-->
أخر الاخبار

التغذية الصحية خلال فترة الدورة الشهرية: ماذا تأكلين وماذا تتجنبين؟

التغذية الصحية خلال فترة الدورة الشهرية: ماذا تأكلين وماذا تتجنبين؟
التغذية الصحية خلال فترة الدورة الشهرية: ماذا تأكلين وماذا تتجنبين؟

الدورة الشهرية

ماهي الدورة الشهرية؟ بالإنجلزية menstrual cycle period في كل شهر، تخضع المرأة للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على جسدها بطريقة مباشرة. وبالتالي، فإن التغذية الجيدة من الأمور الهامة التي تساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عن فترة الدورة الشهرية.

في هذا المقال، سنناقش الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها أثناء الدورة الشهرية. في هذا الموضوع سنتطرق علي العديد من الإمور المهمة حول التغذيه الصحية اثناء فترة الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

  1. المصادر الغذائية الغنية بالحديد
  2. تناول الفاكهة والخضروات الطازجة
  3. الزنجبيل والشاي الأخضر
  4. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات
  5. تجنب المشروبات المنبهة

المصادر الغذائية الغنية بالحديد

يعاني الكثير من النساء من فقر الدم (نقص الحديد) خلال فترة الدورة الشهرية. لذا، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك. كما يوفر السبانخ والبروكلي والفجل والبقدونس مصادر جيدة للحديد.

بالإضافة إلي ذلك يمكن الحصول على الحديد من مجموعة متنوعة من الأطعمة. فمثلاً، تحتوي بعض الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل على كميات جيدة من الحديد.

كما يحتوي الحمص والفاصوليا والعدس على مستويات عالية من الحديد، ويمكن أن يضاف اليها الخضار الموسمية مثل الطماطم والفلفل الحلو لتعزيز امتصاص الحديد.

هذا بالإضافة إلى بعض المصادر الغير نباتية الأخرى مثل الأعضاء الداخلية للحيوانات مثل الكبد والكلى والقلب، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد.

ومن الجدير بالذكر أنه لتحقيق امتصاص الحديد الأمثل، يجب تناوله مع مصادر فيتامين سي مثل البرتقال والجريب فروت.

تناول الفاكهة والخضروات الطازجة:

تحتوي الفواكه والخضروات على فيتامينات ومعادن هامة لجسم المرأة أثناء الدوره الشهريه، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم وتخفف من الإمساك الذي يمكن أن يصاحب الدورة الشهرية.

والفواكه والخضروات الطازجة يمكن أن يساعد تناولها على تحسين المزاج وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد الذي يرتبط بفترة الدورة الشهرية. وتحتوي العديد من الفواكه والخضروات على مركبات نباتية تسمى "فلافونويدات" والتي تعمل كمضادات الأكسدة وتحمي الجسم من التلف الخلوي.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الفواكه والخضروات قد تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد على تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالهشاشة العظمية في المستقبل.

لذا فإن تناول الفواكه والخضروات الطازجة يمثل جزءاً هاماً من نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الدورة الحيضية.

الزنجبيل والشاي الأخضر لفترة الحيض

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف الآلام المصاحبة لفترة دورة الحيض الشهرية. كما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والإجهاد.

يمكن شرب مشروب الزنجبيل والشاي الأخضر لفترة الحيض بانتظام للحصول على أفضل النتائج، حيث يُعدّ هذا الزنجبيل والشاي الأخضر وسيلة طبيعية وآمنة لتخفيف الألم المصاحب للفترة الشهرية.

ويمكن تحضير مشروب الزنجبيل والشاي الأخضر بإضافة شرائح الزنجبيل إلى كوب من الشاي الأخضر المحضر مسبقًا. يمكن أيضًا إضافة العسل أو الليمون لتحسين الطعم وزيادة الفوائد الصحية لهذا المشروب.

ومع ذلك، يجب التأكد من عدم تناول جرعات زائدة من الزنجبيل والشاي الأخضر خلال فترة الحيض، حيث قد تتسبب هذه الجرعات الزائدة في أعراض جانبية غير مرغوب فيها، كالصداع والغثيان.

تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات اثناء الدورة الشهرية

يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات خلال فترة الدورة الشهرية. فقد يزيد تناول هذه الأطعمة من الإصابة بالتورم وتغيرات المزاج. بدلاً من ذ لكن يمكن تناول الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية والمكسرات المفيدة للجسم.

كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية والسكريات المضافة. كما يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في الحلويات والمشروبات الغازية.

كما يتعين عليك الحرص على شرب كميات كافية من الماء للمساعدة في التخلص من السموم وتقليل احتمالية التورم وتحسين الهضم. ويمكن تناول المشروبات الطبيعية مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة لتخفيف الآلام الناجمة عن فترة الدورة الشهرية.

يجب على المرأة الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك لتحسين حالتها الصحية والعامة وتقليل الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية.

تجنب المشروبات المنبهة اثناء دورة الحيض الشهرية

تجنب تناول المشروبات المنبهة خلال فترة الدورة الشهرية، مثل القهوة والشاي والكولا. قد تزيد هذه المشروبات من الشعور بالتوتر والقلق وتؤثر على نومك.

بدلاً من تناول المشروبات المنبهة، يمكن استخدام البدائل الصحية مثل الأعشاب المنومة مثل البابونج واللافندر والنعناع. ويمكن أيضًا شرب الحليب الدافئ أو الماء الفاتر لتهدئة الأعصاب.

كما يمكن تناول المشروبات التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم خلال فترة الدورة الشهرية، مثل المشروبات الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D. ويمكن تناول المشروبات الطبيعية مثل العصائر الطازجة والشوربات الدافئة والحساء المغذي.

نصائح أثناء فترة الدورة الشهرية

يتعين أيضًا على النساء الحرص على تقليل تناول المشروبات الكحولية والتدخين خلال فترة الدورة الشهرية، حيث إنها قد تؤثر على صحتهن العامة وتزيد من الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية. يمكن أن تساعد التغذية الصحية على تخفيف الأعراض المصاحبة لفترة الدورة الشهرية وتحسين الصحة العامة.

تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات والمعادن ، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والمشروبات المنبهة. استشيري طبيبك إذا كانت لديك أية أسئلة حول التغذية الصحية خلال فترة الدورة الشهرية.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-