ما هي النشويات: فوائدها وأنواعها الصحية للجسم

 

ما هي النشويات: فوائدها وأنواعها الصحية للجسم
ما هي النشويات: فوائدها وأنواعها الصحية للجسم

ما هي النشويات

النشويات هي مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة اللازمة للجسم، وتشمل عددًا كبيرًا من المصادر الغذائية المختلفة مثل الحبوب والخضروات والفواكه والفول والبطاطس وغيرها.

وتختلف أنواع النشويات بشكل كبير في حسب مصدرها وتركيبها الكيميائي، وتعتبر جزءًا أساسيًا من الحمية الغذائية الصحية وتوفر العديد من المغذيات الأساسية المهمة لصحة الجسم.

أنواع النشويات وأهميتها في الحمية الغذائية

تلعب النشويات دورًا حاسمًا في تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالأنشطة اليومية، وتوفر النشويات نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي يمكن استخدامها للقيام بالأنشطة اليومية بدءًا من النوم وحتى الأنشطة الرياضية الشاقة.

تحتوي النشويات على العديد من المغذيات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، والتي تشمل الفيتامينات والمعادن والألياف.

إن استهلاك كمية كافية من النشويات في الحمية الغذائية يمكن أن يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، كما يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

النشويات والسكري: كيف يؤثر استهلاك النشويات على مستويات السكر في الدم؟

إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإن النشويات يجب أن تكون جزءًا من حميتك الغذائية الصحية والمتوازنة. ومع ذلك، يجب أيضًا مراقبة كمية النشويات التي تستهلكها، حيث يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم.

تحتوي النشويات على سكريات طبيعية، والتي يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم بشكل مؤقت. وعلاوة على ذلك، يمكن زيادة مستويات السكر في الدم إذا تناولت كميات كبيرة من النشويات دفعة واحدة، خاصة إذا كان ذلك بدون مصاحبة للبروتينات أو الألياف.

فوائد النشويات للصحة العامة

تعتبر النشويات من المغذيات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث توفر كمية كبيرة من الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية داخل الجسم.وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي النشويات على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام.

وتشير الدراسات إلى أن تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفول وغيرها من المصادر الصحية للنشويات يمكن أن يساهم في تحسين عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز الهضمي.

كيفية اختيار المصادر الغذائية الصحية للنشويات

تعد المصادر الغذائية الصحية للنشويات من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الطعام، وذلك للحفاظ على صحة الجسم وتحقيق حمية غذائية صحية. ويمكن اختيار المصادر الغذائية الصحية للنشويات من خلال تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفول والمكسرات والبطاطس وغيرها.

كما ينصح بتجنب المصادر المعالجة من النشويات، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة والقليل من الألياف. ومن المهم أيضًا الحرص على استهلاك النشويات بشكل متوازن وفي إطار حمية غذائية صحية، خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أي حالة صحية أخرى.

النشويات وفقدان الوزن: هل يمكن تقليل استهلاك النشويات لفقدان الوزن؟

تعد فقدان الوزن من أكثر الأسباب شيوعاً التي تدفع الناس إلى البحث عن طرق فعالة لتخفيض الوزن الزائد، وقد يتساءل بعض الأشخاص عما إذا كان استهلاك النشويات يمكنه أن يؤثر على قدرتهم على خسارة الوزن.

في الواقع، يعد استهلاك النشويات جزءًا مهمًا من حمية غذائية صحية، حيث تحتوي النشويات على العديد من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

ومع ذلك، يمكن تقليل استهلاك النشويات بشكل مؤقت لتحقيق فقدان الوزن، وذلك من خلال تناول مصادر البروتين الغذائية والألياف العالية والمصادر الغذائية الصحية للاستبدال، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

وينصح بتجنب المصادر المعالجة من النشويات، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، وقد تؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة. ومن المهم الحرص على تناول النشويات بشكل متوازن وفي إطار حمية غذائية صحية، خاصة في حال كنت ترغب في فقدان الوزن.