أخر الاخبار

كيف تحمي نفسك من نصب العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي تقنية جديدة ومثيرة، لكنها أيضًا عرضة للنصب. يمكن أن يكون المحتالون مبدعين للغاية في ابتكار طرق جديدة لسرقة أصولك الرقمية. في هذا المقال سنتعرف علي أهم طرق إحتيال العملات الرقمية.

كيف تحمي نفسك من نصب العملات الرقمية؟
كيف تحمي نفسك من نصب العملات الرقمية؟

ما هو نصب العملات المشفرة؟

عملية احتيال العملات الرقمية هي مخطط احتيالي مصمم لخداعك للتخلي عن أصولك الرقمية. يمكن أن تتخذ عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة أشكالًا لا تعد ولا تحصى، وغالبًا ما تلعب على مشاعر مثل الخوف أو الجشع.

أنواع عمليات النصب في العملات الرقمية

يمكن أن تحدث عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة بأشكال عديدة ومختلفة. فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة:

عمليات الطرح الأولي للعملة (ICO) المزيفة

إن الطرح الأولي للعملة المزيفة (ICO) هو مخطط احتيالي يبيع عملة مشفرة غير موجودة أو لا قيمة لها.

يتم استخدام هذا النوع من الاحتيال لجذب المستثمرين الذين يرغبون في الحصول على عملة مشفرة جديدة بسعر منخفض علي أمل إرتفاعها مثل البتكويين، ولكن في الواقع يتم سرقة أموالهم دون أن يحصلوا على أي شيء في المقابل.

يتم تنظيم هذه العمليات بشكل غير رسمي ولا تخضع لأي قوانين أو لوائح، مما يجعلها عرضة للاحتيال والاختلاس. لذلك، يجب على المستثمرين توخي الحذر والتحقق من صحة العملة الرقمية وخلفيتها قبل الاستثمار فيها.

المحافظ الوهمية

المحافظ الوهمية هي تطبيقات أو مواقع ويب مزيفة تدعي أنها محافظ رقمية. يمكن للمحتالين استخدام هذه المحافظ لسرقة مفاتيحك الخاصة، والتي يمكنهم استخدامها بعد ذلك لسرقة عملاتك المعدنية.

وتعتبر المحافظ الوهمية من الطرق الشائعة التي يستخدمها المحتالون للوصول إلى محفظتك الحقيقية وسرقة العملات الرقمية الخاصة بك.

لذلك، يجب عليك دائمًا التأكد من صحة ومصداقية الموقع أو التطبيق الذي تستخدمه لتخزين عملاتك الرقمية، وتجنب استخدام المحافظ الوهمية التي تطلب منك إدخال مفاتيح خاصة أو كلمات مرور خاصة بمحفظتك الحقيقية.

ويمكن استخدام الإيموجي للتعبير عن الحذر والحرص عند استخدام التطبيقات والمواقع الرقمية.

مخططات بونزي المشفرة

مخطط بونزي المشفرة هو مخطط احتيالي يعد بعوائد عالية للمستخدمين الجدد، ولكن يتم تمويل هذه العوائد من أموال المستثمرين الجدد. عندما يتوقف تدفق الأموال الجديدة، ينهار المخطط ويفقد المستثمرون أموالهم.

ويعتبر مخطط بونزي المشفرة نوعًا من الاحتيال الذي يستخدم التسويق الشبكي لجذب المستثمرين، ويتم ترويجه عادةً عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.

ويجب على المستثمرين توخي الحذر والابتعاد عن هذه المخططات الاحتيالية التي تعد بأرباح غير واقعية وتشكل خطرًا على أموالهم.

هجمات التصيد الاحتيالي والمهندسة الاجتماعية

هجمات التصيد الاحتيالي والمهندسة الاجتماعية هي حيل احتيالية تحاول خداعك لتقديم معلومات حساسة، مثل مفاتيحك الخاصة أو تفاصيل تسجيل الدخول.

تستخدم هذه الهجمات عادة البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الرسائل الفورية لإيهامك بأنها من مصدر موثوق به، مثل البنك أو الشركة التي تتعامل معها.

وعادة ما تحتوي هذه الرسائل على رابط يوجهك إلى صفحة ويب مزيفة تشبه صفحة البنك أو الشركة، وتطلب منك إدخال معلومات حساسة.

ولكن في الواقع، فإن هذه الصفحات المزيفة تم إنشاؤها لسرقة معلوماتك الشخصية والمالية. لذلك، يجب عليك دائمًا التحقق من مصدر الرسالة وعدم تقديم أي معلومات حساسة إلا بعد التحقق من صحة المصدر.

مخططات المضخة والتفريغ

مخططات المضخة والتفريغ هي حيل احتيالية تضخيم سعر الأصول الرقمية بشكل مصطنع ثم تبيعها بسعر مرتفع. تعمل هذه الحيلة على إنشاء طلبات شراء كبيرة للأصول الرقمية، مثل العملات الرقمية أو الأسهم الرقمية، مما يؤدي إلى زيادة سعرها بشكل كبير.

وبعد ذلك، يتم بيع هذه الأصول بأسعار مرتفعة للمستثمرين الذين يتم إيهامهم بأن هذه الأصول ستزيد قيمتها بشكل أكبر في المستقبل.

ولكن في الواقع، فإن هذه الأصول لا تستحق السعر الذي تم بيعه به، ويتم تفريغها بسرعة بعد بيعها بأسعار مرتفعة، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة للمستثمرين الذين اشتروها.

لذلك، يجب على المستثمرين الحذر والتحقق من صحة الأصول الرقمية التي يرغبون في شرائها وعدم الوثوق بأي وعود بزيادة قيمتها بشكل كبير في المستقبل.

عمليات الاحتيال المتعلقة بالتعدين السحابي

عمليات الاحتيال المتعلقة بالتعدين السحابي هي حيل احتيالية تعد بعوائد عالية للمستخدمين الذين يدفعون مقابل خدمات التعدين السحابي. ومع ذلك، في كثير من الحالات، لا تقدم هذه الشركات أي خدمات تعدين حقيقية.

بدلاً من ذلك، يتم استخدام أموال المستخدمين لتمويل عمليات الاحتيال وتحقيق أرباح غير مشروعة للمحتالين. وتشمل هذه العمليات الاحتيالية إنشاء مواقع وهمية لخدمات التعدين السحابي، وتقديم عروض مغرية للاستثمار في التعدين السحابي، وتوزيع عملات رقمية وهمية للمستخدمين.

ويجب على المستخدمين توخي الحذر والتحقق من مصداقية الشركات التي يتعاملون معها قبل الاستثمار في خدمات التعدين السحابي.

التشفير الخفي

التشفير الخفي هو حيل احتيالية تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون علمك لاستخراج العملات الرقمية.

يتم ذلك عن طريق استخدام برامج خبيثة تثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتعمل في الخلفية دون أن تلاحظها. تقوم هذه البرامج بتحميل برامج التعدين وتشغيلها على جهازك، مستخدمة موارد جهازك واستهلاك الطاقة الكهربائية دون علمك. 

وبما أن عملية التعدين تتطلب قوة حسابية كبيرة، فإن هذه البرامج الخبيثة تستخدم موارد جهازك بشكل كبير وتؤدي إلى بطء في أداء الجهاز وارتفاع في فاتورة الكهرباء.

لذلك، يجب عليك تجنب تحميل البرامج من مصادر غير موثوقة وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات لحماية جهازك من البرامج الخبيثة.

هجمات على مستوى سلسلة الكتل

هجمات على مستوى سلسلة الكتل هي هجمات أمنية تستهدف سلاسل الكتل للعملات الرقمية. يمكن أن تؤدي هذه الهجمات إلى فقدان الأموال أو تعطل الشبكات.

تتضمن هذه الهجمات عادةً هجمات الأغلبية الهجومية (51%) وهجمات الإعادة التنظيمية (Reorg) وهجمات الإنفاق المزدوج (Double Spend) وهجمات الإعادة التوقيعية (Replay) وغيرها.

وتتطلب هذه الهجمات عادةً قدرًا كبيرًا من القدرة الحاسوبية والموارد المالية والتخطيط الجيد، ولذلك فإنها تعد تحديًا كبيرًا لأمن العملات الرقمية وتتطلب اتخاذ إجراءات وقائية قوية للحد منها.

أسباب انتشار عمليات الاحتيال في العملات الرقمية؟

كيف تحمي نفسك من نصب العملات الرقمية؟
النصب في العملات المشفرة

هناك عدة أسباب تجعل صناعة العملات الرقمية عرضة للاحتيال:

1. خصوصية: المعاملات على blockchain هي أسماء مستعارة، مما يعني أنه يمكن إرجاعها إلى المحافظ الرقمية ولكن ليس بالضرورة إلى الأفراد.

2. عدم رجعة المعاملات: بشكل عام، لا يمكن عكس معاملات البلوكشين، حتى تلك غير المشروعة.

3. عدم وجود التنظيم: لا يوجد تنظيم للعملات الرقمية في معظم الولايات القضائية. عندما تكون اللوائح ضعيفة أو غير موجودة، يمكن للمحتالين أن يعملوا مع الإفلات من العقاب.

4. التعقيد التكنولوجي: لا يفهم العديد من حاملي العملات الرقمية تقنية blockchain جيدًا لأنها معقدة للغاية. يمكن لهذه الفجوة المعرفية أن تخلق فرصًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى فصلك عن عملاتك الحقيقية.

5. إمكانات عائد عالية: قد ينجذب المستثمرون الذين يسعون إلى الثراء السريع إلى الأصول الرقمية المحفوفة بالمخاطر. يمكن للجشع في بعض الأحيان أن يؤثر على حكم المستثمرين، مما يجعلهم أكثر عرضة للعروض التي تكون أفضل من أن تكون حقيقية.

6. صناعة سريعة النمو: إن النمو السريع للعملات المشفرة كفئة أصول وصناعة يجعل من الصعب مراقبة الداخلين الجدد إلى السوق. يمكن تحدي المستثمرين للتمييز بين الفرص المشروعة وعمليات الاحتيال الذكية.

كيف تحمي نفسك من نصب العملات الرقمية؟
كيف تحمي اموالك من نصب العملات المشفرة؟

كيف تحمي نفسك من نصب العملات الرقمية؟

يمكن أن تكون العملات المشفرة استثمارًا مربحًا، ولكن هناك أيضًا خطر الوقوع ضحية للاحتيال. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على حماية نفسك:

  • قم بإجراء العناية الواجبة قبل الاستثمار. ابحث عن العملة الرقمية التي ترغب في الاستثمار فيها وفهم مخاطرها. اقرأ تقارير التحليل الفني والنظري، وابحث عن مراجعات من المستخدمين الآخرين.
  • كن حذرًا من الوعود غير الواقعية. إذا بدت الصفقة جيدة لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أنها كذلك. تجنب الاستثمارات التي تدعي أنها ستجعلك ثريًا بسرعة أو التي تقدم عوائد غير واقعية.
  • استخدم المنصات الموثوقة. تجنب التعامل مع المنصات التي لا تتمتع بسمعة طيبة. اختر منصة معروفة وذات سمعة طيبة.
  • قم بتأمين بياناتك الشخصية. استخدم كلمات مرور قوية وقم بتنشيط المصادقة الثنائية. لا تشارك أبدًا مفاتيحك الخاصة مع أي شخص.
  • كن على دراية بتطورات الاحتيال. تتعلم المحتالون دائمًا طرقًا جديدة للاحتيال بالناس. كن على دراية بأحدث الحيل واحمي نفسك من الوقوع ضحية.
  • اطلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها. إذا لم تكن متأكدًا من شيء ما، فاطلب المساعدة من خبير مالي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-