أخر الاخبار

كيف اقوم بعمل دومين في ويندوز سيرفر؟

domian هو نظام لإدارة المستخدمين والموارد في الشبكة، وهو يتيح لك إنشاء حسابات المستخدمين وإدارتها، وتعيين الأذونات للموارد المختلفة، مثل الملفات والمجلدات والطابعات. 

إذا كانت لديك شبكة مكونة من أكثر من جهاز كمبيوتر، فإن استخدام دومين سيرفر سيساعدك على إدارة المستخدمين والموارد بشكل أكثر كفاءة.

كيف اقوم بعمل دومين في ويندوز سيرفر؟
كيف اقوم بعمل دومين في ويندوز سيرفر؟

خطوات إنشاء دومين في ويندوز سيرفر

1. تثبيت الأدوات اللازمة

قم بتشغيل مدير الخادم (Server Manager) **واختيار إضافة الأدوار والميزات (Add roles and features).

في مربع الحوار **إضافة الأدوار والميزات**، حدد **خدمات الدليل النشط** (Active Directory Domain Services) وانقر على **التالي** (Next).

*في صفحة **تحديد المكونات** (Select Components)، حدد **خدمات الدليل النشط** (Active Directory Domain Services) وانقر على **التالي** (Next).

* في صفحة **تحديد خيارات التثبيت** (Select Deployment Options)، حدد **غابة جديدة** (New Forest) وانقر على **التالي** (Next).

* في صفحة **تحديد اسم الدومين** (Specify Domain Name)، أدخل اسم الدومين الخاص بك وانقر على **التالي** (Next).

* في صفحة **تحديد مستوى العملة** (Specify Functional Level Options)، حدد أعلى مستوى وظيفي متاح وانقر على **التالي** (Next).

* في صفحة **تحديد خيارات الموقع** (Specify Site Options)، حدد الخيارات التي تريدها وانقر على **التالي** (Next).

* في صفحة **إنشاء حساب مدير الدومين** (Create Domain Administrator Account)، أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور لمدير الدومين وانقر على **التالي** (Next).

* في صفحة **مراجعة الخيارات** (Review Options)، راجع الخيارات التي حددتها وانقر على **التالي** (Next) لبدء عملية التثبيت.

* بعد اكتمال عملية التثبيت، انقر على **إنهاء** (Finish) لإغلاق المعالج.

نصائح لإنشاء domian في ويندوز سيرفر

  • اختر اسم دومين بعناية. يجب أن يكون اسم الدومين في ويندوز سيرفر فريدًا ويجب أن يعكس اسم شركتك أو مؤسستك.
  • تأكد من أن كلمة مرور مدير الدومين قوية. يجب أن تتكون كلمة المرور من مزيج من الحروف والأرقام والرموز.
  • إذا كنت تستخدم domian في بيئة إنتاج، فمن المستحسن أن يكون لديك أكثر من خادم domian واحد. هذا سيساعدك على تجنب انقطاع الخدمة في حالة فشل أحد الخوادم.

ما هو اسم domian؟

اسم domian هو اسم فريد يحدد شبكة معينة. عادةً ما يكون اسم domian عبارة عن اسم شركة أو مؤسسة، متبوعًا بـ ".com" أو ".net" أو ".org" أو ".edu".

ما هو مدير الدومين؟

مدير الدومين هو المستخدم الذي لديه أقصى مستوى من الأذونات في domian. يمكن لمدير الدومين إنشاء حسابات المستخدمين وتعديلها وإدارتها، وكذلك إدارة الموارد الأخرى في الدومين.

ما هو مستوى العملة؟

مستوى العملة هو الإصدار الأحدث من خدمات الدليل النشط. كلما كان مستوى العملة أعلى، زادت الميزات المتاحة.

ما هو الموقع؟

الموقع هو مجموعة من الخوادم التي تعمل على خدمات الدليل النشط. يمكن أن يكون لديك مواقع متعددة في الدومين الخاص بك.

كيف اقوم بعمل دومين في ويندوز سيرفر؟

ملاحظات إضافية

بعد إنشاء الدومين، ستحتاج إلى إضافة المستخدمين والموارد إليه. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام **مدير المستخدمين والمجموعات** (Active Directory Users and Computers).

إذا كنت تستخدم domian في بيئة إنتاج، فمن المهم أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية منه بشكل منتظم. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام معالج النسخ الاحتياطي والاستعادة (Backup and Restore Wizard).

كيفية إضافة المستخدمين والموارد إلى الدومين

يمكنك إضافة المستخدمين والموارد إلى domian باستخدام **مدير المستخدمين والمجموعات** (Active Directory Users and Computers).

لإضافة مستخدم جديد، افتح **مدير المستخدمين والمجموعات** وانقر على **مستخدم** (User). أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني والتفاصيل الأخرى للمستخدم.

لإضافة مورد جديد، افتح **مدير المستخدمين والمجموعات** وانقر على **مورد** (Resource). حدد نوع المورد الذي تريد إضافته، مثل ملف أو مجلد أو طابعة. أدخل معلومات حول المورد، مثل اسم المورد والموقع والوصف.

كيفية إنشاء نسخة احتياطية من domian

يمكنك إنشاء نسخة احتياطية من الدومين سيرفر باستخدام **معالج النسخ الاحتياطي والاستعادة** (Backup and Restore Wizard).

لإنشاء نسخة احتياطية، افتح **معالج النسخ الاحتياطي والاستعادة** وانقر على **نسخ احتياطي من مكونات Active Directory** (Back up Active Directory components). حدد المكونات التي تريد نسخها احتياطيًا، مثل قاعدة بيانات Active Directory وسجلات الأحداث.

كيفية استعادة الدومين

يمكنك استعادة domian من نسخة احتياطية باستخدام **معالج النسخ الاحتياطي والاستعادة** (Backup and Restore Wizard).

لإنشاء نسخة احتياطية، افتح **معالج النسخ الاحتياطي والاستعادة** وانقر على **استعادة مكونات Active Directory** (Restore Active Directory components). حدد نسخة احتياطية تريد استعادتها.

إنشاء domian في ويندوز سيرفر عملية بسيطة، ولكنها تتطلب بعض العناية. من خلال اتباع الخطوات في هذا المقال، ستتمكن من إنشاء الدومين والبدء في إدارة المستخدمين والموارد في شبكتك بشكل أكثر كفاءة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-