  1. أدوات طبية أساسية مثل ضمادات وألمازين ومضادات الحساسية.
  2. مصباح يدوي وبطاريات احتياطية.
  3. طعام ومياه لمدة تصل إلى ثلاثة أيام.
  4. أدوات شخصية مثل ملابس إضافية وأحذية مريحة.
  5. وثائق شخصية هامة مثل جواز السفر وبطاقة الهوية.
  6. قم بتجديد محتوى حقيبة الإسعافات الأولية والطوارئ بشكل دوري وفحصها للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للاستخدام.

ماذا تفعل بعد الزلزال؟

بعد وقوع الزلزال، من المهم اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والتأكد من سلامتك وسلامة من حولك.

إجراء تقييم للأسرة ولأضرار

قبل أن تقوم بأي شيء آخر، يجب عليك الإطمئنان علي أسرتك جيرانك وجميع من تعرفهم، ثم إجراء تقييم للأضرار التي لحقت بالمباني والمنشآت من حولك. قد تكون هناك تلفيات هيكلية أو أخطار محتملة تحتاج إلى إصلاح أو التعامل معها بشكل فوري. يفضل استدعاء فريق مختص لتقييم الأضرار واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصرف.

توجيهات للبحث والإنقاذ في حالة الضرورة

إذا كنت بحاجة للبحث عن أشخاص مفقودين أو تقديم المساعدة للمصابين أو القطع عن أماكن آمنة، فمن الضروري اتباع بروتوكول البحث والإنقاذ. اتبع أي تعليمات صادرة عن السلطات المحلية أو فرق الإنقاذ المحترفة. قد تحتاج إلى استخدام معدات حماية الشخصية والأدوات المناسبة لضمان سلامتك وسلامة الآخرين.

أهمية التحضير والتعليم للوقاية من الزلازل

التحضير والتعليم هما أبرز طرق الوقاية من مخاطر الزلازل والحد من تأثيراتها السلبية. يوجد بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها قبل حدوث الكارثة تشمل تثقيف وتوعية الناس عن الزلازل وكيفية التصرف خلال حدوث زلزال، وتعزيز البنية التحتية لتحمل تأثير الزلازل، وتنمية خطط الطوارئ والتدريب على المساعدة والإنقاذ.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-