أخر الاخبار

هل سمعت عن الجرز الكنغري: الحيوان الذي لا يشرب الماء

يعرف الكثيرون منا بأن الماء هو أساس الحياة علي كوكب الأرضرلبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة، لكن هل سمعت من قبل أن هناك حيوان لا يشرب الماء أبداً؟ إنه الجرذ الكنغري، ويعتبر هذا الحيوان من بين الحيوانات القليلة التي لا يحتاج لشرب الماء طوال حياته.

هل سمعت عن الجرز الكنغري: الحيوان الذي لا يشرب الماء
هل سمعت عن الجرز الكنغري: الحيوان الذي لا يشرب الماء

الجرز الكنغري

الجرز الكنغري هي حيوانات صغيرة ولطيفة تعيش في المناطق القاحلة وشبه القاحلة من غرب أمريكا الشمالية. يمتلكون أرجلًا قوية وطويلة تمكنهم من القفز بشكل مشابه للكنغر، وهو ما يجعلهم مثيرين للاهتمام للغاية.

الجرذ الكنغري يعيش في مختلف أنواع المناطق مثل الصحاري والشواطئ الرملية والمناطق الصخرية على ارتفاعات مختلفة، ويتغذى بشكل أساسي على النباتات والبذور.

اين يعيش الجرز الكنغري

يعيش الجرذ الكنغري في مناطق حارة مثل الصحراء والمزارع. يبلغ طول هذا المخلوق العجيب بين 10 و20 سنتيمتر، ولا يتجاوز وزنه 180 غرامًا.

يعتبر الجرذ الكنغري من الحيوانات النادرة التي لا تحتاج إلى شرب الماء ، وذلك لأنه يستحدث ماءً بنفسه وهو يتغذى على الحبوب الجافة التي توجد في بيئته. يتميز الجرذ الكنغري بقدرته على الوقوف على أرجله الخلفية بشكل مشابه لحيوان الكنغر، وهو يقدم صورة شكلية مميزة وجميلة.

شكل جرز الكنغر

يتميز جرذ الكنغر بشكله الذي يُشبه الفأر أو الجرذ، ولكن مع اقتباسه من شكل الكنغر في أرجله الخلفية التي يمكنه الوقوف عليها بسهولة، مثلما يفعل الكنغر.

والتحكم المتقن في هذه الأرجل يجعل الجرذ الكنغري يتمتع بخاصية القفز بحركة متقنة وسريعة، بدلاً من التنقل على الأرض بالحركة الزحفية التي يفعلها الفئران الأخرى.

وبسبب هذه الميزة الفريدة، استوحى اسمه من شكل قدمي الكنغر الشهيرة، والتي تجعل الجرذ الكنغر مختلفاً عن غيره من القوارض.

كيف يعيش جرز الكنغر بدون شرب الماء

يتأقلم الجرذ الكنغري الذي يعيش في بيئات قاحلة وجافة بشكل مدهش في الحفاظ على مياهه والبقاء على قيد الحياة دون شرب الماء لفترات طويلة.

يتناول هذا الحيوان بعض الحبوب والنباتات التي تحتوي على كميات قليلة من الماء، وبعد هضمها، يتم توليد الماء من عملية التمثيل الغذائي.

يمتلك الجرذ الكنغري أيضاً القدرة على تقليل فقدان المياه من الجلد والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تركيز اليود العالي في بوله مما يمكنه من توفير المياه المفقودة.

علاوة على ذلك، يستطيع هذا الحيوان تخفيض معدل الأيض خلال فصول الجفاف لتحسين استخدام الطاقة. بإستخدام هذه الإستراتيجيات، يمكن لجرذ الكنغري العيش لفترات طويلة دون الحاجة إلى شرب الماء، والتأقلم بمناطق ذات بيئات جافة وحارة.

في النهاية، يعد الجرذ الكنغري حيواناً غريباً ومثيراً للاهتمام بقدرته على البقاء على قيد الحياة دون حاجة لشرب الماء، إلا أنه يحظى بدور هام في البيئة بتغذيته على الحبوب والنباتات المتاحة في منطقته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-