أخر الاخبار

الفرق بين اعراض كورونا والبرد

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ مطلع العام 2020 وبعض الناس يخلط بين الأنفلونزا وكرونا، يجب علينا التفريق بين أعراضهما لتجنب الالتباس واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

في هذا المقال سنكتشف الفرق بين اعراض كورونا واعراض البرد وسنسلط الضوء علي الأعراض وطرق الوقاية والإختلفات بين كلاً منهما.

الفرق بين اعراض كورونا واعراض البرد
الفرق بين اعراض كورونا واعراض البرد

ما الفرق بين كرونا ونزلات البرد

كرونا (COVID-19) ونزلات البرد هما اثنان من الأمراض التنفسية الشائعة، ولكن هناك بعض الاختلافات الهامة بينهما:

1. السبب: Corona هو نوع من الفيروسات يسمى فيروس كورونا المستجد (SARS-CoV-2)، في حين أن نزلات البرد تسببها نوع آخر من الفيروسات المختلفة، مثل فيروسات الرينوفيروس.

2. الأعراض: يشترك الكرونا ونزلات البرد في بعض الأعراض المشتركة مثل السعال والأنف المُزكَّر والحمى المعتدلة، ولكن الكرونا يميل إلى أن يكون لديه أعراض أكثر حدة.

3. الانتشار والتواتر: ينتشر الكرونا بشكل أكبر وأسرع ويتسبب في جائحة عالمية، بينما تعتبر نزلات البرد أكثر شيوعًا وتحدث في فصول معينة من السنة.

4. الخطورة: يُعتبر الكرونا أكثر خطورة من النزلات الباردة، حيث يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحتى الوفاة في بعض الحالات، خاصةً بالنسبة للأشخاص ذوي الأعمار المتقدمة أو الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مرافقة.

ما هي الكرونا؟

كرونا هو اختصار لفيروس كورونا المستجد (COVID-19). إنه فيروس ينتشر بين البشر ويسبب مجموعة متنوعة من الأعراض التي تتراوح بين الأعراض البسيطة وحالات الأمراض الشديدة وحتى الوفاة.

يمكن أن ينتقل فيروس Coronab عن طريق القطيرات التنفسية التي تتطاير عند السعال أو العطس أو حتى باللمس للسطوح الملوثة. الوقاية من الفيروس تشمل غسل اليدين بشكل متكرر، وارتداء الكمامات الواقية، والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

الفرق بين اعراض كورونا واعراض البرد
مع اقتراب الشتاء ما هو الفرق بين اعراض كرونا واعراض نزلات البرد

ما هي نزلات البرد؟

نزلات البرد هي مجموعة من الإصابات الفيروسية التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي، وتسبب أعراضًا مشابهة لأعراض الإنفلونزا مثل السعال والعطس واحتقان الأنف والتهاب الحلق. 

تعتبر نزلات البرد شائعة جدًا وتنتشر بسهولة عن طريق القطيرات التنفسية التي يفرزها الشخص المصاب عند السعال أو العطس. قد يستمر الشخص في التعافي من نزلة البرد خلال فترة قصيرة تتراوح بين أيام قليلة إلى أسبوعين.

الأعراض الشائعة لكلا الفيروسين تشمل

  1. الحمى
  2. السعال
  3. ضيق التنفس
  4. الشعور بالتعب
  5. التهاب الحلق
  6. انسداد أو احتقان الأنف
  7. آلام العضلات
  8. الصداع

اعراض كرونا

الأعراض المميزة التي يمكن أن تساعد في التفريق بين الإصابة بـ كورونا والإصابة بنزلة البرد تشمل:

  • فقدان حاسة الشم أو التذوق: يُعَدُّ فقدان حاسة الشم أو التذوق من أكثر الأعراض انتشارًا للإصابة بكورونا، حيث يعاني منه حوالي ٨٠٪ من المصابين. يمكن أن يحدث هذا الفقدان فجأة وبشكل كامل، وقد يستمر لعدة أسابيع.
  • ألم الصدر: يُعَدُّ ألم الصدر أحد الأعراض الشائعة للإصابة بكورونا، حيث يعاني منه حوالي ٢٠٪ من المصابين. يمكن أن يكون الألم خفيفًا أو شديدًا، وقد يُصاحِبَه ضيق في التنفس.
  • صعوبة التنفس: يُعَدُّ ضيق التنفس أو صعوبة التنفس من الأعراض الخطيرة للإصابة بكورونا، حيث يعاني منه حوالي ١٠٪ من المصابين. قد يتفاقم ضيق التنفس مع مرور الوقت، وقد يحتاج المريض إلى الدخول إلى المستشفى لتلقّي الرعاية.
  • الطفح الجلدي: يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في بعض حالات الإصابة بكورونا، حيث يعاني منه حوالي ٥٪ من المصابين. قد يكون الطفح الجلدي عبارة عن بقع حمراء أو ارتفاع في الجلد، وقد يظهر في أي جزء من الجسم.
  • الدوار والغثيان والقيء: يمكن أن تظهر هذه الأعراض في بعض حالات الإصابة بكورونا، حيث يعاني منها حوالي ٢٪ من المصابين. قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن التهاب المعدة والأمعاء، وهي تظهر بشكل شائع في الإصابة بكورونا.
  • الأعراض الهضمية: يمكن أن تظهر أعراض هضمية، مثل الإسهال والقيء، في بعض حالات الإصابة بكورونا، حيث يعاني منها حوالي ١٪ من المصابين. قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن التهاب المعدة والأمعاء، وهي من الأعراض الشائعة للإصابة بكورونا.

مدة الأعراض

عادةً، تستمر أعراض فيروس كورونا لمدة 7-10 أيام، بينما تستمر أعراض البرد لمدة 3-7 أيام.

التشخيص والعلاج

  • يتم تشخيص الإصابة بكورونا أو الإنفلونزا من خلال إجراء اختبارات معينة، مثل اختبار المسحة الأنفية أو اختبار الدم.

  • لا يوجد علاج محدد للإصابة بكورونا أو الإنفلونزا، ولكن يمكن تخفيف الأعراض باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات للألم.

الوقاية

يمكن الوقاية من الإصابة بكورونا أو الإنفلونزا عن طريق اتباع الإجراءات الوقائية التالية:

  • غسل اليدين بانتظام.
  • ارتداء الكمامة.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم.
  • ضمان التهوية الجيدة.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين.

نصائح للمصابين بكرونا

إليك بعض النصائح الهامة للأشخاص المصابين بكورونا أو الإنفلونزا:

  • ابق في المنزل وخذ قسطًا من الراحة.
  • حافظ على ترطيب جسمك من خلال شرب الكثير من السوائل.
  • استخدم مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات بعد استشارة الطبيب. 
  • إذا شعرت بتفاقم الأعراض أو ازدياد سوء الحالة الصحية، لا تتردد في استشارة الطبيب.

اتمنى بأن يكون هذا المقال قد ساعدك على معرفة ما هو الفرق بين أعراض كورونا واعراض البرد. أتمنى لك الشفاء العاجل!

المصادر:

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)

منظمة الصحة العالمية (WHO)

المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-