أنواع سبائك الذهب وخصائصها المميزة

الذهب هو المعدن الثمين الذي يحظى بشعبية كبيرة في صناعة المجوهرات والاستثمار. ولتحسين خصائص الذهب وزيادة مرونته وقوة التحمل، يتم استخدام سبائك الذهب. حيث تتميز السبائك الذهبية بتركيبة تحتوي على ذهب بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل الفضة والنحاس والزنك.

أنواع سبائك الذهب وخصائصها المميزة
انواع السبائك الذهبية

انواع سبائك الذهب

هناك العديد من انواع سبائك الذهب المختلفة، وكل نوع له خصائصه المميزة. على سبيل المثال: 

  • سبيكة الذهب عيار 24 قيراط تعتبر الأنقى وتحتوي على 99.9٪ من الذهب الخالص. وتتمتع بلمعان جميل ولون أصفر غني.
  • عيار 18 قيراط يحتوي على 75٪ من الذهب.
  • عيار 14 قيراط يحتوي على 58.3٪ من الذهب.

هذه السبائك تتميز بقوة ومتانة أعلى مقارنة بالذهب عيار 24 قيراط، وتُستخدم عادة في صناعة المجوهرات التي تتطلب تحمل أكبر.

سبيكة الذهب عيار 24

سبيكة الذهب عيار 24 هي واحدة من أعلى انواع السبائك الذهبية في النقاوة. تتميز هذه السبيكة بنسبة الذهب الخالصة التي تبلغ 99.9%، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمجوهرات الفاخرة. 

إذا كنت تبحث عن قطعة من المجوهرات تحمل نقاءً استثنائيًا وتألقًا فاخرًا، فإن سبيكة الذهب عيار 24 هي الخيار المثالي.

عادة ما يتم استخدام سبيكة الذهب عيار 24 في صناعة المجوهرات ذات القيمة العالية، مثل الخواتم والقلادات والأساور. 

يتم تطبيق تقنيات خاصة للحفاظ على نقاء هذه السبيكة، حيث يتم إزالة أي شوائب أو معادن أخرى قد تؤثر على جودة الذهب. نظرًا لنقاوتها العالية، فإن سبيكة الذهب عيار 24 تعتبر قطعة استثمارية قيمة تحتفظ بقيمتها مع مرور الزمن.

سبيكة الذهب عيار 18

سبيكة الذهب عيار 18 هي واحدة من الأنواع الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع في صناعة المجوهرات. تحتوي هذه السبيكة على نسبة 75% من الذهب الخالص، مع إضافة معادن أخرى مثل النحاس والفضة لزيادة صلابتها ومقاومتها للخدش.

تتميز سبائك الذهب عيار 18 بالتوازن المثالي بين النقاء والصلابة، مما يجعلها خيارًا شائعًا للمجوهرات التي تستخدم بشكل يومي.

قطع المجوهرات المصنوعة من هذه السبيكة تتمتع باللمعان والأناقة، مع الحفاظ على المتانة والجودة. إن سبيكة الذهب عيار 18 تناسب مختلف الأذواق والميزانيات، ويُفضلها العديد من الأشخاص في صناعة المجوهرات.

سبيكة الذهب عيار 14

سبائك الذهب عيار 14 هي نوع آخر شائع في صناعة المجوهرات. تحتوي هذه السبيكة على نسبة 58.3% من الذهب الخالص، وتعتبر خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن مزيج من الجودة والأسعار المعقولة.

تُستخدم سبيكة الذهب عيار 14 في إنتاج الخواتم والأساور والقلادات التي تكون متينة وتحافظ على جمالها لفترة طويلة.

يتميز الذهب عيار 14 بلونه الدافئ ولمعانه الطبيعي، وقد يتم إضافة معادن أخرى مثل النحاس والزنك لتحقيق الصلابة المطلوبة.

قطع المجوهرات المصنوعة من سبيكة الذهب عيار 14 توفر قيمة ممتازة وجودة عالية، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين الأشخاص الذين يرغبون في اقتناء مجوهرات متينة وأنيقة بتكلفة مناسبة.

سبائك الذهب عيار 10

سبيكة الذهب عيار 10 هي نوع آخر من السبائك الذهبية المستخدمة في صناعة المجوهرات ذات القيمة الاقتصادية العالية.

تحتوي هذه السبيكة على نسبة 41.7% من الذهب الخالص، وتُعد خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في اقتناء مجوهرات بتكلفة منخفضة دون التخلي عن جمال الذهب.

رغم أن سبيكة الذهب عيار 10 تحتوي على نسبة منخفضة من الذهب الخالص، إلا أنها معروفة بمتانتها وصلابتها. يتم استخدام هذه السبيكة في صناعة المجوهرات التي تتطلب تحملًا أعلى وقدرة على مقاومة الصدمات والخدوش.

قطع المجوهرات من سبيكة الذهب عيار 10 قد تحتوي أيضًا على طبقة واقية من الذهب الأعلى عيارًا لمزيد من اللمعان والأناقة.

سبائك الذهب مع البلاتين

سبيكة الذهب مع البلاتين هي تركيبة فريدة تجمع بين الذهب والبلاتين، وتستخدم في صناعة المجوهرات الفاخرة. تحظى هذه السبائك بشعبية متزايدة نظرًا لتميزها بقوة ومتانة استثنائية بالإضافة إلى لونها الأبيض الجذاب.

تتميز سبائك الذهب مع البلاتين بنسبة عالية من الذهب الخالص تتراوح عادةً بين 75-95%، مما يعطيها قيمة ذهبية رفيعة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إضافة البلاتين لتعزيز خصائص القوة والمتانة ومقاومة التآكل.

يُعرف هذا النوع من السبائك الذهبية أيضًا بمقاومتها العالية للتآكل والتأثيرات الخارجية، مما يجعلها مثالية للاستخدام اليومي والمجوهرات ذات القيمة العالية.


في صناعة المجوهرات، تُستخدم سبائك الذهب مع البلاتين في تصميم قطع فريدة من نوعها مثل خواتم الزفاف والخواتم الفاخرة.

تتميز هذه القطع بجمالها الأنيق ولونها الأبيض البراق، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين الأزواج الذين يبحثون عن مجوهرات فاخرة تدوم طويلًا.

سبائك الذهب مع المعادن الأخرى

بالإضافة إلى السبائك المذكورة سابقًا، هناك أيضًا سبائك ذهبية تمتاز بتركيبات تضم معادن أخرى بجانب الذهب. وهذه السبائك الذهبية توفر خيارات متنوعة في اللون والصلابة والمظهر. إليك بعض الأمثلة على سبائك الذهب مع المعادن الأخرى:

1. سبائك الذهب مع النحاس: يتم دمج الذهب مع النحاس لإنتاج سبائك ذهبية ذات لون أكثر دفئًا وقوة. تكون قطع المجوهرات المصنوعة من هذه السبائك متينة وتحتفظ بجمالها لفترة طويلة.

2. سبائك الذهب مع الفحم: يتم إضافة الفحم إلى الذهب لإنتاج سبائك ذهبية ذات لون أكثر غموضًا وتألق. تستخدم هذه السبائك في صناعة المجوهرات الفاخرة التي تهدف إلى إضفاء طابع خاص وفريد.

3. سبائك الذهب مع الزنك: يتم استخدام الزنك لإضافة صلابة إلى الذهب وتحسين قوته. تُستخدم هذه السبائك في صناعة الخواتم والأساور وغيرها من القطع التي تتطلب متانة ومقاومة عالية.

4. سبائك الذهب مع النيكل: يتم دمج النيكل مع الذهب لإنتاج سبائك ذهبية ذات مظهر فضي. تستخدم هذه السبائك في صناعة المجوهرات العصرية والمعاصرة التي تبحث عن مظهرٍ مميز ومختلف.

تختلف خصائص ومزايا هذه السبائك بناءً على تركيباتها ونسب المعادن المستخدمة. قبل شراء أي قطعة مجوهرات، يفضل استشارة خبير في هذا المجال لتحديد السبيكة المناسبة وفقًا لاحتياجاتك وتفضيلاتك.

سبائك الذهب مع الفضة

سبائك الذهب مع الفضة هي أخرى من أنواع سبائك الذهب المستخدمة في صناعة المجوهرات. تجمع هذه السبائك بين الذهب والفضة، مما يؤدي إلى إنتاج قطع مجوهرات ذات مظهر رائع ولمعان جذاب.

تحتوي سبائك الذهب مع الفضة على نسبة متفاوتة من الذهب الخالص والفضة، وتختلف تركيبتها حسب النسب المستخدمة. يتم استخدام هذه السبائك لإنتاج مجموعة متنوعة من المجوهرات بأشكال وتصاميم مختلفة، بدءًا من الأقراط والأساور وحتى القلادات والخواتم.

تتميز قطع المجوهرات المصنوعة من سبائك الذهب مع الفضة بمظهر فريد وأناقة لامعة. يمنح الذهب لمسة من الفخامة والقيمة، في حين يضيف الفضة لمعانًا وبريقًا إلى القطعة. 

تستخدم هذه السبائك أيضًا في صناعة المجوهرات المطلية بالذهب الأبيض، حيث يُطلى الفضة بطبقة رقيقة من الذهب لإنتاج مظهرٍ أكثر بريقًا ولونًا أبيضًا.

يشتهر استخدام سبائك الذهب مع الفضة في تصميم المجوهرات العصرية والأنيقة. تعتبر الأقراط والأساور والقلادات المصنوعة من هذه السبائك خيارًا شائعًا بين الأشخاص الذين يحبون الأناقة البسيطة والمتألقة.

كما يُفضل استخدام سبائك الذهب مع الفضة في صناعة المجوهرات التي تحمل رمزية خاصة أو تستخدم كهدايا للمناسبات الخاصة.

لا يقتصر استخدام سبائك الذهب على المجوهرات فحسب، بل يمكن أيضًا استخدامها في صناعة الأدوات والأشياء الزخرفية. قد يتم استخدام سبائك الذهب مع الفضة في صناعة الأواني والصحون والمصابيح وغيرها من القطع التي تحظى بجاذبية فريدة.