أخر الاخبار

معدل السكر الطبيعي: ما هو وكيف يؤثر على صحتك؟

 

معدل السكر الطبيعي: ما هو وكيف يؤثر على صحتك؟
معدل السكر الطبيعي: ما هو وكيف يؤثر على صحتك؟

معدل السكر الطبيعي

تُعد مستويات السكر في الدم من الجوانب الأساسية التي تؤثر على صحة الإنسان، فالارتفاع أو الانخفاض المفرط لهذه المستويات يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

ويعتبر معدل السكر الطبيعي من المصطلحات الهامة التي يجب أن يعرفها الجميع، حيث يُمكن من خلالها التحكم في مستوى السكر في الدم بشكل فعال. سنتحدث في هذا المقال عن معدل السكر الطبيعي: ما هو وكيف يؤثر على صحتك.

فهم مفهوم معدل السكر الطبيعي 

يُعرف المعدل الطبيعي للسكر بأنه تركيز السكر في الدم الذي يتم الحفاظ عليه في نطاق صحي وآمن، والذي يتراوح بين 70-100 ملغ / ديسيلتر. وهذا المعدل يتم تحديده من خلال اختبار السكريات عند الصيام لمدة 8-12 ساعة، ما يُعرف بالاختبار الصائم.

وإذا كانت نتائج اختبار السكر في الدم لديك تشير إلى أن مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملغ / ديسيلتر فهذا يشير إلى وجود هبوط حاد في مستوى السكر، والذي يُعرف بالنقص الحاد في السكر.

وفي حال كانت نتائج الاختبار تشير إلى أن مستوى السكر في الدم أكثر من 100 ملغ / ديسيلتر، فهذا يعني أن لديك اضطراب في مستوى السكر في الدم.

أهمية معدل السكر الطبيعي في الجسم

يُعد معدل السكر الطبيعي في الجسم أحد أهم المعايير الصحية التي يجب على الأشخاص الحرص على معرفتها وتحديدها بشكل دوري.

فعندما يكون مستوى السكر في الدم في المستوى الطبيعي، فإن ذلك يعني أن الجسم يستطيع الاستفادة من السكر بشكل صحيح لتوليد الطاقة والحفاظ على وظائف الأعضاء والأنسجة.

وبالتالي، يُمكن تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع مستوى السكر في الدم، مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الآثار السلبية لاضطرابات مستوى السكر في الدم

في حال كانت مستويات السكر في الدم أعلى من المستوى الطبيعي لفترات طويلة، فإن ذلك قد يؤدي إلى تراكم السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع مستوى السكر في الدم.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، فضلاً عن أمراض العين والأعصاب، ومشاكل القدمين والكلى.

من جهة أخرى، إذا كان مستوى السكر في الدم أقل من المستوى الطبيعي، فإن ذلك يؤدي إلى هبوط حاد في مستوى السكر، والذي يعرف بالنقص الحاد في السكر.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات في الجهاز العصبي، والتعب والإرهاق، ودوخة، وتشنجات، وعدم وضوح الرؤية، فضلاً عن خطورة الوصول إلى حالة الغيبوبة.

كيف يعمل الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم؟

يعتمد تنظيم مستوى السكر في الدم على هرموني الأنسولين والجلوكاجون، حيث يقوم الأنسولين بتحفيز الخلايا في الكبد والعضلات على استخدام السكر في الدم لتوليد الطاقة، كما يدفع الأنسولين الخلايا إلى امتصاص السكر من الدم.

وعلى الجانب الآخر، يُفرز الجلوكاجون عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، حيث يعمل على تحويل الجليكوجين في الكبد إلى سكر في الدم.

كيف يمكن الحفاظ على معدل السكر الطبيعي؟

تتضمن الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحفاظ على معدل السكر الطبيعي، الأتي:

تناول الأغذية الصحية: يجب عليك تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة.

ممارسة الرياضة: يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام، حيث يساعد ذلك على خفض مستويات السكر في الدم، وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم: يجب عليك قياس مستويات السكر في الدم بانتظام، ومذاك يتم بواسطة جهاز قياس السكر في الدم المحمول معك. وهذا يُساعد على الكشف المبكر عن أي اضطرابات في مستوى السكر في الدم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينه.

الحفاظ على الوزن الصحي: يؤدي الحفاظ على الوزن الصحي إلى تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، وزيادة قدرتها على استخدام السكر بشكل صحيح، مما يُساعد على الحفاظ على معدل السكر الطبيعي.

تجنب التدخين: يعتبر التدخين عاملاً خطيراً يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع مستوى السكر في الدم، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الخلاصة

على الرغم من أن نسبة السكر الطبيعي هو مصطلح بسيط، إلا أنه له أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الإنسان. ويُمكن الحفاظ على معدل السكر الطبيعي من خلال تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة بشكل منتظم، ومراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.

ويعود ذلك إلى أهمية التحكم في مستوى السكر في الدم، حيث يمكن لذلك تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع مستوى السكر في الدم، وتحسين صحة الجسم بشكل عام.

وبالتالي، يُنصح بمراجعة الطبيب المختص في حال كان هناك أي اضطرابات في مستوى السكر في الدم لديك، فقد تحتاج إلى تعديل نمط حياتك وتناول الدواء للتحكم في مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-