-->

ما هي البورصة؟ دليل شامل عن كل ما يخص البورصه

معظمنا يعرف أو يسمع عن البورصة لكن لا يعرف ما هي البورصة وكيف تعمل بشكل واضح، لكن جل ما يعرفه هو أن أسعار الذهب قد ارتفعت أو أن عملت بلده انخفضت أمام الدولار الأمريكي.

في هذا المقال سنتعرف علي ما هي البورصة والاسهم وكيف تعمل البورصه، تحديد سعر العملات وسنوضح كل ما يخص البورصة.

ما هي البورصة؟ دليل شامل عن كل ما يخص البورصه
ما هي البورصة؟ دليل شامل عن كل ما يخص البورصه

ما هى البورصة

تُعرّف البورصة باسم سوق الأوراق المالية stock market، وهي سوقٌ منظمٌ لبيع وشراء الأوراق المالية، مثل؛ الحصص، والأسهم، والسندات.

وتتمثل أهم وظائف البورصات في إيجاد القنوات المشجعة على تنمية الادخار وتشجيع الاستثمار وتوجيه المدخرات لخدمة الاقتصاد الوطني، كما تُسهّل عملية نقل المخاطر للمستثمرين، وتحول الانتظار إلى ربح مالي.

يتم في البورصة طرح الأسهم من قِبل الشركات للجمهور في طرح عام أولي حتى يتم زيادة رأس المال الذي تملكه الشركات. وتقدم البورصة فرصة للمستثمرين للاستثمار والتداول في الأسهم والسندات بطريقة منظمة تحافظ على استقرار السوق المالي.

قواعد البورصة وأداؤها

تعتبر البورصة سوقًا للأوراق المالية، وتختلف عن غيرها من الأسواق بوجود قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحدد كيفية اختيار الأسهم وتداولها.

وتتضمن هذه القواعد معايير للتداول، وتحجب حركة بيع وشراء الأسهم بما يدعم استقرار السوق ويراعي مصلحة الجميع. وينص القانون على أن يطلب السوق من المُصدر الذي قدم معلومات أو بيانات وفقًا لهذه القواعد أن يقدم المعلومات المطلوبة.

والتركيز على الاستثمار طويل الأجل ينصح به حيث أن التداول السريع والمتكرر يحتاج إلى خبرة ووقت كافي لمتابعة السوق لحظيًا.

يشترط القانون الكثير من الإجراءات والضوابط لضمان انضباط السوق وحماية مصالح المستثمرين، والسوق تطبق قواعدها على سبيل الحفاظ على استقرارها وتحقيق أهدافها بفاعلية وكفاءة. 

مهمة البورصة تحديد أسهم وورقة مالية مناسبة

تحديد أسهم وورقة مالية مناسبة في البورصة يتطلب دراسة بيانات السوق السابقة والحالية وإنشاء منهجية لاختيار الأسهم المناسبة للتداول.

ويتضمن ذلك تحديد طرق الدخول إلى الاستثمارات والإطلاع على سعر الورقة المالية خلال فترة 52 أسبوعًا وتحديد نقطة المقاومة ونقطة الدعم.

يتعين على المستثمر اختيار الوسيط أو المؤسسة المالية المناسبة له، بالإضافة إلى معرفة الشروط والمتطلبات الخاصة بعضوية السوق والضوابط والإجراءات المناسبة لتنفيذ الصفقات. 

ويتضمن هذا الأمر تحديد المقابل والعمل بقواعد قانونية وفنية تحكم أداء البورصة وتوقيت التصرف في الأسهم والورقة المالية. عليه، يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة في حالة الاستثمار دون دراسة المعلومات المتاحة وعدم مراجعة الخبراء قبل الاستثمار.

توقيت التصرف في الورقة المالية

يتحكم توقيت التصرف في الورقة المالية في البورصة بقواعد قانونية وفنية دقيقة. يبدأ دوام البورصة يوميًا في تمام الساعة التاسعة صباحًا ويستمر حتى النصف الأول من الساعة التاسعة والثلث عشر صباحًا.

يقوم أعضاء السوق خلال هذه الفترة بإدخال الأوامر لاستيفاء العرض والطلب، ويتم تنفيذ الصفقات في نهاية المزاد.

وفي حال كان المستثمر غير المؤهل، فإنه يمكن أن يواجه خسارة كبيرة في حال قام بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة وفقًا لتوقيت خاطئ. لذلك، ينصح بالاستشارة بخبير أو مستشار مالي قبل القيام بأي عمل في البورصة.

مخاطر الاستثمار غير المؤهل في البورصة

تُعدّ مخاطر الاستثمار غير المؤهل في البورصة أمرًا ذو أهمية كبيرة، حيث يُمكن أن تتسبّب في خسارة قيمة الاستثمار.

تتضمّن هذه المخاطر النظامية، الناتجة عن الظروف التي تؤثّر على السوق بشكل عام، كما تتضمّن مخاطر أخرى متعلّقة بالشركات المدرجة ودرجة استقرارها، وقد تتسبّب في تقلّبات في قيمة الأسهم وخسارة الاستثمار.

لذلك، ينبغي على أيّ مستثمر من الأفراد والشركات التعرّف جيّداً على مصادر هذه المخاطر قبل اتخاذ قرارات الاستثمار، نظراً لأنّ العوائد المتوقّعة للمستثمر تعتمد بشكل كبير على درجة التعرف على هذه المخاطر واستراتيجية الاستثمار المتّبعة.

ما هي المضاربة في البورصة

المضاربة في البورصة هي عملية تداول تنطوي على إمكانية تحقيق ربح كبير وخسارة فادحة في نفس الوقت. وتعتبر من أكثر الأساليب خطورة في تداول الأسواق المالية. يقوم المتداول في المضاربة بالرهان على تحركات السوق بشكل سريع ومحافظة الأسهم على فترة زمنية قصيرة.

ويعتبر المضاربون من المشاركين الرئيسيين في البورصة، فقد يتحكمون في حركة الأسهم عن طريق تحديد الأسعار أو العروض في السوق، مما يؤدي إلى زيادة الربح أو الخسارة.

وعلى الرغم من أن المضاربة قد تكون مغرية للبعض، إلا أنها تتطلب خبرة كبيرة في الأسواق المالية واستراتيجية جيدة لتحقيق النجاح فيها.

البورصة وتمويل الشركات عن طريق الاقتراض وزيادة رأس المال

تُعَدُّ البورصة من الأسواق الهامة التي تساعد على تمويل الشركات من خلال الاقتراض وزيادة رأس المال. فعادةً، تعتمد الشركات على مزيجٍ من الأسهم والديون لزيادة رأس المال بما يخدم أهدافها المالية.

وتُعَدُّ الأسواق المالية من الأهمية بما توفره من فرص لتمويل الشركات وتسهيل حركة الأموال داخلها، حيث يعتبر التمويل عن طريق المشاركة في رأس المال أو الأسهم والاقتراض من البنوك التجارية من أبرز وظائفها.

ويُساعد تعزيز رأس المال على تمكين الشركات من تحقيق أهدافها المالية وتطوير نشاطها التجاري.

البورصة: سوق منظم لتبادل الأوراق المالية 

البورصه هي سوقاً منظماً لتبادل الأوراق المالية، حيث يتم شراء وبيع الأسهم والأوراق المالية وصرف العملات والعقود. تحكم البورصة قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتنظم الطريقة التي يتم فيها اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها.

يجتمع المستثمرون في البورصة للشراء والبيع والتداول في الأوراق المالية، وهكذا نسمع كلمات مثل بورصة الدار البيضاء أو بورصة لندن.

يجب على المستثمرين اختيار البورصة المناسبة لنوع الأوراق المالية التي يرغبون في الاستثمار فيها والتي تلبي احتياجاتهم المالية.

ما هي الأدوات المالية التي يتم تداولها في البورصة؟

يشتمل تداول البورصة على مجموعة واسعة من الأدوات المالية المختلفة التي يمكن للمستثمرين الاستثمار فيها، بما في ذلك:

  1. الأسهم
  2. السندات
  3. الفوركس
  4. العملات الرقمية
  5. مؤشرات الأسهم
  6. صناديق الاستثمار

وتتمتع هذه الأدوات بمزايا وعيوبها المختلفة التي يجب على المستثمرين اخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرارات الاستثمار. وعلى الرغم من أن هذه الأدوات تختلف في مصدرها والشروط والأسعار الخاصة بها، فإنها تتشارك في أن تتم معاملاتها في سوق منظم ومقنن.

كيف يتم تحديد سعر الأوراق المالية في البورصة؟

يتم تحديد سعر الأوراق المالية في البورصة من خلال تلاقي قوى العرض والطلب أثناء جلسات التداول، حيث يجتمع البائعون والمشترون في فضاء مادي أو افتراضي، ويتم تحديد أسعار الاوراق المالية كل يوم.

كما أن هناك طريقة للاستفادة من سندات الدين من خلال منتجات مثل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة. وقد يتم تحديد سعر السهم من خلال مناقصة تشارك فيها الشركات التي تود طرح أسهمها في السوق.

يعد سوق الأوراق المالية أداة هامة لتقويم الشركات والمشروعات، حيث تعمل البورصة على نشر أسعار الأوراق المالية بشكل مستمر وتوفير السيولة وتحقيق الكفاءة المالية. 

ومن خلال استعلامك عن المصدر والعملية المعروضة قبل الاكتتاب بعملية إدراج بالبورصة، يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول تحديد سعر الأوراق المالية في البورصة.