أخر الاخبار

تعرف علي الفرق بين الحوت والقرش

تعرف علي الفرق بين الحوت والقرش
تعرف علي الفرق بين الحوت والقرش

الفرق بين القرش والحوت

الحوت والقرش ينتميان إلى أسرتين مختلفتين من الأسماك. الحوت هو أكبر حيوان على وجه الأرض ويتغذى بشكل رئيسي على الكريل والأسماك الصغيرة، في حين أن القرش يعتبر أحد أنواع أسماك الكارش المفترسة ويتغذى بشكل رئيسي على الأسماك الصغيرة والحباريات والأسماك الأخرى.

ويختلف الشكل الخارجي للحوت والقرش أيضًا، فالحوت ذو جسم كبير ومستدير بشكل عام وطويل نسبيًا، بينما يتميز القرش بجسمه الأسطواني والذيل الطويل والزعانف الحادة. كما أن الحوت لا يمتلك أسنان حادة، بينما يمتلك القرش أسنانًا حادة وقوية تستخدم في الصيد والدفاع.

ويعيش الحوت في المحيطات والبحار، في حين يمكن أن يوجد القرش في المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات. ومن المعروف أن الحوت يعتبر أكثر أنواع الأسماك تطورًا، حيث يتميز بذكائه العالي وقدرته على التواصل الصوتي المعقد، بينما يعتبر القرش أكثر فتكًا وعدوانية، ويمتلك حواس حادة يستخدمها في البحث عن فرائسه.

الفرق بين القرش والحوت في شكل الأسنان

الفرق بين القرش والحوت في شكل الأسنان يعد واحدًا من الفروقات الأساسية بينهما. فالقرش يمتلك أسنانًا حادة ومثلثة الشكل تستخدم في الصيد والدفاع، وعادة ما تتجدد هذه الأسنان بشكل دوري لدي العديد من أنواع القروش.

بالمقابل، يختلف شكل أسنان الحوت عن ذلك تمامًا، حيث لا يمتلك الحوت أسنانًا حادة كما هو الحال في القرش. بدلاً من ذلك، يمتلك الحوت مئات الشعيرات المتواجدة في فمه التي تدعى "الشعيرات الشوكية"، والتي تستخدم لامتصاص الطعام بشكل فعال وفصل الغذاء عن الماء.

ويختلف استخدام الأسنان في القرش والشعيرات الشوكية في الحوت بشكل كبير أيضًا، حيث يستخدم القرش أسنانه الحادة لقطع الفريسة وتمزيقها، بينما يستخدم الحوت شعيراته الشوكية لامتصاص الكريل والأسماك الصغيرة.

اكبر قرش واكبرحوت في العالم

أكبر نوع من الأسماك القرش هو القرش الحوتي (الحوت الأبيض) ويصل طوله إلى ما يقارب 12-15 مترًا، ويزن حوالي 20 طنًا. 

بينما يمكن أن يصل حجم الحوت الأزرق (أكبر حوت في العالم) إلى 30 مترًا تقريبًا، ووزنه إلى أكثر من 170 طنًا. وبالتالي، فإن الحوت الأزرق يعتبر أضخم حيوان على الأرض، بينما يعتبر القرش الحوتي أكبر نوع من الأسماك القرش.

التزاوج ووضع الصغار فرق اخر بين القرش والحوت

يتم تزاوج الحيتان أو الحيتانيات (الحيتان والدلافين) عن طريق الجماع المباشر بين الذكر والأنثى. وبعد الإخصاب، يتشكل الجنين داخل جسم الأنثى لمدة تتراوح من 9 إلى 18 شهرًا، حتى يولد الصغير بحجم كبير نسبيًا. وتهتم الأم بالصغير وترضعه حتى يصبح قادرًا على العيش بمفرده.

أما بالنسبة للقروش، فإنها تتزاوج عن طريق نظام التلقيح الداخلي، حيث يقوم الذكر بإدخال حيواناته المنوية مباشرة داخل الأنثى. وتنجب الأنثى الصغار ذاتياً، وتحميها في بيض صغير تفقس خلال فترة تتراوح بين 6-22 شهراً، حسب نوعية القرش. وتتابع الأم رعاية صغارها لفترة قصيرة جدًا قبل أن يتركوا ليعتمدوا على أنفسهم.

ومن هنا، يمكن القول إن الحيتان تتمتع برعاية أمومية أكبر لصغارها، فيما تعتمد القروش بشكل أكبر على الاستقلالية والبقاء على قيد الحياة بطريقة أكثر اعتمادًا على نفسها.

طريقة الصيد

يتغذى القرش بشكل رئيسي على الأسماك والرخويات، ويفضل عادةً الأسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم. أما الحوت فيتغذى بشكل رئيسي على الكائنات البحرية الأخرى مثل الحبار والجمبري والصدفيات والأسماك، كما يتناول أيضًا العوالق النباتية.

بالنسبة لكيفية اصطياد فرائسهم، فإن القروش تستخدم حواسها المميزة لتحديد وجود فريسة قريبة منها، ثم تقوم بالهجوم عليها بأسنانها الحادة. أما الحوت فيستخدم فمه الكبير والماص لابتلاع الفرائس بالكامل، كما يستخدم زعانفه القوية لصيد الأسماك الصغيرة.

يتعين على الحيتان والقروش الصغيرة الصيد بشكل يسمح لها بالبقاء على قيد الحياة، ولذلك فإنها تستخدم أساليب صيد مختلفة. يقوم بعض الأنواع من القروش بمطاردة فرائسها بشكل نشط، بينما تستخدم بعض الحيتان سرعتها وحجمها الكبير لصيد الأسماك الأكبر.

هل يأكل الحوت القرش؟

غالبًا ما يأكل الحوت الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى، وفي بعض الأحيان قد يتناول أيضًا القروش. ومع ذلك، فإن الحيتان لا تستهلك القروش كطعام رئيسي، ولا يعد القرش جزءًا كبيرًا من نظام غذائها.

يجب الإشارة إلى أن هناك عددًا من الأنواع المختلفة من القروش، وتختلف قدرتها على الدفاع عن نفسها والهروب من الحيتان وأنواع أخرى من الحيوانات البحرية التي قد تفترسها. كما أن بعض الأنواع من الحيتان قد تكون خطرة على القروش، حيث تتغذى على بعض أنواع القروش كما هو الحال مع حوت الأوركا القاتل.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-