أخر الاخبار

مع ارتفاع درجات الحرارة تعرّف على كيفية حماية نفسك من أشعة الشمس!

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة العالمية بسبب التغيرات المناخية، يبدأ الجميع في الاستمتاع بأشعة الشمس المشرقة والأجواء الدافئة. لكن، مع ذلك يأتي خطر التعرض المفرط لأشعة الشمس الضارة هنا يجب البحث عن سبل من اجل الوقاية من أشعة الشمس.

فقد تؤدي هذه الأشعة إلى حروق الشمس المؤلمة وتسبب ضررًا للبشرة على المدى الطويل مثل تجاعيد الجلد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

مع ارتفاع درجات الحرارة تعرّف على كيفية حماية نفسك من أشعة الشمس!
كيفية الوقاية من أشعة الشمس

لحماية نفسك من هذه الأضرار، يجب اتباع بعض الإجراءات الواقية البسيطة. في هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح الفعّالة للحماية من أشعة الشمس والاستمتاع بالصيف بأمان.

استخدم واقي الشمس

لا تقف واقي الشمس عند الباب! احرص على استخدامه بانتظام وبشكل سخي في كل مرة تخرج فيها تحت أشعة الشمس. اختر واقي شمس يحمي من الأشعة فوق البنفسجية A وB (UVA/UVB) ولديه عامل حماية من الشمس (SPF) عالٍ.

التأكد من لبس الملابس المناسبة

احرص على ارتداء الملابس المناسبة لحماية جسمك من أشعة الشمس. اختر ملابس طويلة الأكمام وقم بتغطية الأماكن الحساسة مثل الوجه والعنق والأذرع.

يُفضل ارتداء الملابس المصنوعة من أقمشة خفيفة ومناسبة للتهوية لتوفير الراحة أثناء الطقس الحار.

تجنب ساعات الذروة

ابتعد عن أشعة الشمس القوية خلال ساعات الذروة بين العاشرة صباحًا والرابعة مساءً. فهذه هي الفترة التي تكون فيها الشمس في أعلى مستوياتها وتكون الأشعة الضارة أكثر تركيزًا. إذا كنت بحاجة إلى الخروج خلال هذه الفترة، فافتح المظلة أو ارتد قبعة ونظارة شمسية للحماية الإضافية.

استبدل التشمس بالظل

عندما تكون الشمس ساطعة جدًا، حاول البقاء تحت الظل بقدر الإمكان. ابحث عن أماكن مظللة مثل الأشجار الكبيرة أو الخيام أو المظلات. يمكنك أيضًا استخدام المظلة الشمسية لإنشاء منطقة ظلال مريحة في الحديقة أو على الشاطئ.

احرص على الترطيب الجيد

عند التعرض للشمس، يفقد جسمك السوائل بسرعة ويمكن أن يحدث الجفاف. لذا، تأكد من شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى للحفاظ على ترطيب جسمك.

قم بتجنب تناول الكحول والمشروبات الغازية السكرية، حيث يمكن أن تزيد من فقدان السوائل.

احمِ وجهك وعينيك

الوجه والعينين هما المناطق الأكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس. استخدم واقي شمس للوجه ذو SPF عالي وارتد نظارة شمسية ذات عدسات تحمي من الأشعة فوق البنفسجية. يفضل استخدام النظارات التي تحجب 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

كن حذرًا في الماء وعلى الشاطئ

عندما تكون في الماء أو على الشاطئ، فإن الشمس تعكس الأشعة فوق البنفسجية من الرمال والماء، مما يزيد من التعرض لها.

احرص على استخدام واقي شمس مقاوم للماء وإعادة وضعه بانتظام بعد السباحة. قم أيضًا بارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية أثناء القيام بأنشطة في الماء.

اهتم بالأطفال وكبار السن

يجب أن يتمتع الأطفال وكبار السن بحماية خاصة من أشعة الشمس. استخدم واقي شمس خاص للأطفال ذو SPF عالي وضعه بشكل سخي على جميع أجزاء جسمهم.

احرص على تغطية رأسهم بقبعة وارتداء ملابس واقية لحماية بشرتهم الحساسة. قم بضمان أن يبقى كبار السن في الظل وملابسهم مناسبة للحماية من الشمس.

راجع طبيب الجلدية بانتظام

لا تنسى أن تقوم بزيارات منتظمة لطبيب الجلدية لفحص بشرتك والتحقق من التغيرات المحتملة. قد يكون لديك آفات جلدية غير مرئية تستدعي عمل للكشف عنها، وقد يساعد طبيب الجلدية في تشخيص مشاكل البشرة المبكرة قبل أن تتفاقم.

كما يمكن أن يقدم لك طبيب الجلدية نصائح حول العناية اليومية بالبشرة واستخدام المنتجات المناسبة لنوع بشرتك.

إذا لاحظت أي تغيرات غريبة في بشرتك مثل ظهور بقع مؤلمة، أو انتفاخات، أو تغير في لون أو شكل الشامة، فلا تتردد في زيارة طبيب الجلدية بأسرع وقت ممكن لتقييم الحالة وتوجيهك بشأن العلاج المناسب.


في الختام، يجب أن ندرك أهمية حماية أنفسنا من أشعة الشمس الضارة مع ارتفاع درجات الحرارة. باتباع بعض الإجراءات البسيطة، يمكننا الحفاظ على صحتنا وسلامتنا في ظل هذه الظروف. 

أولاً، من الضروري استخدام واقي الشمس بشكل منتظم ووفقًا للتعليمات الموجودة على العبوة. كما ينبغي ارتداء الملابس المناسبة التي تغطي أجزاء الجسم المكشوفة وتوفر حماية إضافية.

ثانيًا، يُفضل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الذروة (من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً)، والبقاء في الظل قدر الإمكان. كما يُنصح بارتداء قبعة ونظارات شمسية للحماية من الشمس.

ثالثًا، يجب تجنب استخدام أجهزة التسمير الصناعي، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض الجلد والحروق.

وأخيرًا، ينبغي الاستمتاع بالشمس بشكل آمن ومعتدل. لا تتردد في استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية تتعلق بالتعرض للشمس.

باتباع هذه الإرشادات، يمكننا الاستمتاع بفصل الصيف والشمس بأمان وصحة جيدة. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-