أخر الاخبار

افضل 10 ماسكات طبيعية للوجه ولترطيب البشرة

 

تعتبر العناية بالبشرة من الأمور الهامة للجميع، فالبشرة هي العضو الأكبر في جسم الإنسان والأكثر تعرضًا للعوامل الخارجية والتلوث، مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الجلدية والتجاعيد والشوائب. ولحماية البشرة وترطيبها وتجديدها يمكن استخدام الماسكات الطبيعية للبشرة التي تحتوي على مكونات طبيعية وفعالة.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم الماسكات الطبيعية للوجه وطريقة عملها وفوائدها.

افضل 10 ماسكات طبيعية للوجه ولترطيب البشرة
افضل 10 ماسكات طبيعية للوجه ولترطيب البشرة

1- ماسك العسل والليمون

ماسكات العسل للوجه هي من ابرز المسكات الطبيعية الفعالة للبشرة خصوصا إذا تم خلط الليمون معها، حيث يحتوي ماسك العسل والليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد في تنظيف البشرة وترطيبها.

ويستخدم هذا الماسك عادة لأولائك الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة للحبوب. كما يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يعمل على تفتيح البشرة وتحسين نسيجها.

يتم تحضير الماسك الطبيعي بخلط ملعقة عسل وملعقة ليمون، ثم وضعه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

من المهم ملاحظة أنه قد يسبب هذا الماسك بعض الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة، لذلك يجب إجراء اختبار بسيط على الجزء الخلفي من اليد قبل استخدامه على الوجه.

يمكن استخدام هذا الماسك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، ويمكن الاستفادة منه عبر إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الأفوكادو أو اللبن لزيادة فوائده. ومن المهم الاستمرار في استخدام الماسك للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على صحة وجمال البشرة بشكل طبيعي.

2- ماسك الأفوكادو

يحتوي ماسك الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والدهون الصحية التي تعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها. حيث يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين E وفيتامين C والدهون الصحية التي تغذي الجلد، ويعمل الحليب على ترطيب البشرة ومنحها مظهراً صحياً.

ويستخدم هذا الماسك عادة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة والخشنة. ويعتبر هذا المسك أحد اهم ماسكات الوجه المعدة في البيت.

قبل استخدام الماسك، يجب تنظيف الوجه بالماء الدافئ والصابون لإزالة أي شوائب أو أوساخ. ثم، يمكن سحق نصف حبة أفوكادو وخلطها مع ملعقتين من الحليب حتى يتم الحصول على خليط ناعم. يوضع الماسك على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

يمكن استخدام هذا الماسك مرة واحدة أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج. كما يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى مثل العسل أو الليمون لزيادة فوائده وتحسين النتائج.

3- ماسك الشوفان

يحتوي ماسك الشوفان على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على ترطيب البشرة وتنظيفها. فالشوفان يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، ويعمل على ترطيب البشرة وتنظيفها وتهدئتها.

ويستخدم هذا الماسك عادة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة والمتهيجة. يتم تحضير الماسك بخلط ملعقتين من الشوفان مع ملعقة عسل وملعقة من زيت جوز الهند، ثم وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى إلى الماسك مثل اللبن أو الزبادي أو الخيار لزيادة فوائده وتحسين النتائج. ومن المهم استخدام هذا الماسك بانتظام للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على صحة وجمال البشرة.

4- ماسك الشوكولاته والعسل

يعد ماسك الشوكولاته والعسل من الوصفات الطبيعية الرائعة لتحسين صحة ومظهر البشرة. فالشوكولاته الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، كما أنها تعمل على تحفيز تدفق الدم في البشرة وتحسين نسيجها.

والعسل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتهابات الجلد، ويعمل على ترطيب البشرة وتنشيطها. يمكن تحضير هذا الماسك بخلط ملعقة عسل طبيعي مع ملعقتي شوكولاته داكنة حتى يتم الحصول على خليط ناعم.

ثم يتم وضع الماسك على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 20-25 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. ويمكن استخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ويمكن إضافة بعض المكونات الأخرى إلى الماسك مثل زيت جوز الهند أو ملعقة من عصير الليمون لتحسين فوائده. ومن المهم تجنب استخدام هذا الماسك إذا كانت البشرة حساسة للشوكولاته أو العسل.

5- ماسك الأرز

يعتبر ماسك الأرز الطبيعي للوجه من الوصفات الطبيعية الممتازة لتفتيح وتنظيف البشرة، كما أنه يساعد على تنعيمها وإزالة الخلايا الميتة.

فالأرز يحتوي على فيتامين E وفيتامين B والمعادن التي تساعد على ترطيب البشرة وتجديدها، بينما يحتوي اللبن الطازج على حمض اللبنيك الذي يعمل على تفتيح البشرة وتنظيفها، والعسل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والتهابات الجلد.

يمكن تحضير هذا الماسك بخلط ملعقتين من مسحوق الأرز الناعم مع ملعقة صغيرة من اللبن الطازج وملعقة صغيرة من العسل حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة. يتم وضع الماسك على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى للحصول على فوائد إضافية مثل الشاي الأخضر أو زيت جوز الهند. ومن المهم استخدام هذا الماسك بانتظام للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على صحة وجمال البشرة.

6- ماسك الأفوكادو والزبادي للبشرة

صحيح، يعتبر ماسك الأفوكادو والزبادي من الوصفات الطبيعية الممتازة لترطيب البشرة وإعادة حيويتها. فالأفوكادو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي تغذي البشرة وترطبها، كما أن الزبادي يحتوي على البروتينات والحمضيات التي تعمل على تنظيف البشرة وتجديدها.

يمكن تحضير هذا الماسك بسحق نصف حبة أفوكادو وخلطها جيدًا مع ملعقة صغيرة من الزبادي الطازج حتى يتم الحصول على خليط ناعم. يتم وضع الماسك على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى لتحسين فوائده مثل العسل أو زيت اللوز الحلو. ويجب استخدام هذا الماسك بانتظام للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على صحة وجمال البشرة.

7- ماسك الخيار والليمون

يعد ماسك الخيار والليمون من الوصفات الطبيعية الممتازة لتفتيح وتنظيف البشرة، كما أنه يساعد على ترطيبها وإزالة الدهون الزائدة فيها.

فالخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامينات والمعادن التي ترطب البشرة وتنعشها، بينما يحتوي الليمون على حمض الليمونيك الذي يعمل على تفتيح البشرة وتنظيفها.

يمكن تحضير هذا الماسك بخلط شرائح خيار مع عصير نصف ليمونة حتى يتم الحصول على خليط ناعم. يتم وضع الماسك على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى لتحسين فوائده مثل العسل أو الزبادي الطازج. ويجب تجنب استخدام هذا الماسك إذا كانت البشرة حساسة لليمون. ويفضل استخدام هذا الماسك في الصباح لأن الليمون يعمل على تفتيح البشرة ويمكن أن يزيد من حساسيتها لأشعة الشمس.

8- ماسك الزبيب

يعتبر ماسك الزبيب من الوصفات الطبيعية الممتازة لتنظيف وترطيب البشرة والتي يمكننا عمل ماسك للوجه في البيت منها بكل سهولة، كما أنه يساعد على إزالة الخلايا الميتة وترك البشرة ناعمة ومشرقة.

فالزبيب يحتوي على العديد من المواد المغذية للبشرة مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

يمكن تحضير هذا الماسك بغلي نصف كوب من الماء وإضافة 3 ملاعق من الزبيب الجاف. يُترك المزيج حتى يصبح الزبيب طريًا ومن ثم يطحن إلى حبيبات صغيرة. يتم خلط المكونات جيدًا ووضعها على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى لزيادة فوائده مثل العسل أو زيت جوز الهند. ويمكن استخدام هذا الماسك مرة كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج. ومن المهم تجنب استخدام هذا الماسك إذا كانت البشرة حساسة للزبيب.

9- ماسك البطاطس

يعتبر ماسك البطاطس واللبن والليمون فعّالًا في تفتيح البشرة وتنظيفها، وذلك لأن البطاطس تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة الجلد، وتعمل على تقشير الخلايا الميتة وتحسين مرونة البشرة.

كما أن اللبن يعمل على ترطيب البشرة وتلطيفها، بينما يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تنظيم إفراز الزيوت في البشرة وتفتيحها.

يتم تحضير الماسك بقشر وسلق بطاطسة وسحقها جيدًا، ثم إضافة ملعقة كبيرة من اللبن الطازج وملعقة صغيرة من عصير الليمون. يتم خلط المكونات جيدًا ووضعها على الوجه والرقبة وتركه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

ولكن، يجب عليك التأكد من عدم وجود أي حساسية لديك لأي من هذه المكونات قبل استخدام الماسك، وتجنب وضعه على الجلد المتهيج أو الحساس. ولا ينصح باستخدام الماسك بشكل متكرر جدًا، حيث يجب استخدامه مرتين في الأسبوع على الأكثر.

10- ماسك العنب

يعتبر ماسك العنب من الوصفات الطبيعية الممتازة لإزالة الشوائب وتنظيف البشرة، كما أنه يساعد على تجديد الخلايا البشرية وترطيب البشرة.

فالعنب يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تغذي البشرة وتجددها، بينما يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والتهابات الجلد.

يمكن تحضير هذا الماسك بسحق عدد من حبات العنب وخلطها مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي حتى يتم الحصول على خليط ناعم. يتم وضع الماسك على الوجه والرقبة ويُترك لمدة 10-15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.

يمكن إضافة بعض المكونات الأخرى لتحسين فوائده مثل زيت اللوز الحلو أو مسحوق الشاي الأخضر. ويجب استخدام هذا الماسك بانتظام للحصول على أفضل النتائج والحفاظ على صحة وجمال البشرة.

خلاصة لأفضل المسكات الطبيعية للوجه

توجد الكثير من الماسكات الطبيعية التي تساعد في تغذية وترطيب وتنظيف البشرة، وتحتوي على مكونات طبيعية فعالة. يمكن استخدام هذه الماسكات بانتظام للحصول على بشرة صحية وجميلة. ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أنه يجب فحص حساسية البشرة قبل استخدام أي مكونات طبيعية جديدة على الوجه.

المصادر:

  • 1. "10 DIY Face Masks for Glowing Skin." Healthline, 12 Oct. 2021, 
  • www.healthline.com/health/beauty-skin-care/diy-face-masks-for-glowing-skin.
  • 2. "Natural face masks: 9 homemade recipes." Medical News Today, 7 June 2021, 
  • www.medicalnewstoday.com/articles/natural-face-masks.
  • 3. "15 Effective Homemade Face Packs For Clear And Glowing Skin." Stylecraze, 26 Sept. 
  • 2021, www.stylecraze.com/articles/effective-homemade-face-packs-for-clear-and-glowing-skin/.
  • 4. "8 Best DIY Natural Face Masks for Every Skin Type." The Healthy, 14 July 2021, 
  • www.thehealthy.com/beauty/skin-care/best-diy-natural-face-masks-for-every-skin-type/.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-