أخر الاخبار

ما الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 24

هل سبق لك أن فكّرت في شراء الذهب، ولكن واجهتك الحيرة بين المصطلحات المختلفة مثل عيار 18 وعيار 24؟ إذاً، لا داعي للقلق! في هذا المقال سنوضح لك الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 24 بشكلٍ مبسط وسهل الفهم.

ما الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 24
ما الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 24

ما هو الذهب عيار 18؟

عندما نتحدث عن الذهب عيار 18، نقصد أن المعدن الثمين الذي تم شراؤه يحتوي على 18 جزءًا من الذهب الخالص و 6 أجزاء من المعادن الأخرى. يُعد الذهب عيار 18 أكثر شيوعًا لدى الناس، حيث يتميز بأنه أقل نقاءًا من الذهب الخالص.

وفيما يعد الذهب عيار 18 مناسبًا للاستخدام اليومي والمجوهرات، حيث يحافظ على لمعانه وجودته طويلًا. كما أن سعره أقل من الذهب عيار 24، مما يجعله خيارًا مقبولًا للعديد من الأشخاص. 

يجب الانتباه إلى أن الذهب عيار 18 قد يحتوي على نسبة صغيرة من المعادن الأخرى مثل النحاس أو الفضة، وهذا يؤثر على لونه وقوته. وللتأكد من أن الذهب حقيقي ينصح بشكل عام، بشراء الذهب عيار 18 من مصادر موثوقة والتأكد من حصولك على شهادة توثق جودته.

ما هو الذهب عيار 24؟

أما بالنسبة للذهب عيار 24، فيعتبر هذا العيار هو الأعلى نقاءًا متاحًا للذهب. فهو يحتوي على 24 جزءًا من الذهب الخالص بدون أي شوائب من المعادن الأخرى.

على الرغم من أن الذهب عيار 24 يتمتع بنقاءٍ عالٍ، إلا أنه ليس بالشكل الشائع كعيار 18.

لأن ذهب عيار 24 عادة ما يُستخدم في صناعة المجوهرات الفاخرة والأعمال الفنية الراقية. وعلى الرغم من أنه يعتبر الأعلى جودةً من حيث النقاء، إلا أنه يكون أيضًا أكثر هشاشة وأقل مرونة من العيارات الأخرى.

وبالتالي، فإن الذهب عيار 24 ليس الخيار الأمثل للاستخدام اليومي أو الأوقات التي تتعرض فيها المجوهرات للخدش أو الضغط الشديد.

ومع ذلك، يمكن أن يكون الذهب عيار 24 خيارًا رائعًا لمن يرغب في الحصول على قطعة مجوهرات فاخرة وفريدة من نوعها.

ما الفرق بين الذهب عيار 18 وعيار 24؟

الفرق الرئيسي بين الذهب عيار 18 وعيار 24 يتمثل في نقاوة المعدن. حيث يُعَد الذهب عيار 24 نقىً جدًا، بينما يحتوي الذهب عيار 18 على نسبة أعلى من المعادن الأخرى.

هذا التفاوت في النقاوة ينعكس بالطبع على السعر، حيث يكون الذهب عيار 24 أغلى من الذهب عيار 18.

أيضًا، يشتهر الذهب عيار 18 بكونه أكثر قوة وصلابة مقارنةً بالذهب عيار 24. فالمعادن الأخرى الحاضرة في الذهب عيار 18 تجعله أقل هشاشة، مما يجعله مثاليًا للمجوهرات والقطع التي يُفضل أن تكون متينة ومتحملة للاستخدام اليومي.

نصائح قبل إختيار الذهب عيار 18 او 24

1. قم بمراجعة ميزانيتك المالية. حدد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على الذهب واستند إليه عند اختيار العيار.

2. افحص الذهب جيدًا قبل الشراء. تحقق من أنه لا توجد به أي عيوب أو خدوش أو تغيرات في اللون.

3. قارن بين الأسعار في متاجر مختلفة قبل الشراء. ابحث عن أفضل صفقة وأنسب سعر.

4. لا تنسَ الأهمية التسوق من مصدر موثوق. اختر متجرًا معروفًا وموثوق به لضمان شراء ذهب حقيقي وعالي الجودة.

5. اسأل عن سياسة الاستبدال أو الإرجاع في حال وجود مشاكل مع الذهب الذي اشتريته.

6. اطلب شهادة التحليل الذهبية للقطعة التي تنوي شرائها. يحتوي هذا التقرير على معلومات مثل عيار الذهب والوزن والنقاء.

7. قم بالعناية الجيدة بالذهب الخاص بك للحفاظ على مظهره وجودته على المدى الطويل. إحفظه في مكان آمن ونظفه بشكل منتظم باستخدام منظف خاص للذهب.

إذا كنت ترغب في اقتناء تصميم مجوهرات رائع أو قطعة فريدة من الذهب، فإن الذهب عيار 18 يعتبر خيارًا ممتازًا يجمع بين الجمال والتحمل.

وعلى الجانب الآخر، إذا كنت تبحث عن النقاء التام وجاذبية الذهب الخالص، فيجب عليك التفكير في شراء الذهب عيار 24.

اقرأ ايضا: الفرق بين الذهب الأصلي والمغشوش

لا تنسى أنه بغض النظر عن العيار الذي تختاره، فإن شراء الذهب يتطلب الحذر وشراءه من مصادر موثوقة لضمان جودة المنتج. استشر دائمًا خبيرًا أو اتبع نصائح الجوهريين المحترفين للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا وموثوقية قبل اتخاذ قرار الشراء.

إذا كنت تبحث عن الذهب عيار 18 أو 24 في السوق، فتأكد من الاستفادة من المعلومات الأساسية في هذا المقال لتساعدك في اتخاذ القرار المناسب وشراء الذهب الذي يناسب ذوقك واحتياجاتك.

قد تكون الذهب عيار 18 أو عيار 24 هما بداية مغامرتك في عالم المجوهرات والاستثمار في عنصر ثمين يعتبر ملاذاً آمناً من التضخم والتغيرات الاقتصادية. استمتع بتلك الرحلة ولا تنس أن تحفظ ألمعها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-